دراسة تقويمية لكتاب (مناهل العرفان) للزرقاني [أطروحة] /إعداد خالد بن عثمان السبت ؛ إشراف عبد العزيز بن عبد الفتاح القاري.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: السبت، خالد بن عثمان 1965 -.
مشرف: القارئ، أبو عاصم عبد العزيز بن عبد الفتاح 1946 -.
صاحب الأصل: الزرقاني، محمد عبد العظيم - 1948.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1991عدد الوحدات المادية : 740 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :مناهج علوم القرآن | مناهل العرفان | علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 220 إجازة الأطروحة : 1991 م = 1411 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- أفاد صاحب هذا الكتاب من كلام أهل العلم، من غير أن يكون مجرّد ناقل، بل كان له أسلوبه الخاص ومنهجه المستقلّ في البحث والنظر.
- الكتاب بحاجة إلى توثيق كثير من نقولاته ومسائله، كما أنّه بحاجة إلى صياغة محكمة متينة للتعريفات التي يوردها.
- المسلك الدفاعي عن الإسلام كان سمة بارزة في كتاب (مناهل العرفان)، تأثّرًا بظاهر العصر الذي عاش فيه مؤلّفه.
- امتازت صياغة هذا الكتاب بأسلوب رفيع، وعبارات رصينة، مع جمعه المادة العلمية من مؤلّفات كثيرة متنوّعة.
- تظهر في الكتاب كثرة الاستطرادات مع شيء من الإسهاب في مادّته.
- دمج كتاب (مناهل العرفان) بين الموضوعات والأنواع المتشابهة في مبحث واحد، ولم يفصلها كما فعل غيره.
- كان لمدرسة جمال الدين الأفغاني وتلميذه محمد عبده أثر بيّن في منهج المؤلّف.
- كتاب (مناهل العرفان) من أهمّ وأشمل ما أُلّف في موضوع علوم القرآن، وقد تعرّض فيه مؤلّفه لأهم مباحث هذا العلم وأكثرها فائدة.
- لا يخلو الكتاب من مخالفات عقدية، كتقرير عقيدة الأشاعرة في الموضوعات ذات الصلة بالاعتقاد، ومجاراة المتصوّفة في بعض عباراتهم.
- لم يستوعب هذا الكتاب جميع أنواع علوم القرآن، إلا أنه أحاط بالضروري منها تقريبًا.
- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1965 هـ الموافق 1384 م
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ مشارك
-
الحياة العلمية: الدكتوراه: (1416هـ) في التفسير وعلوم القرآن في كلية القرآن في الجامعة الإسلامية.
(عنوان الأطروحة: قواعد التفسير جمعاً ودراسة).
الماجستير: (1412هـ) في التفسير وعلوم القرآن في كلية القرآن في الجامعة الإسلامية
(عنوان البحث: دراسة تقويمية لكتاب مناهل العرفان للزرقاني).
البكالوريوس: (1405هـ) في أصول الدين في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- مصدرها: date
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1946 هـ الموافق 1365 م
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ مشارك
-
الحياة العلمية: دَرَسَ بالمعهد العلمـي بالرياض من عـام (1375) هـ إلى عـام (1380) هـ، ثم بالجامعة الإسلامية حتى تخرَّجَ في كلية الشريعة بها عام (1389) هـ.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: ماجستير
- مصدرها: كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة
- تاريخ الحصول عليها: 1393
-
الحياة العلمية: دكتوراه في فقه السياسة الشرعية
- مصدرها: كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة
- تاريخ الحصول عليها: 1399
-
الحياة العلمية: المدرس بكلية القرآن والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
عُيِّنَ عميدًا لكلية القرآن الكريـم والدراسات الإسلامية بالمدينة المنورة عامَ (1401) هـ، ورئيـسًا لِلجْنَـةِ تصحيحِ مصحفِ المدينـة النبويـة الذي طُبِـعَ بمُجَمَّع الملكِ فهدٍ لِطِباعِ المصـحف الشـريف بالمدينة المنورة عامَ (1405) هـ، وإمامًا وخطيـبًا بمسـجد قباء بالمدينـة النبويـة من عام (1405) هـ إلى عام (1414) هـ.
حصل على عدد من الإجازات والأسانيد من بعض علماء العصر في الحديث والفقه.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الدراسة:
درست القرآن الكريم وجودته وحفظته على والدي الشيخ عبد الفتاح القارئ ، وأجازني في رواية حفص، ثم تلقيت قراءة نافع بروايتي ورش وقالون على تلميذ والدي الشيخ محمد الأمين أيدا الشنقيطي وبمضمن " الدرر اللوامع " لابن بري الغرناطي ، وأجازني في قراءة نافع.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: بعض الشيوخ الذين درست عليهم:
أهمهم وأكثرهم تأثيراً في نفسي والدي الشيخ المقرئ عبد الفتاح بن عبد الرحيم القارئ
ثم سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
ثم العلامة المفسر الشيخ محمد الأمين الجكني الشنقيطي رحمه الله مؤلف أضواء البيان... درست عليه أبواب القياس من روضة الناظر ... وحضرت دروسه في التفسير التي يلقيها في شهر رمضان بالمسجد النبوي .
