حاشية الملا علي القاري في تخريج قراءات تفسير البيضاوي، من أول الكتاب إلى نهاية سورة الكهف : دراسة وتحقيقًا [أطروحة]تحقيق عبد الله بن موسى بن عبد الله الكثيري ؛ إشراف أحمد بن عبد الله بن عبد المحسن الفريح.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الكثيري، عبد الله بن موسى بن عبد الله 1984 -.
مشرف: الفُرَيح، أحمد بن عبد الله بن عبد المحسن 1973 -.
صاحب الأصل: القاري، علي بن سلطان محمد - 1605 أو 1606.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم القراءات بيانات النشر : 2014عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (826 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم القراءات ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :الحواشي التفسيرية | القراءات في كتب التفسيرتصنيف ( DDC ) : 228 إجازة الأطروحة : 2014 م = 1435 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. يهدف الكتاب إلى إيراد القراءات الواردة في تفسير البيضاوي، ثم تخريجها، وسبب التأليف هو طلب البعض من المؤلف أن يضع حاشية على التفسير، تكون مجرّدة لتخريج القراءات، وبيان الصحيح من غيره. والمصادر الأساسية المعتمدة في الكتاب هي تفسير البيضاوي، وتقريب النشر، وشواذ القراءات للكرماني، مع الاعتماد على غيرها من المؤلفات بشكل ثانوي، كالشاطبية، وتفسير الكشاف، والبحر المحيط، وغيرها. وابتدأ الكتاب بمقدمة جاء فيها بيان سبب التأليف، ثم ذكر حدود القراءات المتواترة والشاذة، وحكم القراءة بالشاذ، ثم بيان منهج التأليف بالعموم، ثم التعريف بالقراء العشرة ورواتهم. ثم جاء صلب الكتاب بتخريج ما يرد في تفسير البيضاوي من القراءات مرتبة على ترتيب التفسير نفسه، والطريقة فيه هي بإيراد موضع الشاهد من التفسير بلفظ (قوله)، ثم التصدير بلفظ (أي)، يعقبها تعليق على نص البيضاوي، لتوضيحه، أو الاستدراك عليه، أو الزيادة عليه، مع عزو القراءة لقرّائها، وإضافة قراءة أبي جعفر واختيار خلف على القراءات الثمانية التي اعتمدها البيضاوي في تفسيره، إضافة إلى ذكر ما يُحتاج إليه من القراءات الشاذة مما لم ترد في التفسير. والسمات العامة للكتاب هي الاختصار، وعدم الخوض في الاستطرادات والمناقشات الطويلة، والاستدراك - أحيانًا - على البيضاوي في منهجه، وفي توجيهه للقراءة، وفي الرسم، والاهتمام بتوجيه القراءات استقلالًا، دون الاعتماد على نص البيضاوي غالبًا، والاعتماد على أكثر من نسخة من التفسير، والمقارنة بينها، وظهور الانتصار للقراءات المتواترة، والإكثار من إيراد القراءات الشاذة، مع عدم الالتزام بإضافة جميع أوجه القراءة في أبواب الأصول.
منهج التحقيق
  1. يتألف البحث من مقدمة، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق، وخاتمة. جاء في المقدمة ذكر أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهجه. وجاء القسم الأول للدراسة، وفيه فصلان؛ فصل للترجمة للبيضاوي، وملاّ علي القاري، وفصل لدراسة الكتاب، ويشمل سبعة مباحث؛ مبحث لتوثيق عنوان الكتاب، وبيان ما يرد عليه من عناوين أخرى، وتأكيد نسبته لمؤلفه، ومبحث لبيان مميزات الكتاب وقيمته العلمية، ومبحث لذكر مصادر الكتاب، ومبحث لبيان منهج الإمام البيضاوي في إيراده القراءات في تفسيره، ومبحث لبيان منهج المؤلف في كتابه بالتفصيل، ومبحث لبيان المآخذ والملاحظات على الكتاب مع التمثيل، ومبحث لوصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق. ثم جاء قسم التحقيق بإثبات النص بالاعتماد على نسخة أصل، وإثبات الفروق من النسخ الأخرى في الحاشية، وإثبات ما جاء في هوامش النسخة الأصل في الحاشية، وخدمة النص بما يحتاج إليه من كتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها، وكتابة الروايات الشاذة بالرسم الإملائي، وضبطها بالشكل، وتمييز كلام البيضاوي بالخط الداكن، وتوثيق نصه من المصدر، وتوثيق القراءات القرآنية من مصادرها الأصلية، وإضافة ما أهمله المؤلف من القراءات التي ذكرها البيضاوي، وتوثيق النصوص والآثار من مصادرها، والترجمة للأعلام، ودراسة المسائل التي تحتاج إلى شرح وتعليق، وتوضيح ما يُشكل من العبارات. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلاها الفهارس العلمية الكاشفة عن محتويات الرسالة، وتضمنت فهرساَ لما ورد في الكتاب من قراءات متواترة وشاذة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. تواضع المؤلف يبرز عند تصريحه بعدم معرفته للقراءة أو لمن قرأ بها، كقوله: لم أعرف من قرأ به، أو: لم أرَ من ذكره، وغير ذلك.
  2. أصالة مصادرها، وارتفاع قيمتها العلمية.
  3. اعتماد المؤلف على أكثر من نسخة لتفسير البيضاوي، مما يبين لنا مواضع كثيرة نقلها المؤلف من بعض النسخ، وهي ليست موجودة، أو مختلفة، عن المطبوع.
  4. الكتاب هو أول حاشية مستقلة لتخريج القراءات المبثوثة في التفاسير الأخرى، والحكم عليها.
  5. دفاعه عن بعض القراءات التي أوهم فيها البيضاوي ضعفها أو تخطيئها.
  6. عدم الاقتصار على تخريج القراءات في تفسير البيضاوي، وبيان متواترها من شاذها فحسب، بل الاجتهاد في بيان القراءات المتواترة التي ها البيضاوي، وإيراد كم هائل من القراءات الشاذة، حتى أصبح الكتاب مصدرًا من مصادر القراءات الشاذة.
  7. لم يكن المؤلف مجرد ناقل لأقوال العلماء فحسب، بل برزت شخصيته في نقاشها، والاستدراك عليها، وبيان وجهها.
  8. مما يزيد القيمة العلمية للكتاب هو أن مؤلفه متعدد الجوانب العلمية، مع نبوغه فيها، سواء في القراءات، أو الرسم، أو التفسير، أو التجويد، أو الفقه، أو اللغة، وغير ذلك.
عيوبه
  1. اعتمد المؤلف اعتمادًا كليًا على كتاب شواذ القراءات للكرماني، وتبعه في منهجه، ونقل منه كثيرًا من المواضع، واحتوى هذا النقل على سقط وتحريف لكثير من الأعلام المنسوبة لهم القراءات الشاذة.
  2. إيراد بعض القراءات دون التصريح بنقلها عن البيضاوي، بلفظ (قوله)، ويتصرف في نصها، مما يدل على عدم اعتماده على نص البيضاوي تمامًا في إيرادها.
  3. وصف المؤلف بعض الأوجه المنسوبة إلى أبي جعفر بأنها شاذة.
  4. وقوع المؤلف في أوهام وأخطاء أثناء استدراكه على البيضاوي في بعض المواضع.
  5. وقوعه في بعض الأخطاء أثناء بيان وجه القراءة وعزوها.
  6. يبين المؤلف في بعض المواضع أوجه الوقف لحمزة، دون التمييز بين ما يُقرأ به منها أو ما لا يُقرأ.
  7. أغفل المؤلف بعضًا من القراءات والروايات المتواترة والشاذة، والتي أوردها البيضاوي، وفاته ذكر كثير منها.
نتائج البحث
  1. احتواء كتب التفسير واللغة والمعاجم وغيرها على كم هائل من الروايات الشاذة التي يُستأنس بها، ويصحّ الاحتجاج بها في مسائل الفقه واللغة، وغيرها.
  2. اهتمام أكثر علماء التفسير بالقراءات والروايات المتواترة والشاذة، وإيرادهم لها في تفاسيرهم، والاستشهاد بها، مما ساهم في حفظ هذه القراءات.
  3. حفظ لنا الكتاب كثيرًا من النصوص والنقولات النفيسة، وخاصة عن بعض الكتب التي لم تطبع، أو هي في عداد المفقود.
  4. ظهور مدى تعدّد القراءات الشاذة وكثرتها، واختلاف طرقها، وتنوع مصادرها.
  5. مكانة الإمام الشاطبي وابن الجزري في علم القراءات، حيث ساهما في حفظ القراءات المتواترة المقروء بها، وتمييز صحيحها من ضعيفها.

