حاشية جلال الدين السيوطي على تفسير القاضي البيضاوي من قوله تعالى: (سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها) أول الجزء الثاني من سورة البقرة الى آخر سورة البقرة : دراسة وتحقيق [أطروحة]تأليف جلال الدين السيوطي ؛ تحقيق محمد شرعي سليمان أبو زيد ؛ إشراف جمال مصطفى عبد الحميد النجار.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: أبو زيد، محمد شرعي بن سليمان.
صاحب الأصل: السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر 1445 - 1505.
مشرف: النجار، جمال مصطفى عبد الحميد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الأزهر -- كلية أصول الدين والدعوة بيانات النشر : 2003عدد الوحدات المادية : 531 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ، كلية أصول الدين والدعوة ، القاهرةالموضوع(الموضوعات) :الحواشي التفسيرية | نواهد الأبكار وشوارد الأفكارتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2003 م = 1424 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

عن المؤلف "أبو زيد، محمد شرعي بن سليمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الوقف على تاء تأنيث الاسم بين اللغة والرواية وخط المصاحف العثمانية. 2- جمع القرآن فى مراحله التاريخية من العصر النبوى الى العصر الحديث.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم القراءات - كلية الآداب - جامعة الطائف
  • عن المؤلف "السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1445 هـ الموافق 849 م

    • تاريخ الوفاة : 1505 هـ الموافق 911 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : تشاد‫، الحجاز‫، مصر، الفيوم‫، مصر، دمياط ‫، مصر، المحلة ‫، بلاد الشام‫، اليمن ‫، الهند ‫، المغرب

    العلوم المشارك فيها
    • الفرائض
    • أصول الفقه
    • التاريخ
    • الصرف
    • الطب
    • العقيدة
    • القراءات

    التخصص
    • عالم ديني

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: نشأته: رحل أبوه من اسيوط لدراسة العلم وهو يعتز بها وبجذوره واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي، وكان سليل أسرة أشتهرت بالعلم والتدين، وكان أبوه من العلماء الصالحين ذوي المكانة العلمية الرفيعة التي جعلت بعض أبناء العلماء والوجهاء يتلقون العلم على يديه. وقد توفي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، وأتجه إلى حفظ القرآن، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض الكتب في تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه. وكان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. الإتقان في علوم القرآن 2. مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجة (شرح سنن ابن ماجه) 3. رسائل الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في نجاة والدي النبي 4. إسعاف المبطأ برجال الموطأ 5. الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (3/ 301)
    • الكواكب السائرة (1/ 227)
    • حسن المحاضرة (1/ 335)
    • شذرات الذهب (10/ 74)
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (439)
    • هدية العارفين (1/ 534)
    • ومعجم المفسرين (1/ 264).
    • الضوء اللامع (4/ 65)
    عن المؤلف "النجار، جمال مصطفى عبد الحميد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، فرنسا‫، اليونان ‫، إيطاليا ‫، يوغوسلافيا ‫، النمسا

    التخصص
    • أستاذ
    • أستاذ زائر
    • أستاذ زائر
    • مدرس
    • أستاذ مساعد
    • معيد
    • رئيس
    • عميد

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: نال الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1975 م.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الليسانس
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير التفسير
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • قسم التفسير - كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • معهد إعداد الدعاة بمحافظة الإسماعيلية
  • كلية الشريعة - جامعة اليرموك بالأردن
  • الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة بمحافظة الإسماعيلية
  • جامعة الإمام فرع أبها
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.