ثم العلامة الشيخ محمد المختار المزيد الشنقيطي رحمه الله درست عليه التفسير من الجلالين ورائية الشاطبي في رسم المصحف، وقطر الندى لابن هشام في النحو.
والشيخ المقرئ محمد الأمين أيدا الشنقيطي رحمه الله درست عليه منظومة ابن بري الغرناطي الأندلسي المتوفى سنة (730هـ) وهي الدرر اللوامع في نظم مقرأ الإمام نافع
ودرست التوحيد من الواسطية على الشيخ يوسف الملاحي بالرياض، ثم من العقيدة الطحاوية على الشيخ عبد المحسن العباد بالمدينة.
ودرست الحديث من سبل السلام على الشيخ المحدث حماد بن محمد الأنصاري، وعلى المحدث المسند الشيخ عبد الغفار الهندي.
ودرست على الشيخ عبد القادر شيبة الحمد التفسير من فتح القدير للشوكاني...".أ.هـ.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: أهم وظائف التدريس وعضوية هيئة التدريس والمناصب الإدارية:
- التدريس بالمعهد التابع للجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية من عام 1389هـ إلى عام 1393هـ.
- التدريس بكلية القرآن بالجامعة عام 1394 هـ قبل ابتعاثه للأزهر.
- عين أستاذاً مساعداً عام 1397هـ .
- التدريس بكلية القرآن من 1400هـ بعد الابتعاث مع قيامه بوظيفة وكيل الكلية.
- عين عميداً لها من عام 1401هـ إلى 1408هـ .
- رقي إلى أستاذ مشارك عام 1405هـ .
- التدريس بقسم الدراسات العليا في شعبة التفسير وعلوم القرآن من عام 1408 هـ إلى عام 1415هـ تولى خلالها رئاسة الشعبة لمدة عامين.
- رقي إلى أستاذ عام 1414هـ.
- أحيل للتقاعد في 11 / 2 / 1416هـ.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: اللجان العلمية:
شارك في كثير من المجالس العلمية والمؤتمرات وتولى رئاسة لجنة مراجعة المصحف الذي بدئ بطباعته بمجمع الملك فهد عام 1405هـ.
كما عين خطيباً لمسجد قباء من عام 1405هـ إلى 1414هـ.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: أهم المؤلفات والبحوث والدواوين:
- حديث الأحرف السبعة : دراسة لإسناده ومتنه واختلاف العلماء في معناه وصلته بالقراءات القرآنية .
- سنن القراء والمجودين .
- تفسير سورة العصر .
- رحلة المخطوطات من طيبة إلى طنجة ( نظم ).
- حرم المدينة النبوية .
- لغات العرب في القرآن ( بحث نشر في مجلة الجامعة الإسلامية عام 1391هـ ).
- شجون غريب ( ديوان شعر ).
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الأسانيد:
- إسناد في رواية حفص من الشيخ عبد الفتاح القارئ رحمه الله ( والد الشيخ ).
- إسناد في قراءة نافع من الشيخ محمد الأمين أيدا الشنقيطي رحمه الله.
- إجازة في الحديث المسلسل بالأولية، وفي ثلاثيات البخاري، من الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله .
- إجازة في جميع مرويات الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله من الكتب الستة.
- مصدرها: date
- إمتاع الفضلاء (1/ 232).
- صاحب الأصل
-
تاريخ الوفاة : 1367 هـ الموافق 1948 م
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : مصر
- عالم أزهري
-
الحياة العلمية: قام بتأليف :
مناهل العرفان في علوم القرآن.
بحث في الدعوة والإرشاد.
- مصدرها: date
- الأعلام (6/ 210).
- دراسة كتاب (مناهل العرفان) للزرقاني دراسة تحليلية ومناقشة القضايا التي عالجها، وبيان مدى استيفائه لها، مع ذكر ميزات هذا الكتاب والمآخذ عليه.
- استقرائي، وصفي
- اعتمد على المنهج الاستقرائي في جمع مسائل كتاب (مناهل العرفان) وحصر القضايا والموضوعات التي تناولها، ثم اعتمد على المنهج الوصفي في دراسة عرضه لها ومعالجتها.
- تألّف هذا البحث من: مقدّمة، وتمهيد، وثلاثة أقسام، وخاتمة. اشتمل التمهيد على بيان معنى علوم القرآن، وموضوع هذا العلم، ونشأته وتطوّره، والمصنَّفات فيه. أمّا القسم الأوّل فتضمّن دراسة موجزة عن مؤلّف كتاب (مناهل العرفان) وآثاره العلمية. وأمّا القسم الثاني فتناول بالدراسة جملةً من القضايا المشتركة بين كثير من مباحث كتاب (مناهل العرفان)، كإفادته ممّن سبقه، وتأثيره فيمن بعده، كما بيّن منهج الكتاب وأسلوبه وأهدافه وميزاته والمآخذ عليه. وأّما القسم الثالث فقد عُني بدراسة كلّ مبحث من مباحث كتاب (مناهل العرفان) على حِدة لبيان مدى استيفائه الموضوع الذي طرقه، ومقدار إضافته فيه، مع مناقشة مسائله. وفي الخاتمة ذكر النتائج الرئيسة للبحث.
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.