توجيه الاختلاف النحوي والصرفي وأثره في المعنى بين روايتي حفص عن عاصم وورش عن نافع [أطروحة] /إعداد عبد الرحمن بن حسين قاسم محمد ؛ إشراف ياسين بن جاسم المحيمد

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: محمد، عبد الرحمن بن حسين قاسم.
مشرف: المحيمد، ياسين جاسم 1950 - 2017.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية اللغة العربية -- قسم النحو والصرف وفقه اللغة بيانات النشر : 2009عدد الوحدات المادية : 2 (791 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية اللغة العربية ، قسم النحو والصرف وفقه اللغة ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :التوجيه النحوي للقراءات | التوجيه الصرفي للقراءاتتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2009 م = 1430 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. اختلاف القراءات نوع من الثراء اللغوي والدلالي الهام، يمكن الإفادة منه في علوم اللغة العربية كافة، وهو يستمد هذا الثراء من كونه جزءًا من كتاب الله العزيز.
  2. إعمال الذهن في سبيل استنباط قاعدة نحوية توافق ما جاءت به القراءة المتواترة أولى من حملها على وجه ضعيف في اللغة، فضلًا عن تضعيفها أو ردِّها.
  3. البحث في اختلاف القراءات المتواترة لا بد أن يستند إلى يقين بصحة وجوهها في اللغة، وإن تخلفت القواعد النحوية عن تفسيرها.
  4. توجيه القراءات يعتمد على محاولة بيان وجه المعنى الجامع بينها، وبيان قيمة افتراق وجوهها في أداء المعنى، وأثر أساليبها فيه.

عن المؤلف "محمد، عبد الرحمن بن حسين قاسم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "المحيمد، ياسين جاسم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1950 هـ الموافق 1369 م

  • تاريخ الوفاة : 2017 هـ الموافق 1438 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذا محاضرا لمادة الصرف والنحو
  • أستاذا محاضرا لمواد علوم القرآن والعقائد والحديث
  • مدرس
  • أستاذا لمادة القراءات
  • مدرس لمواد النحو والصرف والقراءات
  • أستاذًا
  • شيخًا لكرسي القراءات في الحرم المكي الشريف

