حفظ الضرورات الخمس في القرآن الكريم : دراسة تفسيرية موضوعية [أطروحة] :إعداد ندى محمد بن علي الغامدي ؛ إشراف محمد بن عبد الله الوزرة الدوسري.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الغامدي، ندى بنت محمد بن علي.
مشرف: الدوسري، محمد بن عبد الله بن محمد الوزرة.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2015عدد الوحدات المادية : 354 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :تفاسير موضوعية | الكليات الخمس في القرآنتصنيف ( DDC ) : 251 إجازة الأطروحة : 2015 م = 1436 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. الضرورات الخمس المتفق على مراعاتها في كل ملة هي : (حفظ الدين، وحفظ النفس، وحفظ العقل، وحفظ النسل، وحفظ المال) وهي أركان الحياة الرئيسة، وفقد أحدها مؤذن بإفساد الحياة وإدخال العنت فيها؛ لذا عنيت الشريعة الإسلامية عامة والقرآن الكريم خاصة بما يحقق للبشرية إيجاد هذه الضرورات الخمس، وشرعت الطرق والوسائل للمحافظة على بقائها واستمرارها.
  2. المرتبة الثالثة من مراتب الضرورات الخمس: حفظ العقل، وقد خصه القرآن الكريم بمزيد عناية واهتمام، وماذاك إلا لأنه من أشرف المخلوقات، وأخطرها فهو محل معرفة الإله، ومناط خطابه.
  3. المرتبة الخامسة من الضرورات: حفظ الأموال، فالمال عصب الحياة، وبه قيام أمرها ومصالحها، ولا يمكن للإنسان الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، ويجب إنماؤه وإثراؤه بالطرق المشروعة، وصيانته من التلف والضياع.
  4. المرتبة الرابعة: حفظ النسل، والمراد به نوعان: الأول: حفظ النسل من التعطيل، وذلك يكون بالحث على النكاح والترغيب فيه، والنهي عن ما من شأنه أن يقطع النسل كالاختصاء، والعزل، وقتل الولد. الثاني: حفظ انتساب النسل إلى أصله، وذلك يكون بتحريم الزنا.
  5. حفظ الدين هو أهم الضرورات الخمس، وهو أصل مقاصد الشريعة وكل ماعداه متفرع عنه محتاج إليه، فلو حصل الخلل في هذا المقصد لضاعت المقاصد الأخرى، وخربت الدنيا بأسرها.
  6. حفظ النفس هي المرتبة الثانية من الضرورات التي كفلت الشريعة حفظها بعد حفظ الدين، وقد أمر الباري جل وعلا بصيانتها، ورعايتها، وجعل الاعتداء عليها من أعظم الجرائم التي تستحق أشد العقوبات في الدنيا والآخرة.
  7. نجد في زماننا هذا العبث بهذه الضرورات الخمس واضحًا جليًا، ونرى من عدم احترامها، وصيانتها، مما جعل البشرية الآن بأمس الحاجة إلى الأمن والاستقرار، والعيش في سعادة وهناء، ولن يتحقق ذلك إلا بالرجوع إلى كتاب الله تعالى، واحترام ما فرضه عليه، من صيانة الدين أولا، ثم الأنفس والعقول والأعراض والأموال.

عن المؤلف "الغامدي، ندى بنت محمد بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن
  • التفسير

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2015 م
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- حفظ الضرورات الخمس في القرآن الكريم : دراسة تفسيرية موضوعية.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "الدوسري، محمد بن عبد الله بن محمد الوزرة"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (اختيارات ابن القيم وترجيحاته في التفسير من أول سورة الكهف إلى آخر القرآن الكريم : دراسة وموازنة)
    • مصدرها: قسم القرآن وعلومه - كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2009

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (السعودية، الرياض)
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. استقراء الآيات التي دلت على حفظ الضرورات الخمس في القرآن الكريم، وبيان وجوه دلالتها، وإبراز وسائل حفظ الضرورات الخمس، وبيان آثارها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي؛ وذلك من خلال استقراء الآيات المتعلقة بحفظ الضرورات الخمس، مع تفسيرها وتحليلها وبيان وسائل حفظها والآثار المترتبة عليها.
    عناصر الدراسة
    1. تكونت الدراسة من مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة. تضمنت المقدمة : أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن التمهيد: تعريف المقاصد الضرورية، والخلاف في عددها، وتسميتها، وترتيبها، وعناية الإسلام بها ورعايتها. وتضمن الفصل الأول: حفظ الدين في القرآن الكريم، واشتمل على المراد بحفظ الدين، وتحقيق التوحيد والحذر من الشرك، وإقامة الدين والدعوة إليه، والجهاد في سبيل الله، والتحذير من مخالفة الدين. وتضمن الفصل الثاني: حفظ النفس في القرآن الكريم، واشتمل على المراد بحفظ النفس، والمحافظة على بقاء النفس، والنهي عن قتلها، والعقوبات التي شرعت للحفاظ عليها. وتضمن الفصل الثالث: حفظ العقل في القرآن الكريم، واشتمل على المراد بحفظ العقل، والدعوة إلى إعمال العقل بالتفكر والتدبر، والحث على تغذية العقل بالعلم النافع، وتحريم ما يذهب العقل. وتضمن الفصل الرابع: حفظ النسل في القرآن الكريم، واشتمل على المراد بحفظ النسل وأهميته، والحث على النكاح والترغيب فيه، وتحريم قتل الولد، وتحريم الزنا والتحذير من الأسباب الموقعة فيه. وتضمن الفصل الخامس حفظ المال، واشتمل على المراد بحفظ المال، والحث على الكسب المشروع، والأمر بحفظ المال، وتحريم الربا، والنهي عن الإسراف والتبذير، والتحذير من أكل أموال الناس بالباطل، وإقامة حد السرقة. ثم خاتمة الدراسة، وأهم النتائج، والفهارس.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.