توجيه القراءات عند الفرّاء من خلال كتابه (معاني القرآن) [أطروحة] /إعداد إبراهيم بن عبد الله آل خضران الزهراني ؛ إشراف محمد ولد سيدي محمد الحبيب

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الزهراني، إبراهيم بن عبد الله آل خضران 1978 -.
مشرف: الشنقيطي، محمد ولد سيدي الحبيب 1934 - 2017.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 2006عدد الوحدات المادية : 747 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :الفراء، يحيى بن زياد 761 أو 762 - 822 أو 823 | معاني القرآن للفراء | القراءات في كتب معاني القرآن | توجيه القراءاتتصنيف ( DDC ) : 228 إجازة الأطروحة : 2006 م = 1427 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. اختلفت طرائق توجيه القراءات عند الفرّاء؛ نحويًّا وصرفيًّا ولغويًّا، وأحيانًا يعتمد على الرسم القرآني في التوجيه.
  2. اهتمّ الفرّاء بإيراد القراءات المتواترة والشاذّة في كتابه (معاني القراءات)، ممّا جعله مرجعًا جامعًا لها.
  3. بلغ عدد مواضع القراءات التي وجّهها الفرّاء: (787) موضعًا، والموضع الواحد قد يحتمل أكثر من قراءة.
  4. تفرّد الفرّاء بذكر قراءات شاذّة لم ترد في كتب القراءات الخاصّة بالشواذّ.
  5. سبب تضعيف العلماء للقراءات يرجع إلى أمرين، الأوّل: الشك في ثبوتها عن النبي صلى الله عيه وسلم، والآخر هو النزعة النحوية أو اللغوية التي تجذب صاحبها نحو التمسّك بالقواعد المقرّرة.
  6. عُني الفرّاء في (معاني القرآن) بقراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عناية خاصة.
  7. كتب التفسير ومعاني القرآن وإعرابه مجال رحب لدراسة القراءات، وتوجيهها، ومعرفة مناهج المفسّرين في تناولها.
  8. لا ينبغي الاعتماد على كتب التفسير في عزو القراءات، لكثرة الخطأ في العزو فيها، وإنّما المرجع إلى كتب القراءات المختصّة.
  9. يجب قبول القراءات المتواترة والتسليم لها.

عن المؤلف "الزهراني، إبراهيم بن عبد الله آل خضران"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1978 هـ الموافق 1398 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشارك فيها
  • التجويد
  • التفسير
  • القراءات

التخصص
  • إمام جامع

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1431
  • الحياة العلمية: عين معلما بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية لمدة عام وشهرين. حفظ القرآن الكريم في أحد المساجد بمكة المكرمة، وبعد إتمام حفظ القرآن الكريم توجه للدراسة في معهد دار الأرقم بن أبي الأرقم لتجويد القرآن الكريم وتفسيره في المسجد الحرام.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: عين عام 1422هـ إماما وخطيبا في مسجد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز بمحافظة جدة بحي الشاطئ.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية المعلمين
  • مصادر الترجمة
    • معجم مصنفات الوقف والابتداء، وموقع المستشار.
    عن المؤلف "الشنقيطي، محمد ولد سيدي الحبيب"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1934 هـ الموافق 1353 م

    • تاريخ الوفاة : 2017 هـ الموافق 1438 م

    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ‫، الكونغو، برازفيل

    التخصص
    • ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻣﺸﺎﺭﻙ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭ ﻧﺸﺄﺗﻪ: ﻧﺸﺄ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﺮﻳﻤﻴﻦ ﻭ ﺣُﺒِّﺐَ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻨﺬ ﺻﺒﺎﻩ . ﻓﺄﺗﻢ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻭ ﺃﻛﺐَّ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﻣﻦ ﺗﺠﻮﻳﺪﻩ ﻭ ﺿﺒﻄﻪ ﻭﺭﺳﻤﻪ ﻭ ﻋَﺪِّ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺣﺘﻰ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﻣﺴﻨﺪﺓ ﻓﻴﻪ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻧﺎﻓﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﺮﺍﻭﻳﻴﻪ ﻗﺎﻟﻮﻥ ،ﻭ ﻭﺭﺵ.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: أﻟﺘﺤﻖ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺗﺨﺮَّﺝَ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻨﺔ 1398 ﻫـ
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ﺪﻛﺘﻮﺭﺍه
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ
      • مصدرها: ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
      • تاريخ الحصول عليها: 1401 ﻫـ

    أبرز الوظائف
  • ﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻯ
  • ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. دراسة توجيه الفرّاء للقراءات الفرشية في كتابه (معاني القرآن)، ومقارنة هذه التوجيهات بتوجيهات غيره من العلماء.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، وصفي‫، مقارن
    • اعتمد على المنهج الاستقرائي في تتبّع كتاب (معاني القرآن) للفرّاء لجمع توجيه القراءات الفرشية الواردة فيه، ثم اعتمد على المنهج الوصفي في دراسة هذه التوجيهات، واعتمد على المنهج المقارِن في الموازنة بين آراء الفرّاء في توجيهه للقراءات وآراء غيره من العلماء في توجيهها.
    عناصر الدراسة
    1. يتألّف هذا البحث من: مقدّمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة. احتوت المقدّمة على أسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة فيه، وخطّته، وخطوات البحث فيه. وجاء في التمهيد حديث عن علم توجيه القراءات، ونشأة التأليف فيه. وتناول الباب الأوّل دراسة عن الفرّاء وكتابه (معاني القرآن)؛ فيها بيان منهج تأليف هذا الكتاب، وموقفه من القراءات، ومنهجه في توجيهها. وتضمّن الباب الثاني دراسة توجيه الفرّاء للقراءات الفرشية في كتابه (معاني القرآن). وفي الخاتمة أبرز نتائج البحث وتوصياته.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.