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة المستنصرية في بغداد
    • تاريخ الحصول عليها: 1415
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1- الوقف والابتداء وصلته بالقراءات ورسم المصحف والإعراب، طبع وزارة الأوقاف القطرية 2016م، ثم طبع بعناية ولده الشيخ علي ياسين بدار طيبة الخضراء. 2- الدراسات النحوية في تفسير ابن عطية (رسالة الدكتوراه)، طبع دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى 2000م. 3- أثر القراءات القرآنية في القواعد النحوية، دبي جائزة القرآن الكريم الطبعة الأولى2010 م، ثم دار طيبة الخضراء 1439 هـ. 4- مواقف النحاة من القراءات القرآنية من خلال تفسير ابن عطية الأندلسي دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى 1422هـ ـ 2001 م. 5- تلحين النحويين للقراء، بيروت الطبعة الأولى 2004 م. 6- الإعراب المحيط من تفسير البحر المحيط بيروت الطبعة الأولى 2001م. 7- تهذيب كنز المعاني بشرح حرز الأماني لشعلة بيروت الطبعة الأولى 2001م. 8- قراءة عبد الله بن عامر وأثرها في الدراسات النحوية، الجامعة المستنصرية الطبعة الأولى 1987م . 9- من لطائف القرآن بيروت الطبعة الأولى 2000م. 10- تحقيق ومراجعة شرح ملحة الإعراب للحريري. 11- فصل الخطاب في سيرة القاضي عبد الوهاب المؤتمر العلمي الأول حول القاضي عبد الوهاب البغدادي بيروت الطبعة الأولى 1423 هـ، الموافق2003م . 12- تحقيق موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب، بيروت الطبعة الأولى 2001م. 13- البيان في صوت القاف بحث في الصوتيات مجلة المنتدى 2001م. 14- ألفية ابن مالك في دروس منهجية. 15- الأمر والنهي عند علماء العربية والأصوليين(رسالة الماجستير) 1992 م. 16- قبس من نور القرآن الكريم أسئلة علمية من القرآن مع الإجابة عليها، دار ابن كثير 2017م. 17- لمحات من الإعجاز البياني في القرآن الكريم، دار طيبة الخضراء 2018م بعد وفاته.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية:  قرأ القرآن برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية على الشيخ خلف أبو أحمد، وحصل على الإجازة برواية حفص عن عاصم في بلدته عام 1394 هـ. ثم اتجه إلى تعليم القرآن الكريم على طريقة الكتاتيب في بيته وأشرف على حلقات التحفيظ في مساجد بلدته مع اشتغاله بالعمل التجاري الخفيف. ثم ارتحل إلى بغداد وأخذ القراءات والعلوم الشرعية واللغة وغيرها من شيوخ بغداد والموصل، والتحق هناك بالجامعة المستنصرية قسم اللغة العربية وآدابها وتخرج فيها عام 1407هـ. نال درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1412 هـ (1992م)وكانت رسالته للماجستير بعنوان (الأمر والنهي عند علماء العربية والأصوليين). ثم نال درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من الجامعة المستنصرية عام 1415هـ (1995م)، وكانت رسالته للدكتوراه بعنوان (الدراسات النحوية في تفسير ابن عطية). قرأ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم وورش عن نافع من طريق الشاطبية على الشيخ حسين أحمد عسيران، وأجازه. كما قرأ القرآن الكريم بالقراءات السبع من طريق الشاطبية على الشيخ محمد نوري المشهداني وأجازه سنة 1417هـ.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الجامعة المستنصرية
  • قسم القرآن الكريم - كلية التربية - جامعة بغداد
  • قسم اللغة العربية - جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء
  • قسم اللغة العربية - جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
  • قسم القراءات - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى بمكة المكرمة
  • الحرم المكي الشريف
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (4/ 678).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. إبراز الجهود السابقة في التوجيه، وبيان أهميتها، ومواقف النحاة من القراءات، وتتبع آراء العلماء الذين أسهموا في توجيه روايتي حفص وورش، أو إحداهما، مع دراسة هذه الآراء، وذكر ما يتعلق بها من الحجج والمآخذ، ومناقشتها، واستخلاص ما فيها من فوائد، مع التنبيه على مكامن القوة والضعف فيها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، استنباطي‫، تحليلي‫، وصفي
    • اعتمد البحث المنهج الاستقرائي في تتبع توجيه روايتي حفص وورش، أو إحداهما، وآراء العلماء الذين أسهموا في ذلك، والمنهج الوصفي في دراسة هذه الآراء، بذكر عللها وحججها، وما يحتف حولها من أقوال، والمنهج التحليلي للوصول إلى كليات علمية تتعلق بهذه الآراء من ناحية توضيحها واستخلاص ما فيها من فوائد، والمنهج الاستنباطي للتوصل إلى حكم عام في هذه الآراء من ناحية استخراج مكامن القوة والضعف فيها.
    عناصر الدراسة
    1. احتوت الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وباب لتوجيه الاختلاف النحوي بين الروايتين، وباب لتوجيه الاختلاف الصرفي بينهما، وخاتمة. جاء في المقدمة ذكر أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وذكر الدراسات السابقة، وصعوبات البحث، ومنهجه، وخطة البحث. واحتوى التمهيد على تعريف القراءات، وأنواعها، ونبذة عن القراء السبعة ورواتهم، ثم ترجمة موسعة لورش، وحفص، مع بيان مكانة روايتيهما، ثم جاء الحديث في جوانب تأثير القراءات في النحو، ومواقف النحاة في القراءات، ثم ذكر أثر التوجيه النحوي والصرفي في فوارق المعنى عند اختلاف القراءة، مع عرض مجموعة من المؤلفات التي حصرت الفروق بين الروايتين. ثم جاء الباب الأول، وفيه ثمانية فصول تبحث الاختلاف النحوي بين الروايتين في الأفعال، والنواسخ، والمرفوعات، والمجرورات، والتوابع، والأسماء العاملة، والممنوع من الصرف. وأما الباب الثاني ففيه ستة فصول تبحث الاختلاف الصرفي بين الروايتين من ناحية تصريف الأفعال، وتصريف الأسماء، والإعلال والإبدال، والفتح والإمالة، والوقف، والإدغام. والطريقة العامة في عرض عناصر هذين البابين هي بإثبات الآية التي ورد فيها الاختلاف في القراءة، وضبطها بما يوافق رواية حفص، ثم تعيين الحرف القرآني الواقع فيه الاختلاف بين الروايتين، وضبطه برواية ورش، والاعتماد على الشاطبية في توثيق القراءة، يتلوه إيراد توجيهات العلماء لكل رواية، بمراعاة تقديم رأي الأسبق وفاة، ثم بيان وجه الوفاق بين معنى الروايتين، ثم بيان قيمة الاختلاف بينهما، وفائدته التي تعود على المعنى، وقد جاء ترتيب الآيات في كل فصل على حسب ورودها بالمصحف، وقد بلغ عدد القراءات المبحوثة (316) قراءة. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلا ذلك الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة.
    1. توجيه القراءات
    2. توجيه القراءات
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.