صحيفة ابن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما في التفسير : جمع وتخريج ودراسة [أطروحة] /إعداد أحمد بن عايش اللطيف العاني ؛ إشراف عبد العزيز عبد الله الحميدي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: العاني، أحمد بن عايش اللطيف.
مشرف: الحميدي، عبد العزيز بن عبد الله 1943-.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 1989عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (950 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :الروايات التفسيرية | تفسير ابن عباس | تخريج أحاديث التفسيرتصنيف ( DDC ) : 237.6 إجازة الأطروحة : 1989 م = 1409 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. تدل الصحيفة على أن كتابة الحديث كانت في وقت مبكّر؛ في النصف الأول من القرن الهجري الأول، وهذه الصحيفة من أوائل ما دُوّن في التفسير.
  2. بلغ عدد الروايات التفسيرية الواردة عن ابن عباس في تفسير الطبري ستة آلاف رواية.
  3. بلغ مجموه روايات الصحيفة نحو خمسمائة وألف رواية.
  4. تُثبت هذه الصحيفة أن ابن عباس - رضي الله عنهما - هو رائد التفسير بالمأثور، كما أنه كان يستعمل أسلوب التفسير الموضوعي.
  5. تساهل السيوطي في عزوه لمرويات الصحيفة عند ذكرها في كتابه (الإتقان)، تحت موضوع (الغريب الوارد في القرآن).
  6. تشتمل صحيفة ابن أبي طلحة على تفسير لكامل القرآن، عدا عشر سور من المفصّل، كما أنها تشتمل على أكثر جوانب علوم القرآن.
  7. يتبيّن من ثناء العلماء على صحيفة ابن أبي طلحة واعتمادهم عليها صحة هذه الصحيفة، وشهرتها، وتلقي العلماء لها بالقبول.
  8. يفيد إخراج صحيفة ابن أبي طلحة التعريف بالمادة العلمية الواردة في بعض التفاسير المفقودة، كتفسير ابن المنذر، وتفسير ابن مردويه.

عن المؤلف "العاني، أحمد بن عايش اللطيف"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير الشريعة وعنوان الرسالة: صحيفة ابن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما في التفسير: جمع وتخريج ودراسة
    • مصدرها: قسم الكتاب والسنة الدراسات العليا كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القري
    • تاريخ الحصول عليها: 1989 م

عن المؤلف "الحميدي، عبد العزيز بن عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1943 هـ الموافق 1362 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • علوم القران
  • الدعوة
  • التفسير
  • الفقة

التخصص
  • عمادة كلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى
  • عمادة المعهد العالي لإعداد الدعاة التابع لرابطة العالم الإسلامي
  • شؤون الدعوة في رابطة العالم الإسلامي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1401هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : بكالريوس
    • مصدرها: كلية الشريعة بالرياض
    • تاريخ الحصول عليها: 1384هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: تفسير ابن عباس من كتب السنة . المنافقون في القرآن الكريم . الرسائل الشمولية . سلسلة أضواء من الهدي النبوي ( عشرة كتب ) . مختارات من آيات العقيدة . مختارات من آيات الدعوة والسلوك
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى
  • المعهد العالي لإعداد الأئمة والدعاة في رابطة العالم الإسلامي
  • شؤون الدعوة في رابطة العالم الإسلامي
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : https://www.saaid.net/Doat/alhmeedy/index.htm
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع مرويات صحيفة ابن أبي طلحة عن ابن عابس - رضي الله عنهما - في التفسير من كتب التفسير بالمأثور وكتب الحديث والعقيدة المسندة، ودراسة هذه المرويات والحكم عليها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، استنباطي
    • اعتمد على المنهج الاستقرائي في جمع مرويات صحيفة ابن أبي طلحة عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في التفسير من كتب التفسير بالمأثور وكتب الحديث والعقيدة المسندة، واعتمد على المنهج الاستنباطي في دراسة هذه المرويات والحكم عليها.
    عناصر الدراسة
    1. يتألف هذا البحث من: مقدمة، وقسمين، وخاتمة. احتوت المقدمة على بيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطوات البحث، وخطته. واحتوى القسم الأول على دراسة للصحيفة، فيها توثيقها، وبيان أهميتها، ودراسة سندها ومتنها، وعرض مجمل لمحتواها. وتضمّن القسم الثاني عرضًا تفصيليًّا للمرويات التفسيرية الواردة في الصحيفة مرتبة على سور القرآن. وفي الخاتمة أبرز نتائج البحث.
    1. تفسير السلف
    2. مصادر التفسير
    3. التفسير المأثور
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.