علوم القرآن عند ابن قدامة : جمعًا ودراسة [أطروحة] /إعداد سعد بن مبارك بن سعد الدوسري ؛ إشراف ناصر بن محمد الحميد

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الدوسري، إبراهيم بن سعيد.
مشرف: الحميد، ناصر بن محمد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2005عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (685 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :ابن قدامة، عبد الله بن أحمد 1147 - 1223 عبد الله بن أحمد بن محمد بن قُدَامة، الجَمّاعيلي، المقدسي، ثم الصَّالحي، الدِّمشقي، نزيل بغداد، الحنبلي، أبو محمد، موفَّق الدين، الفقيه، المحدِّث | الجهود في علوم القرآن | علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 220 إجازة الأطروحة : 2005 م = 1426 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. ابن قدامة - رحمه الله - يتميز بطريقة سليمة ومنهج دقيق في بحثه للمسائل العلمية، فهو يعتمد على الأدلة والآثار والبحث النافع، بعيدًا عن التكلفات الكلامية والطرق الفلسفية والاحتمالات البعيدة.
  2. بعض موضوعات علوم القرآن، كالمحكم والمتشابه والتأويل والمجاز وغيرها، كان للانحرافات العقدية أثر سلبي في دراستها، ومن خلالها توصل الضالون إلى تعطيل وتحريف النصوص الشرعية.
  3. علوم القرآن وأصول الفقه بينهما علاقة وثيقة ورابطة قوية، ولهذا تبع المفسرون الأصوليين في كثير من المباحث الأصولية.

عن المؤلف "الدوسري، إبراهيم بن سعيد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • نائب رئيس اللجنة التأسيسية
  • رئيس مجلس إدارة اللجنة التأسيسية
  • مشرف دبلوم القراءات العال
  • 1424
  • عضو دائم فى المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
  • 1421

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1411 هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1414 هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- أصول (ما) في القرآن الكريم مع دراسة تطبيقية على سورة (يس). 2- المنهاج في الحكم على القراءات. 3- علوم القرآن عند ابن قدامة.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • اللجنة التاسيسة
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
  • مصادر الترجمة
    • المجلس العالمى لشيوخ الإقراء
    عن المؤلف "الحميد، ناصر بن محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشتهر بها
    • أصول الدين
    • التفسير

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: ابن تيمية ومنهجه في تفسير القرآن ، للدكتور / ناصر بن محمد الحميد ، رسالة دكتوراة في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1399هـ . " الإسرائيليات في التفسير وموقف الصحابة منها" ناصر بن محمد الحميد ، مجلة كلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية العدد الثاني( 1399# - 1400# ) ـ ص63ـ 81.
      • مصدرها: date

    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. إبراز جهود ابن قدامة في خدمة القرآن الكريم، واستخراج الموضوعات المتعلقة بعلوم القرآن من مصنفاته، وبحثها ودراستها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، وصفي
    • اعتمد البحث المنهج الاستقرائي في تتبع مسائل علوم القرآن عند ابن قدامة في كتبه. وعلى المنهج الوصفي في توزيع هذه المسائل على موضوعات علوم القرآن ودراستها.
    عناصر الدراسة
    1. انقسمت الرسالة إلى مقدمة، وتمهيد، وتسعة فصول، وخاتمة. جاء في المقدمة ذكر أهمية البحث، وأسباب اختياره، وأهدافه، وخطة البحث، ومنهجه. وأما التمهيد ففيه التعريف بعصر ابن قدامة وحياته بإيجاز. ثم جاءت تسعة فصول لدراسة موضوعات علوم القرآن بإيراد آراء ابن قدامة عليها، وتوزيعها على مباحث، ثم شرح هذه النصوص، ومناقشتها، وهذه الفصول كالتالي: الفصل الأول للتعريف بالقرآن الكريم، وتعريف تواتره، وذكر أسمائه وأوصافه، وذكر أسماء سوره، وبيان نزوله، وعده، وتقسيماته، وألفاظه غير العربية، وبيان حكم القراءة بغير العربية، وبالمعنى، وإعجازه. والفصل الثاني فيه مباحث تبيّنُ فضائل القرآن، وتبينُ الآداب المتعلقة به. والفصل الثالث فيه مباحث تبين ما يتعلق بالقراءات من مسائل في التواتر والاحتجاج، وحكم القراءة بالشواذ، والترجيح بين القراءات. وجاء الفصل الرابع في المحكم والمتشابه، وفيه مباحث تناولت تعريفه، وعلاقته بآيات الصفات، وبيان الحروف المقطعة. وجاء الفصل الخامس لدراسة التأويل، وفيه مباحث تناولت تعريفه، وأنواعه، ومجالاته، وضوابطه. وجاء الفصل السادس لدراسة النسخ، وفيه مباحث تناولت تعريفه، والرد على من أنكره، والتفريق بين النسخ والتخصيص والاستثناء، وذكر أنواع النسخ. وجاء الفصل السابع لدراسة دلالات الألفاظ، وفيه مباحث تناولت أقسام دلالة الألفاظ الوضعية، وتعريفها، وبيان أقسام الألفاظ من حيث الوضوح والخفاء، وبيان أقسامها من حيث الشمول. وجاء الفصل الثامن لدراسة الحقيقة والمجاز، وفيه مباحث تناولت تعريفهما، وبيان اشتمال القرآن على المجاز، وذكر طرق الاستدلال على معرفة الحقيقة من المجاز. وجاء الفصل التاسع لدراسة سجدات القرآن، وفيه مباحث تناولت حكم سجود التلاوة، وحكم الطهارة له، وصفته، وعدده في القرآن. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلا ذلك الفهارس التفصيلية، وجاء في ثبت المصادر ذكر مؤلفات ابن قدامة المنقول منها بشكل مستقل.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.