تفسير سورة النساء من كتاب تأويلات أهل السنة للإمام محمد بن محمد بن محمود أبو منصور الماتريدي السمرقندي : تحقيق ودراسة [أطروحة] /تحقيق سناء أحمد محمد سليم إبراهيم الشوبكي ؛ إشراف عزة أحمد عبد الرحمن، إشراف نجاة محمد حسن، إشراف مريم عبد الحميد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الشوبكي، سناء أحمد محمد سليم إبراهيم.
مشرف: إبراهيم، مريم عبد الحميد محمد.
صاحب الأصل: الماتريدى، محمد بن محمد - 333.
مشرف: بحيري، نجاة محمد حسن.
مشرف: عبد الرحمن، عزة أحمد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الأزهر بالقاهرة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 658 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ، كلية الدراسات الإسلامية والعربية (بنات) ، القاهرةالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفسير الماتريدي | تفاسير كلامية | سورة النساءتصنيف ( DDC ) : 227.3 إجازة الأطروحة : 2011 م = [1432] هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "الشوبكي، سناء أحمد محمد سليم إبراهيم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- تفسير سورة النساء من كتاب تأويلات أهل السنة للإمام محمد بن محمد بن محمود أبو منصور الماتريدي السمرقندي (محقق).
    • مصدرها: date

عن المؤلف "إبراهيم، مريم عبد الحميد محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الماتريدى، محمد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 944 هـ الموافق 333 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : حنفي

العلوم المشتهر بها
  • العقيدة
  • التوحيد
  • الفقه
  • التفسير
  • الأاصول
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته " 1- كتاب التوحيد. 2- كتاب المقالات. 3- كتاب الأصول. 4- الرد على أصول القرامطة. 5- الرد على فروع القرامطة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أبرز ماقيل عنه : 1-قول الكفوي في ترجمته : إمام المتكلمين ومصحح عقائد المسلمين، نصره الله بالصراط المستقيم، فصار في نصرة الدين القويم، صنف التصانيف الجليلة، ورد أقوال أصحاب العقائد الباطلة. 2-قال عنه الشيخ عبد الله مصطفى المراغي : إن أبا منصور قوي الحجة، فحماً في الخصومة ، دافع عن عقائد المسلمين، ورد شبهات الملحدين. 3-قال عنه الشيخ أبو الحسن الندوي : جهبذ من جهابذة الفكر الإنساني، امتاز بالذكاء والنبوغ وحذق الفنون العلمية المختلفة بل وكان يرجحه على أبي الحسن الأشعري في كتابه تاريخ الدعوة والعزيمة. 4-قال الإمام ابن حجر الهيتمي : المراد بالسنة ما عليه إماما أهل السنة والجماعة الشيخ أبو الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريديو. 5-قال الإمام حسن بن أبي عذبة صاحب الروضة البهية : اعلم أن مدار جميع عقائد أهل السنة والجماعة على كلام قطبين: أحدهما: الإمام أبوالحسن الأشعري والثاني: الإمام أبو منصور الماتريدي. فكل من اتبع واحداً منهما اهتدى وسلم من الزيغ والفساد في عقيدته.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • المعرفة
عن المؤلف "بحيري، نجاة محمد حسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: جامعة القاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1998 م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراة
    • مصدرها: جامعة القاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 2002 م
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- القراءات الشاذة وتخريج المفسرين لها فى الربع الاول من القران الكريم من اول سورة الفاتحة الى اخر سورة الانعام. 2- الدخيل والضعيف والموضوع فى الدر المنثور(من اول سورة الشورى الى اخر القرآن الكريم)للامام جلال الدين السيوطى.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "عبد الرحمن، عزة أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : مصر

التخصص
  • أستاذ مساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة: الاكمل الاطول(تحقيق ودراسة لتفسير النسفى المتوفى 537هـ)من سورة القلم الى نهاية سورة الناس مع دراسة مدى اهتمام المفسر بالمناسبات ومقارنة عمله فى المناسبات بعمل غيره فيها
    • مصدرها: جامعة الأزهر بالقاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1992
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: - منهج القرآن الكريم في تربية النفس - اتجاهات التفسير فى القرن العشرين
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم التفسير وعلوم القران - كلية الدراسات الإسلامية - جامعة الأزهر الشريف
  • بيانات التواصل
    • الجوال : القاهرة
    • الفاكس : مصر
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.