جوامع الجامع من التفسير للطبرسي [أطروحة]تأليف الفضل بن الحسن الطبرسي ؛ تحقيق بليغ فتحي محمود محمد ؛ إشراف محمد أحمد يوسف القاسم.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: عبد الخبير، بليغ فتحي محمود محمد.
مشرف: القاسم، محمد أحمد يوسف - 2005.
صاحب الأصل: الطبرسي، الفضل بن الحسن - 1153.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الأزهر -- كلية أصول الدين والدعوة -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1988عدد الوحدات المادية : 454 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الطبرسي، الفضل بن الحسن - 1153 | تفاسير الإمامية | تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 1988 م = 1408 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه- معد
-
العصر : العصر الحديث
- مشرف
-
تاريخ الوفاة : 2005 هـ الموافق 1426 م
-
العصر : العصر الحديث
- التفسير
- علوم القرآن
- أستاذ جامعي
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: جامعة الأزهر
-
الحياة العلمية: دكتوراه بعنوان دراسات في علوم القرآن الكريم
- مصدرها: date
- تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (7/ 198).
- صاحب الأصل
-
تاريخ الوفاة : 1153 هـ الموافق 548 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب العقدي : إمامي، شيعي
-
البلد : إيران، سبزوار
- مفسر
- محقق لغوي
-
الحياة العلمية: ولد أمين الدين (أو أمين الاسلام) أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي في مدينة مشهد.
نسب بعض المؤرخين الطبرسي الي طبرستان، ولكن شكك بعض في ذلك على إن كان من طبرستان لكانت نسبه الطبري وليس الطبرسي. وقد نسبه البيهقي في كتابه إلى تفرش ولأن كان البيهقي معاصرا للشيخ الطبرسي فقوله يرجح على الآخرين.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: ومن مؤلفاته ما يلي:
1. تفسير جوامع الجامع.
2. الكاف الشاف من كتاب الكشاف وهو تلخيص لكتاب تفسير الكشاف للزمخشري.
3. المستمد من البيان وهو منتخب لكتاب البيان للشيخ الطوسي.
4. الوافي (في تفسير وعلوم القرآن).
5. الوجيز (أيضا في تفسير وعلوم القرآن).
6. تاج المواليد وهو كتاب في الأنساب.
7. إعلام الورى بأعلام الهدى وقد جمع فيه فضائل الأئمة الهداة وأحوالهم.
9. الآداب الدينية للخزانة المعينية.
10. النور المبين
11. كنوز النجاح
12. عدة السفر وعمدة الحضر
- مصدرها: date
- أعيان الشيعة (42/ 276)
- الأعلام (5/ 148)
- هدية العارفين (1/ 820)
- ومعجم المفسرين (1/ 420).
- إنباه الرواة (3/ 6)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.