جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد : تحقيق ودراسة / [أطروحة]تأليف برهان الدين الجعبري ؛ تحقيق محمد إلياس أنور ؛ إشراف محمد ولد سيدي محمد الحبيب.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: أنور، محمد إلياس محمد.
مشرف: الشنقيطي، محمد ولد سيدي الحبيب 1934 - 2017.
صاحب الأصل: الجعبري، إبراهيم بن عمر 1242 أو 1243 - 1331 أو 1332.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 2001عدد الوحدات المادية : 2مجلد (440 ، 458 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الرسم العثماني | شروح متون الرسم | عقيلة أتراب القصائدتصنيف ( DDC ) : 228 إجازة الأطروحة : 2001 م = 1422 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه- يعد كتاب جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة القصائد من أفضل الكتب المصنفة في هذا الفن؛ إذ هو مرجع لكل باحث ومصنف، ولا يقل أهمية عن غيرها من الشروح إن لم يتفوق عليها، والدليل على ذلك أن كثيرًا من العلماء نقلوا عن كتاب الجعبري في مصنفاتهم. وكان هذا الكتاب من المصادر القليلة التي اعتنت بتوجيه ظواهر الرسم على النمط الذي توجه به أصول القراءات القرآنية، وقد نقل الشرح آراء لعلماء استقاها من مظان قديمة مفقودة؛ فحفظها لنا من الضياع. وقد كان الكتاب جامعًا ما في المقنع، محققًا موثقًا، مع بيان الزيادات التي تفردت بها العقيلة، مناقشًا لأقوال العلماء المذكورة، موضحًا لمواضع النقص في العقيلة والمقنع. كما أن أسلوب المؤلف في كتابه جعله من الكتب الصعبة؛ حيث يختار الألفاظ والأساليب الصعبة، كما أنه يختصر الكلام اختصارًا قد يصل إلى حد الإلغاز.
- تتكون هذه الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. قالمقدمة: ذكر فيها الباحث أهمية الكتاب، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهجه في التحقيق. وأما التمهيد فقد ذكر فيه أربعة مباحث فيها الحديث عن مقدمات هذا العلم، والقصيدة المشروحة. وأما القسم الأول: ففيه دراسة عن المؤلِّف، ودراسة عن الكتاب من جهة بيان تحقيق اسمه، والحديث عن نسخة، وبيان منهجه، ومزاياه، وغير ذلك. وأما القسم الثاني: ففيه النص المحقق علميًا، على أربع نسخ خطية. ثم الخاتمة.
- بيانه لمواضع النقص في العقيلة.
- بيانه لمواضع النقص في المقنع.
- مناقشة أقوال العلماء الذين نقل عنهم.
- استخدامه لمصطلحات علم المنطق والكلام.
- وقوعه في الوهم في بعض المواضع.
- الاختصار إلى حد لا يفهم منه المراد.
- إيراده الأعلام مبهمين مما يوقع في الحيرة.
- خروجه عن مضمون الكتاب أثناء شرحه لبعض الأبيات.
- صعوبة الأسلوب.
- وجود خطأ في التمثيل.
- الناظر في هذا الشرح يرى أن السمة الغالبة عليه صعوبة الأسلوب حيث كان يختار الألفاظ الصعبة، ويلجأ إلى اختصار شديد إلى حد لا يفهم منه المراد.
- تمتاز مؤلفات الجعبري بالشمولية، فإنه لم يكن مقتصرًا على علمي الرسم والقراءات بل يذكر علومًا أخرى عند الضرورة.
- سار المؤلف في هذا الكتاب على وفق المنهج الذي رسمه لنفسه في مقدمة كتابه.
- نسخة المقنع التي اعتمدها الجعبري هي نسخة كاملة، وأما نسخة السخاوي فكانت ناقصة.
- معد
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ مشارك
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد)
- مصدرها: جامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 2001
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1934 هـ الموافق 1353 م
-
تاريخ الوفاة : 2017 هـ الموافق 1438 م
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ، الكونغو، برازفيل
- ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻣﺸﺎﺭﻙ
-
الحياة العلمية: ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭ ﻧﺸﺄﺗﻪ:
ﻧﺸﺄ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﺮﻳﻤﻴﻦ ﻭ ﺣُﺒِّﺐَ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻨﺬ ﺻﺒﺎﻩ .
ﻓﺄﺗﻢ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻭ ﺃﻛﺐَّ
ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﻣﻦ ﺗﺠﻮﻳﺪﻩ ﻭ ﺿﺒﻄﻪ ﻭﺭﺳﻤﻪ ﻭ ﻋَﺪِّ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺣﺘﻰ
ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﻣﺴﻨﺪﺓ ﻓﻴﻪ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻧﺎﻓﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﺮﺍﻭﻳﻴﻪ
ﻗﺎﻟﻮﻥ ،ﻭ ﻭﺭﺵ.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: أﻟﺘﺤﻖ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺗﺨﺮَّﺝَ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻨﺔ 1398 ﻫـ
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ﺪﻛﺘﻮﺭﺍه
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ
- مصدرها: ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
- تاريخ الحصول عليها: 1401 ﻫـ
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : [1242,1243] هـ الموافق 640 م
-
تاريخ الوفاة : [1331,1332] هـ الموافق 732 م
-
العصر : العصر المملوكي
-
المذهب الفقهي : شافعي
-
البلد : سوريا، دمشق ، العراق، بغداد
- الحديث
- التاريخ
- التجويد
- العروض
- الفقه
- النحو
- علوم القرآن
- عالم بالقراءات
- فقيه
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1. كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني
2. نزهة البررة في قراءات الأئمة العشرة
3. تذهيب الأمنية في تهذيب الشاطبية
- مصدرها: date
- الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
- الأنس الجليل (2/ 152)
- الدرر الكامنة (1/ 55)
- برنامج الوادي آشي (47)
- شذرات الذهب (8/ 171)
- طبقات الشافعية الكبرى (9/ 398)
- غاية النهاية (1/ 21)
- هدية العارفين (1/ 14)
- والأعلام (1/ 55).
- معرفة القراء الكبار (3/ 1463)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.