عن المؤلف "الكثيري، عبد الله بن موسى بن عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1404 هـ الموافق 1984 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشارك فيها
  • القراءات

التخصص
  • القراءات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى

بيانات التواصل
  • الجوال : 0506532155
  • البريد الإلكتروني : abo_azam@windowslive.com
مصادر الترجمة
  • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (630).
عن المؤلف "الفُرَيح، أحمد بن عبد الله بن عبد المحسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1973 هـ الموافق 1393 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • القراءات
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ مشارك

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه التفسير وعلوم القرآن الكريم
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1426
  • الحياة العلمية: بكالوريوس التفسير وعلوم القرآن الكريم
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1417هـ
  • الحياة العلمية: ماجستير التفسير وعلوم القرآن الكريم
    • مصدرها: الجامعة الاسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1421هـ
  • الحياة العلمية: الخبرات الأكاديمية: 1. معيد القراءات القران الكريم الجامعة الاسلامية 2. محاضر القراءات القران الكريم الجامعة الاسلامية 3. استاذ مساعد القراءات قسم الدعوة جامعة أم القرى 4. استاذ مشارك القراءات قسم الدعوة وأصول الدين جامعة أم القرى.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: المناصب الإدارية: 1. وكيل كلية الدعوة واصول الدين للدراسات العليا. 2. رئيس قسم القراءات. 3. وكيل المعهد العالي للتطوير الاكاديمي وخدمة المجتمع. 4. منسق كلية الدعوة وأصول الدين. 5. عميد المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: عضوية الجميعات: 1. عضو اللجنة التحضيرية لملتقى نحو حلقة قرآنية متميزة بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم. 2. عضو الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم القراءات - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (49).
    عن المؤلف "القاري، علي بن سلطان محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : [1605,1606] هـ الموافق 1014 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : حنفي

    • المذهب العقدي : الصوفي

    • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، الحجاز

    التخصص
    • عالم دين

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: فقيه حنفي ماتريدي صوفي، من علماء أهل السنة والجماعة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: تعد أهم مؤلفاته: 1. تفسير الملا علي القاري المسمى (أنوار القرآن وأسرار الفرقان). 2. الأثمار الجنية في أسماء الحنفية. 3. منح الروض الأزهر في شرح الفقه الأكبر.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (5/ 12)
    • البدر الطالع (1/ 445)
    • خلاصة الأثر (3/ 185)
    • سمط النجوم العوالي (4/ 402)
    • هدية العارفين (1/ 751)
    • ومعجم المفسرين (1/ 361).
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (405)
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF):
    المستخلص
    1. القراءات القرآنية
    2. القراءات المتواترة
    3. القراءات الشاذة
    4. التحقيق والنشر
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.