علوم القرآن عند الإمام ابن عبد البر [أطروحة] /إعداد محمد بن عبد الله بن جابر القحطاني ؛ إشراف الحسن بن خلوي الموكلي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: القحطاني، محمد بن عبد الله بن جابر آل مسفر 1971 -.
مشرف: الموكلي، الحسن بن خلوي 1960 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية أصول الدين قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : [1999]عدد الوحدات المادية : 516 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله 978 - 1071 يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البَرّ، النَّمَري، القرطبي، نزيل شاطبة، المالكي، أبو عمر، الحافظ، الفقيه | المرويات في علوم القرآن | الجهود في علوم القرآن | علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 220 إجازة الأطروحة : [1999] م = 1420 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. الرسائل العلمية المتخصصة من أكثر المراجع تحريرًا للمسائل ودقة في بحثها وشمولًا لجميع فروعها.
  2. إن دراسة موضوعات علوم القرآن تعتبر من أعظم ما يعين على فهم القرآن الكريم، إذ هذه الموضوعات وثيقة الصلة بالقرآن الكريم، وتعين على معرفة معانيه، والكشف عن أسراره، واستخراج حكمه وأحكامه.
  3. إن كتابة مثل هذه البحوث العلمية من أعظم ما يكون شخصية طالب العلم ويثري ثقافته، ويزيد علمه، ويصقل ذهنه، ويعوده على الصبر والجد في طلب العلم.
  4. دراسة موضوعات علوم القرآن من الكتب المؤلفة فيه خاصة يعتبر قصورًا في الدراسة، وتقصيرًا في البحث، وذلك لأن هناك كَمًّا هائلًا من المسائل والمباحث المهمة المتعلقة بموضوعات علوم القرآن، ولا يُمكن الحصول عليها إلاَّ بالتوسع في البحث والقراءة.
  5. فنون العلم المختلفة تربط بينها روابط قويّة، ولايُمكن أن يكتمل أي فن منها إلاَّ إذا ارتبط بالفنون الأخرى.
  6. من المفيد للباحث عن الصواب، والحريص على طلب المزيد، والراغب في البعد عن آفة التقليد أن يكثر من قراءة الكتب المنسوجة على طريقة الاستدلال.
  7. من سمات طالب العلم المنصف المتجرد أن لا يقبل أيّ قول إلا بعد البحث عن مستنده ودليله، وعرضه على أصول العلم المعتبرة وقواعده المعتمدة.

عن المؤلف "القحطاني، محمد بن عبد الله بن جابر آل مسفر "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- اختيارات ابن القيم وترجيحاته في التفسير من أول القرآن الكريم إلى آخر سورة الإسراء. 2- جهود بن عبد البر فى علوم القرآن : دراسة و موازنة. 3 قصة رسالة : مجموعة لقاءات استعرض فيها الباحثون رسائلهم العلمية فى الماجستير و الدكتوراه.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى ( فيس بوك ) باسم د. محمد بن عبد الله بن جابر القحطانى
    • مصدرها: date

عن المؤلف "الموكلي، الحسن بن خلوي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1960 هـ الموافق 1380 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • أصول الفقه
  • التفسير
  • القراءات
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
    • تاريخ الحصول عليها: 1409

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة - جامعة الملك خالد
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (257).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع أقوال ابن عبد البر في علوم القرآن ودراستها، وإبراز جهوده ومنهجه في علوم القرآن.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • المنهج الاستقرائي: وذلك بتتبع أقوال ابن عبد البر في علوم القرآن من خلال كتبه المطبوعة. والمنهج التحليلي: وذلك بدراسة تلك الآراء ومناقشتها وذكر الأدلة التي توافق، والتي تخالف، مع ترجيح ما يظهر رجحانه بالدليل.
    عناصر الدراسة
    1. جاءت هذه الدراسة في مقدمة، وقسمين، وخاتمة. تناولت المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهج البحث. ثم جاء القسم الأول في ترجمة ابن عبد البر الشخصية والعلمية، ثم بيان منهجه في علوم القرآن. كما كان القسم الثاني في دراسة جهود ابن عبد البر في علوم القرآن دراسة وموازنة من خلال بيان كيفية نزول الوحي، ونزول القرآن، والنسخ في القرآن، والحقيقة والمجاز، والمحكم والمتشابه، وآداب القرآن الكريم، وسجدات القرآن، وفضائل القرآن الكريم. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم نتائج البحث والتوصيات، مع تذييلها بفهارس علمية كاشفة عن مضامين الرسالة.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.