جهود أبي بكر ابن الأنباري في التفسير وعلوم القرآن الكريم / [أطروحة]إعداد فرج بن فريج بن فرج العوفي ؛ إشراف حكمت بشير ياسين.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: العوفي، فرج بن فريج فرج 1960 -.
مشرف: ياسين، حكمت بشير 1955 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1996عدد الوحدات المادية : 890 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :ابن الأنباري، محمد بن القاسم 884 - 940 محمد بن القاسم بن محمد، الأَنْباري، ثم البغدادي، أبو بكر، النحوي، اللغوي، الأديب، الحافظ | الجهود في التفسير | الجهود في علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 1996 م = 1416 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. كتاب مرسوم الخط، وكتاب المقطوع والموصول؛ كلاهما لابن الأنباري، هما في الحقيقة جزء من كتاب (المصاحف) المفقود له.
  2. كتاب (الضمائر الواقعة في القرآن) المنسوب لابن الأنباري، هو كتاب (الهاءات في كتاب الله عز وجل) له.

عن المؤلف "العوفي، فرج بن فريج فرج"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1960 هـ الموافق 1380 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • وكيل الكلية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • تاريخ الحصول عليها: 1417 هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- جهود أبي بكر بن الأنباري في التفسير وعلوم القرآن الكريم. 2- مصدر القرآن كما بينه القرآن.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية القرآن الكريم و الدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية
  • عن المؤلف "ياسين، حكمت بشير"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1955 هـ الموافق 1374 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة أم القرى
    • الحياة العلمية: عمل أستاذاً مساعداً في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية وأميناً لقسم التفسير مدة سنتين ودرس التفسير في عدة كليات، ثم رُقي إلى درجة أستاذ مشارك سنة 1410هـ. عمل أستاذاً مشاركاً في الدراسات العليا ومشرفاً على رسائل الماجستير والدكتوراه بالجامعة نفسها. عمل مشرفاً على موسوعة متون الحديث الشريف وعلى موسوعة السيرة النبوية في مركز خدمة السنة النبوية بالجامعة نفسها مع الإشراف على رسائل الدراسات العليا. عمل مديراً لمركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف مدة سنتين بعد أن أعير إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف. حصل على إجازة في رواية الكتب الستة وبعض الكتب في الفقه الحنبلي من فضيلة الشيخ العلامة/ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة لمجلس القضاء الأعلى سابقاً في تاريخ 1/4/1425هـ عمل أستاذاً في قسم التفسير بكلية القرآن الكريم والدراسات العليا حتى تاريخ 15/7/1425هـ.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: يعمل الآن في كتابة بعض الموسوعات وبعض الأبحاث في التنظير. عضو لجنة إعادة صياغة المناهج في الدراسات العليا قسم التفسير وعلوم القرآن. عضو لجنة إعادة صياغة المناهج في كلية القرآن الكريم. مستشار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف عام 1406هـ. عضو لجنة مراجعة التفسير الميسر في المجمع. عضو لجنة اختيار الفائز لجائزة الملك فيصل. مقرر لجنة مراجعة التفسير الميسر. أمين قسم التفسير في كلية القرآن الكريم. مشرف ومناقش رسائل الماجستير والدكتوراه وقد بلغ عددها 50 رسالة علمية. تقويم الأبحاث العلمية المقدمة للترقية من عدة جامعات: أم القرى،جامعة العين، جامعة الكويت، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، الجامعة الأردنية، جامعة اليرموك، جامعة مؤتة، جامعة قطر. التدريس لمادة التفسير في كلية القرآن الكريم وكلية الحديث الشريف وكلية اللغة العربية . التدريس لمادة مناهج المفسرين في كلية القرآن الكريم والدراسات العليا. التدريس لمادة مناهج البحث في الدراسات العليا قسم التفسير وقسم القراءات. التدريس لمادة تفسير آيات أشكلت في كلية القرآن الكريم والدراسات العليا قسم الدكتوراه. التدريس لمادة طبقات المفسرين والتفسير الموضوعي في الدراسات العليا. التدريس لمادة مصادر التفسير في الدراسات العليا. التدريس لمادة مناهج المفسرين في الدراسات العليا. التدريس لتفسير ابن كثير في مسجد الجامعة الإسلامية . إدارة النشاط الثقافي في كلية القرآن الكريم . الإشراف على موسوعة المتون الحديثية في مركز خدمة السنة والسيرة النبوية . الإشراف على موسوعة السيرة النبوية في مركز خدمة السنة والسيرة النبوية . الإشراف على جمعية البحث العلمي والمكتبات في كلية الحديث الشريف . وضع الخطط العلمية لمركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للمشاريع التالية: 1. خطة فهرس مخطوطات الدراسات القرآنية في المملكة العربية السعودية . 2. خطة معجم القراءات في القرآن الكريم . 3. خطة المعجم الموضوعي في القرآن الكريم . 4. خطة للقوائم الببلوجرافيا في الدراسات القرآنية . 5. خطة فهرس مخطوطات الدراسات القرآنية في العالم.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • كلية القرآن الكريم والدراسات العليا - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (38).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. بيان جهود ابن الأنباري في التفسير وعلوم القرآن؛ من خلال دراسة مؤلفاته في علوم القرآن، وجمع أقواله التفسيرية من كتبه وكتب غيره من أهل العلم ممن نقل عنه؛ كزاد المسير لابن الجوزي، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي، والبحر المحيط لأبي حيان، وغيرها.
    منهج الدراسة
    • وصفي‫، استقرائي‫، تحليلي
    • اعتمد على المنهج الوصفي في دراسة مؤلفات ابن الأنباري في علوم القرآن. وعلى المنهج الاستقرائي في جمع النصوص التفسيرية الواردة عن ابن الأنباري. وعلى المنهج التحليلي في بيان منهج الأنباري في التفسير.
    عناصر الدراسة
    1. يتألف البحث من مقدمة، وبابين، وخاتمة. جاء في المقدمة بيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهج الكتابة فيه. وتحدث الباب الأول الأول عن جهود ابن الأنباري في علوم القرآن؛ بدأ بتمهيد فيه الحديث عن حياة ابن الأنباري وآثاره العلمية، ثم جاء فصل في اثني عشر مبحثًا درس مؤلفات ابن الأنباري في علوم القرآن، وهي: إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل، الهاءات في كتاب الله، كتاب فيه مرسوم الخط، كتاب ما رسم فيه من المقطوع والموصول، المصاحف، الضمائر الواقعة في القرآن، الناسخ والمنسوخ، المشكل في معاني القرآن، ورسالة المشكل في الرد على أبي حاتم وابن قتيبة، والألفات، ونقض مسائل ابن شنبوذ، والرد على الملحدين في القرآن، والرد على من خالف مصحف عثمان. وحوى الباب الثاني النصوص التفسيرية الواردة عن ابن الأنباري مرتبةً على ترتيب المصحف الشريف، مع بيان منهجه فيه. ثم جاءت الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، ثم الفهارس.
    1. دراسات حول التفسير
    2. دراسات حول التفسير
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.