فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن تأليف شيخ الإسلام وقاضي القضاة أبي يحيى زكريا الأنصاري المتوفى سنة 926 هـ [أطروحة] :تحقيق ودراسة / إعداد عبد السميع محمد أحمد حسنين ؛ إشراف عبد الغني عوض الراجحي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: حسنين، عبد السميع محمد أحمد.
مشرف: الراجحي، عبد الغني عوض 1913 - 1988.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) - جامعة الأزهر بيانات النشر : 1978عدد الوحدات المادية : 299 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ،القاهرةالموضوع(الموضوعات) :المحكم والمتشابه في القرآن | المتشابه اللفظيتصنيف ( DDC ) : 226.63 إجازة الأطروحة : 1978 م درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "حسنين، عبد السميع محمد أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن تأليف شيخ الإسلام وقاضي القضاة أبي يحيى زكريا الأنصاري المتوفى سنة926هـ مصاعد النظر للاشراف على مقاصد السور
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
  • عن المؤلف "زكريا الأنصاري، زكريا بن محمد بن أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1423 هـ الموافق 826 م

    • تاريخ الوفاة : 1520 هـ الموافق 926 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : شافعي

    التخصص
    • قاضي القضاة

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: نشأ الشيخ -رحمه الله- في بلده سنيكة، فابتدأ بحفظ القرآن ومبادئ الفقه ثم توجه إلى الجامع الأزهر سنة (841هـ) فحفظ المتون كالمنهاج والألفية والشاطبية وبعض التسهيل وشطر ألفية الحديث وغيرها ثم لم يلبث أن رجع إلى بلدته فمكث بها مدة ثم عاود القدوم إلى الأزهر فدرس العلوم كلها وتوسع فيها. الحافظ المخصوص بعلو الإسناد، والملحق للأحفاد بالأجداد، العالم، العامل، والولي الكامل، الجامع بين الشريعة والحقيقة، والسالك إلى الله تعالى أقوم مسالك الطريقة، قاضي القضاة، وأحد سيوف الحق المنتضاة. وحكي عن الشيخ الصالح ربيع بن عبد الله السلمي أنه مر يوما بسنيكة مسقط رأس الشيخ زكريا، وإذا بامرأة تستجير به وتستغيث أن ولدها مات أبوه، وعامل البلد النصراني قبض عليه يريد أن يكتبه موضع أبيه في صيد الصقور، فخلصه الشيخ منه، وقال لها: إن أردت خلاصه فافرغي عنه يشتغل ويقرأ بجامع الأزهر، وعلي كلفته، فسلمت إليه الشيخ زكريا على ذلك ليتنصل من الفلاحة، وكان عليه يومئذٍ ثوب خلق فلا زال يشتغل الشيخ زكريا حتى صار إلى ما صار إليه، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: وقد حصل الشيخ من المناصب منها: 1- التدريس بمقام الإمام الشَّافعي والنظر على أوقافه، ولم يكن بمصر أرفع منصبًا من هذا التدريس، ثم انضم إليه النظر على القرافة كلها. 2- مشيخة خانقاه الصوفية. 3- مشيخة مدرسة الجمالية. 4- منصب قاضي القضاة، وكان ذلك بعد امتناع طويل، في سلطنة خشقدم ولما ولي السلطنة قايتباي أصر على توليه قضاء القضاة فقبل، وكان ذلك في سنة 886 هـ، واستمر مدة ولاية قايتباي وبعدها.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الكواكب السائرة (1/ 198)
    • شذرات الذهب (10/ 186)
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (362)
    • نظم العقيان (113)
    • هدية العارفين (1/ 374)
    • والأعلام (3/ 46)
    • الضوء اللامع (3/ 234)
    عن المؤلف "الراجحي، عبد الغني عوض"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1913 هـ الموافق 1332 م

    • تاريخ الوفاة : 1988 هـ الموافق 1408 م

    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : الأردن ‫، السعودية ‫، ليبيا ‫، السودان

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر
    • الفقه
    • علوم القرآن

    التخصص
    • عضو لجنة الترقية بالمجلس الأعلى للجامعات
    • عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1945 م.
    • الحياة العلمية: عاش في مصر وزار بعض الدول العربية. حفظ القرآن الكريم في كتاب قريته، ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر. عمل مدرسًا في كلية أصول الدين (بالجامع الأزهر)، وتدرج في السلك الجامعي الأزهري حتى حصل على الأستاذية. عمل أستاذا زائرا في جامعات الأردن والسعودية وليبيا والسودان.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته في الفكر الإسلامي منها: 1. الإسلام أنصف المرأة: أباطيل تدفعها حقائق 2. عصمة الأنبياء والقرآن الكريم 3. العلم والإيمان في بناء الأمم والمجتمعات 4. المحكم والمتشابه من القرآن 5. الشمس والقمر من منظور الفكر الإسلامي 6. القرآن والعلم 7. الإسلام ومنهجه في الاقتصاد والادخار الإنتاج الفكري الشعري: له قصائد نشرت في صحف عصره منها ثلاث: 1. (عبرة - دمعة - حيرة) نشرت بمجلة بحر يوسف المحلية التي تصدر بمدينة الفيوم (1934). شعره انعكاس لثقافته التراثية والدينية، وللحكمة نصيب واضح في قصائده التي تتجلى فيها أصداء شعراء قدامى في أكثر من قصيدةٍ له، كما يمثل الرثاء وشكوى الدهر موضوعًا مسيطرًا على مساحة شعره، وهو ما تكشفه قصيدتاه «عبرة - دمعة».
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
  • مصادر الترجمة
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (5/ 191).
    • معجم الشعراء من العصر الجاهلي (3/ 198).
    • معجم البابطين لشعراء العربية فى القرنين التاسع عشر والعشرين
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.