توجيه الشيخ الأمين رحمه الله للقراءات الواردة في كتابه (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن) : جمعًا ودراسة [أطروحة] /إعداد محمد يحيى ولد الشيخ جار الله ؛ إشراف أحمد بن عبد الله المقري

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: جار الله، محمد يحيى ولد الشيخ.
مشرف: المقري، أحمد بن عبد الله أحمد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2007عدد الوحدات المادية : 381 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :العالم البارع الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار الجكني 1907 - 1973 الشيخ المحقق الأصولي المفسر محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر، الجَكَني، الشِّنْقيطي، ثم المدني، أبو محمد، الفقيه، الأصولي، المفسِّر | أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن | القراءات في كتب التفسير | توجيه القراءاتتصنيف ( DDC ) : 228 إجازة الأطروحة : 2007 م = 1428 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. علم توجيه القراءات لم ينتهِ بعدُ؛ فهو قابل للتجديد في المادّة وأسلوب العرض.
  2. لا يصح تقديم القواعد النحوية على القراءات؛ فالقراءات حجّة على القواعد النحوية.
  3. البحث في توجيه القراءات بدأ في وقت مبكّر من تاريخ العلوم الإسلامية.
  4. العلاقة بين القراءات القرآنية وعلوم العربية علاقة وطيدة.
  5. أوّل مصدر يُعتمد عليه في توجيه القراءات هو القرآن الكريم نفسه، بحمل القراءة على لفظ آية أخرى أو معناها.
  6. لا ينبغي القطع بترجيح توجيه للقراءة على سائر التوجيهات لها من غير استقراء كامل واعٍ لهذه التوجيهات ومعرفةٍ بسياق الآية في السورة.
  7. لا ينبغي لأحد أن يخوض في علم توجيه القراءات إلا بعد إلمام واسع باللغة العربية وعلومها.

عن المؤلف "جار الله، محمد يحيى ولد الشيخ"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية‫، موريتاني

التخصص
  • أستاذ مشارك

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان توجيه الشيخ الأمين رحمه الله للقراءات الواردة في كتابه أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن : جمعا ودراسة
    • مصدرها: قسم القراءات - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 2007
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه مناهج المؤلفين في توجيه القراءات من بداية عهد التأليف إلى نهاية القرن الخامس الهجري : دراسة ومقارنة
    • مصدرها: قسم القراءات - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 2010
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- المباحث المتعلقة برسم المصحف في كتاب النشر. 2- توجيه أبي عمرو البصري للقراءات المتواترة جمعا ودراسة. 3- أخلاق القراء من خلال مقدمة حرز الأماني. 4- توجيه علي بن حمزة الكسائي المتوفى سنة: (189هـ) للقراءات المتواترة -جمعا ودراسة. 5-
    • مصدرها: قسم القراءات - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 2010

أبرز الوظائف
  • جامعة أم القرى
  • مصادر الترجمة
    • تواتر القراءات وموقف ابن الجزري منه (مقال بمجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية: العدد الثالث عشر)
    • جامعة أم القرى
    عن المؤلف "المقري، أحمد بن عبد الله أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع توجيهات الشيخ محمد الأمين الشنقيطي للقراءات في كتابه (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن)، وبيان منهجه فيها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، وصفي
    • اعتمد على المنهج الاستقرائي في جمع توجيهات الشيخ محمد الأمين الشنقيطي للقراءات في كتابه (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن)، ثم اعتمد على المنهج الوصفي في عرضها وبيان منهجه فيها.
    عناصر الدراسة
    1. تألّف هذا البحث من: مقدّمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. تضمّنت المقدّمة كلمة حول أهمّيّة علم توجيه القراءات، ثم بيّنت أسباب اختيار الموضوع، وخطّة البحث، ومنهجه. وجاء في التمهيد حديث عن الشيخ الأمين الشنقيطي وحياته، ثمّ تعريف بعلم توجيه القراءات ونشأته، ثم بيان لمصادر الشيخ الأمين في توجيه القراءات ومنهجه فيها. أمّا الفصلان فاشتملا على الدراسة الوصفية لتوجيه الشيخ الأمين للقراءات؛ اختصّ الفصل الأوّل بدراسة توجيهه للقراءات المتواترة، واختصّ الثاني بدراسة توجيهه للقراءات الشاذّة. وفي الخاتمة أبرز نتائج البحث.
    1. توصية عامة
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.