دراسة الأحاديث والآثار الواردة في كتاب (أحكام القرآن) لأبي بكر الرازي الجصاص، من قوله تعالى في سورة التوبة: (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر) الآية إلى أول قوله تعالى في سورة يوسف: (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) [أطروحة] /إعداد زهير بن عبد الحميد بن عبد الغفور خياط ؛ إشراف أحمد بن نافع بن سليمان المورعي الحربي.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: خياط، زهير بن عبد الحميد بن عبد الغفور.
مشرف: الحربي، أحمد بن نافع بن سليمان المورعي 1959 -.
صاحب الأصل: الجصاص، أحمد بن علي 917 - 980.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -- مركز الدراسات الإسلامية بيانات النشر : 1998عدد الوحدات المادية : 545 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تخريج أحاديث التفسير | أحكام القرآن للجصاصتصنيف ( DDC ) : 237.6 إجازة الأطروحة : 1998 م = 1419 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- المتوقَّف عنده (34) أربعة وثلاثون أثرًا، والمتوقّف عنده في الحكم عليه بسبب عدم الوقوف على راو فيه (13) ثلاثة عشر أثرًا.
- المتوقَّف عنده ولم يُخرّج (9) أحاديث، والمتوقّف عنده في الحكم عليه بسبب عدم الوقوف على راوٍ فيه (2) حديثان.
- بلغ عدد الآثار (288) مئتان وثمانية وثمانون أثرًا، الصحيح منها (65) خمسة وستون أثرًا، والحسن منها (38) ثمانية وثلاثون أثرًا، والضعيف منها (131) مائة وواحد وثلاثون أثرًا، والضعيف جدًا (7) سبعة آثار.
- عدد الأحاديث (171) مائة وواحد وسبعون حديثًا، الصحيح منها (91) واحد وتسعون حديثًا، والحسن منها (17) سبعة عشر حديثًا، والضعيف منها (43) ثلاثة وأربعون حديثًا، والضعيف جدًا منها (8) ثمانية أحاديث، والموضوع (1) حديث واحد.
- معد
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : السعودية
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان دراسة الأحاديث والآثار الواردة في كتاب أحكام القرآن لأبي بكر الرازي الجصاص من قوله تعالى في سورة التوبة: (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر) الآية إلى أول قوله تعالى في سورة يوسف: (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
- مصدرها: مركز الدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 1998
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1959 هـ الموافق 1379 م
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ مشارك
- أستاذ
- إمام
- خطيب
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
وعنوان الرسالة: البيهقي ومنهجه في النقد من خلال كتابه السنن الكبرى
- مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 1410 هـ
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير
وعنوان الرسالة: الحكمة والموعظة الحسنة وأثرهما في الدعوة إلى الله
- مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 1406 هـ
-
الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ احمد بن نافع بن سليمان المورعي الحربي على شبكة مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك):
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ احمد بن نافع بن سليمان المورعي الحربي على شبكة مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر):
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: بكالوريوس
- مصدرها: قسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 1402 هـ
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 917 هـ الموافق 305 م
-
تاريخ الوفاة : 980 هـ الموافق 370 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : حنفي
-
البلد : إيران، الأهواز، إيران، نيسابور، العراق، بغداد
- الفقه
- أصول الفقه
- العقيدة
- التفسير
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1. الفصول في الأصول الشهير بأصول الجصاص
2. أحكام القرآن
3. شرح مختصر الكرخي
4. شرح مختصر الطحاوي
5. شرح الجامع الصغير
6. شرح الجامع الكبير لمحمد بن الحسن الشيباني
7. شرح الأسماء الحسنى
8. كتاب جواب السائل.
- مصدرها: date
- الأعلام (1/ 171)
- الجواهر المضية (1/ 84)
- تاريخ بغداد (5/ 513)
- طبقات المفسرين للأدنه وي (84)
- هدية العارفين (1/ 66)
- ومعجم المفسرين (1/ 48).
- الفهرست (58)
- تخريج الأحاديث والآثار الواردة في كتاب أحكام القرآن للجصاص، وبيان درجة الحديث من جهة الصحة والضعف.
- تحليلي
- اعتمد البحث المنهج التحليلي بدراسة الأحاديث والآثار الواردة في كتاب أحكام القرآن للجصاص، وتخريجها، والحكم عليها من ناحية الصحة والضعف.
- يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، وموضوع البحث، وخاتمة. جاء في المقدمة ذكر أسباب اختيار الموضوع، والخطة، ومنهج البحث. واحتوى التمهيد على نبذة مختصرة عن الجصاص. ثم جاء موضوع البحث لتخريج الأحاديث والآثار، بذكر الحديث أو الأثر كما أورده المؤلف، ثم تخريجه، ثم بيان حال الرواة والحكم على كل واحد منهم، ثم الحكم على سند المؤلف، ثم الحكم على الحديث والأثر بذكر درجته، وبيان سبب ذلك. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج، تلاها الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة.
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.