دفع إيهام التعارض عن الآيات الواردة في الإيمان بالرسل والقدر : جمع ودراسة [أطروحة] :إعداد خالد بن عبد الله بن عمر الدميجي ؛ إشراف أحمد بن ناصر الحمد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الدميجي، خالد بن عبد الله بن عمر.
مشرف: الحمد، أحمد بن عبد الرحمن بن ناصر‏ 1949 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) - جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بيانات النشر : 2006عدد الوحدات المادية : 489 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :موهم الاختلاف والتعارض | الإيمان بالرسل في القرآن | الإيمان بالقدر في القرآن | الدراسات العقديةتصنيف ( DDC ) : 240 إجازة الأطروحة : 2006 م = 1427 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. الهداية الثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم هي هداية الدلالة والبيان، وأما الهداية المنفية عنه فهي هداية التوفيق والإلهام.
  2. المسلك الوحيد لدفع إيهام التعارض بين آيات العقيدة إنما هو الجمع فقط، وقد ذهب بعض العلماء إلى القول بالنسخ في بعض المسائل العقدية؛ لكن ردها عليهم جمهور العلماء بعدم وقوع النسخ في تلك المسائل.
  3. قول إبراهيم –عليه والسلام- للكواكب: (هذا ربي) قاله مناظرًا لهم؛ من أجل إلزامهم، وأن المقام مقام مناظرة للمشركين.
  4. التعارض الحقيقي بين النصوص القرآنية مستحيل، وأن التعارض الذي يتوهم بين النصوص إنما هو تعارض شكلي في نظر الناظر لا حقيقة له في الواقع.
  5. المراد بقوله تعالى: (لما يحييكم) أي إذا دعاكم للحق وما يصلحكم، وذلك متوفر في دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لمكان عصمته.
  6. المراد بوفاة عيسى –عليه السلام- هو القبض من الأرض ورفعه إلى السماء.
  7. النسيان الوارد في حق آدم –عليه السلام- بمعنى الترك، وأن آدم –عليه السلام- قد عصى ربه ثم تاب الله عليه.
  8. زكريا - عليه السلام - لم ينكر قدرة الله على أن يرزقه الولد في الكبر لما دعا ربه فاستجاب له، بل قال: (أنى يكون لي ولد) متعجبًا من قدرة الله سبحانه وتعالى.
  9. شرك المشركين واقع بقدر الله، ولكن الله لا يحبه ولا يرضاه، ووقوعه بقدر الله ليس حجة ولاعذرًا في فعل الذنوب والشرك بالله.

عن المؤلف "الدميجي، خالد بن عبد الله بن عمر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: حصل على الماجستير من جامعة أم القرى كلية الدعوة وأصول الدين. عنوان الرسالة: دفع إيهام التعارض عن الآيات الواردة في الإيمان بالرسل والقدر (جمع ودراسة).
    • مصدرها: date

عن المؤلف "الحمد، أحمد بن عبد الرحمن بن ناصر‏"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1949 هـ الموافق 1369 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ
  • قاضي
  • وكيل
  • أمين للمجلس العلمي بالجامعة
  • أمين لمجلس الجامعة
  • عميد للدراسات العليا

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. صفة الرؤية 2 - ابن حزم وموقفه من الإلهيات 3 - السحر بين الحقيقة والخيال 4 - العقيدة نبع التربية 5 - النبي والرسول
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير وعنوان الرسالة: الترقيع الجلدي وأحكامه في الفقه الإسلامي
    • مصدرها: قسم الفقه المقارن بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1429 هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه فى العقيدة وعنوان الرسالة: ابن حزم وموقفه من الإلهيات: عرض ونقد
    • مصدرها: كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة
    • تاريخ الحصول عليها: 1400 هـ

أبرز الوظائف
  • جامعة أم القرى
  • كلية الدعوة وأصول الدين
  • قسم الفقه المقارن - المعهد العالى للقضاء
  • المحكمة العامة بمكة المكرمة
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. إزالة التعارض المتوهم في الآيات الواردة في الإيمان بالرسل والإيمان بالقدر.
    منهج الدراسة
    • استقرائي
    • اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي في تتبع واستقراء الآيات التي قد يتوهم من ظاهرها التعارض في مسائل الإيمان بالرسل وبالقدر، وعلى المنهج التحليلي في تحليل معاني تلك النصوص، وبيان وجه التعارض المتوهم بين الآيات.
    عناصر الدراسة
    1. تكونت الدراسة من مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن التمهيد: تعريف التعارض، وعلاقته بالمشكل والمتشابه، وذكر أشهر الكتب المؤلفة في دفع إيهام التعارض بين آيات القرآن الكريم. وتضمن الباب الأول: الآيات الواردة في الإيمان بالرسل، واشتمل على آيات في النبوة والأنبياء، وآيات خاصة بالأنبياء. وتضمن الباب الثاني: الآيات الواردة في الإيمان بالقدر، واشتمل على آيات في الهدى والضلال، وآيات في المشيئة والإرادة والأمر، وآيات في أفعال العباد. ثم الخاتمة، والنتائج، والتوصيات، والفهارس.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.