تيسير المنان تفسير القرآن، من أول سورة يونس عليه السلام إلى الآية (92) من سورة النحل : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق الجوهرة حمد بن عبد الله العويشق ؛ إشراف محمد بن عبد الرحمن بن صالح الشايع

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: العويشق، الجوهرة بنت حمد بن عبد الله.
صاحب الأصل: أحمد بن عبد الرحمن الكوكباني 1281ه.
مشرف: الشايع، محمد بن عبد الرحمن بن صالح 1954 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 2 (1600 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :مناهج المفسرين | الجهود في التفسيرتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1433 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب من كتب تفسير القرآن التي جمعت بين الرواية والدراية، ناقل في جانب الدراية عن غيره في الغالب. وفي الكتاب اهتمام بإيراد القراءات والاستعانة بها لبيان معنى الآية، مع الإكثار من الإسرائيليات، والاهتمام بتفسير آيات الأحكام وبيان المذاهب، وتفسيره لآيات الاعتقاد في الغالب على منهج أهل السنة، إلا أنه قد يجنح عنه ويذكر عقائد المعتزلة دون تمحيص أو تعقيب، مع الاهتمام بالنواحي اللغوية. من أهم مصادره كتاب معالم التنزيل للبغوي، والكشاف للزمخشري، وأنوار التنزيل للبيضاوي، وتفسير القرطبي، وتفسير ابن كثير، والدر المنثور للسيوطي، وغيرهم.
منهج التحقيق
  1. حقق الكتاب على ثلاث نسخ خطية أحدها بخط المؤلف. وجاء هذا العمل في مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. والقسم الأول للدراسة في أربعة فصول: فصل في ترجمة للمؤلف، وفصل في دراسة لمنهج المؤلف ومصادره بإيجاز، وفصل في دراسة تحليلية تفصيلية لمنهج المؤلف، وفصل في المقارنة بين تفسيره وتفسير الشوكاني. وفي القسم الثاني النص المحقق مخدومًا بعزو الآيات، وتوثيق القراءات، وتخريج الأحاديث، وعزو النصوص إلى قائليها، والتعريف بالأعلام، والأماكن. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. عرضه لبعض علوم القرآن؛ كالناسخ والمنسوخ، والعام والخاص، وأسباب النزول، وأقسام القرآن، وأمثاله.
  2. احترامه للمذاهب الأخرى، وعدم تعصبه لمذهبه الزيدي.
  3. اهتمامه بالقراءات، الصحيحة والشاذة، وتوجيهها.
  4. توسعه في تفسير الآيات، فيجمع كل ما يتعلق بالآية من القراءات والأحاديث والآثار، وأقوال العلماء، والجوانب اللغوية.
  5. يعد هذا الكتاب موسوعة ضخمة، جمع فيه المؤلف الكثير من أقوال العلماء، جامعًا فني الرواية والدراية.
عيوبه
  1. إكثاره من الإسرائيليات، خاصة في قصص الأنبياء.
  2. عدم وضوح موقفه من المعتزلة، ونقله لكلامهم بغير تعقيب.
  3. يورد الكثير من الأحاديث الضعيفة والواهية.
نتائج البحث
  1. هو من الكتب التي جمعت بين فني الرواية والدراية.
  2. يستطرد الكوكباني في ذكر المسائل اللغوية والنحوية.
  3. يمتاز الشوكاني على الكوكباني بالإقلال من الإسرائيليات.
  4. يمتاز الكوكباني على الشوكاني بإيراد الأحاديث بأسانيدها.

عن المؤلف "العويشق، الجوهرة بنت حمد بن عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الشايع، محمد بن عبد الرحمن بن صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1954 هـ الموافق 1373 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • اللغة

التخصص
  • أستاذ مشارك

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • الحياة العلمية: عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه في دورتيه الأولى والثانية. وهو رئيس تحرير مجلة الدراسات القرآنية التي تصدر عن الجمعية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- نزول القرآن الكريم والعناية به في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم 2- الفروق اللغوية وأثرها في تفسير القرآن الكريم. 3- أسباب اختلاف المفسرين.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم القرآن وعلومه - كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (890).
    • viaf
    المستخلص
    1. التحقيق والنشر
    2. التحقيق والنشر
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.