علوم القرآن عند ابن الأمير الصنعاني : جمعًا ودراسة [أطروحة] /إعداد رضوان علي حسن غالب ؛ إشراف العباس بن حسين بن علي الحازمي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: غالب، رضوان علي حسن.
مشرف: الحازمي، العباس بن حسين بن علي 1970 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 603 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :الصنعاني، محمد بن إسماعيل 1688 - 1768 | الآراء في علوم القرآن | الجهود في علوم القرآن | علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 220 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1433 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. أن ابن الأمير إمام جليل، ذا معرفة بالعلوم الأصلية، والفرعية، ومن يقف على مصنفاته، يعلم فضله، وسعة علمه.
  2. أن آراء ابن الأمير واختياراته المتعلقة بعلوم القرآن مبثوثة في كتبه ورسائله، ومن أهم هذه الكتب تفسيره المسمى مفاتح الرضوان، وإجابة السائل شرح بغية الآمل، وسبل السلام شرح بلوغ المرام، والتحبير لإيضاح معاني التيسير.
  3. أن الأحوال السياسية المضطربة، التي كانت تعيشها اليمن، في القرن الثاني عشر، لم تكن مانعة من ازدهار الحركة العلمية، وتزايد الزخم العلمي.
  4. أن ظهور علوم القرآن، كمسائل متفرقة، كان منذ وقت مبكر، ودونت مسائله، مع بداية تدوين العلوم الأخرى، ثم كان التدوين الموضوعي، ثم الموسوعي.
  5. أن علماء اليمن قد واكبوا غيرهم من العلماء في البلاد الإسلامية في طلب العلم، وتعليمه، والتأليف، والاطلاع على مصنفات غيرهم، منذ القرون الأولى، فأثروا، وتأثرو، وأنتجوا جهودًا مشهودة مشكورة.
  6. أن ما تم جمعه ودراسته من أقوال ابن الأمير وآرائه قد شمل أغلب المسائل، والمباحث الأساسية في علوم القرآن.
  7. أن منهج ابن الأمير، في الاعتقاد موافق لمنهج أهل السنة والجماعة وما كان عليه سلف الأمة، ورغم نشأته في بيئة زيدية، إلا أنه استطاع أن يخلع ربقة التقليد، ويتظهر بالاجتهاد، وقد جرى له بسبب منهجه هذا محن عظيمة.
  8. تأثر ابن الأمير في كتبه ورسائله بمن سبقه من العلماء، واستفاد منهم، ومن أبرز هؤلاء: أبو عمر بن عبد البر، وإمام السنة البغوي، وابن حجر العسقلاني، وأبو السعود، وجلال الدين السيوطي.
  9. ترجيحات ابن الأمير في مسائل علوم القرآن التي تم دراستها في هذا البحث جاءت موافقة في الغالب لما عليه الجمهور وأئمة هذا الفن.

عن المؤلف "غالب، رضوان علي حسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان علوم القرآن عند ابن الأمير الصنعاني : جمعا ودراسة
    • مصدرها: قسم القرآن الكريم وعلومه - كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2011

مصادر الترجمة
  • قاعدة معلومات الأطروحات والرسائل الجامعية في منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي
عن المؤلف "الحازمي، العباس بن حسين بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1970 هـ الموافق 1390 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • العقيدة
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (434).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع أقوال وآراء ابن الأمير الصنعاني في علوم القرآن، من خلال كتبه، بما فيها تفسيره المذكور، ودراستها، ومعرفة منهجه في التعامل مع هذا العلم.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • المنهج الاستقرائي: من خلال تتبع أقوال ابن الأمير الصنعاني في علوم القرآن، من خلال كتبه ورسائله المختلفة. المنهج التحليلي: من خلال دراسة أقواله.
    عناصر الدراسة
    1. انقسمت هذه الدراسة إلى مقدمة، وتمهيد، وثمانية فصول، وخاتمة. جاءت المقدمة مشتملة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته. وتناول التمهيد تعريف علوم القرآن، ونشأته، وترجمة موجزة عن ابن الأمير، ونبذة عن جهود علماء اليمن في علوم القرآن. تناول الفصل الأول منهج ابن الأمير في علوم القرآن. كما جاء الفصل الثاني في فضائل القرآن، وإعجازه، وآداب تلاوته. وتضمن الفصل الثالث نزول القرآن، وجمعه، وترتيبه. وأما الفصل الرابع فقد احتوى على قصص القرآن، وأمثاله. وأما الفصل الخامس فكان في النسخ. وعني الفصل السادس ببيان المحكم والمتشابه. والفصل السابع كان في دلالة الألفاظ. واحتضن الفصل الثامن الموازنة بين الإمام الصنعاني والإمام الشوكاني في علوم القرآن. وجاءت الخاتمة متضمنة أهم النتائج، والفهارس العلمية التي تساعد على الوقوف على المطلوب.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.