تفسير (اللباب من علوم الكتاب) لابن عادل الدمشقي : دراسة وتحقيق من أول سورة الحجر إلى آخر سورة الإسراء [أطروحة] /تأليف ابن عادل الحنبلي ؛ تحقيق مرهف عبد الجبار سقا ؛ إشراف نور الدين عتر

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: سقا، مرهف عبد الجبار.
صاحب الأصل: ابن عادل، عمر بن علي - بعد 1475.
مشرف: عتر، نور الدين 1937 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم درمان الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2001عدد الوحدات المادية : 457 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم درمان الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم التفسير وعلوم القرآن ، أم درمانالموضوع(الموضوعات) :سورة الحجر | سورة النحل | سورة الإسراء | اللباب في علوم الكتابتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2001 م = 1422 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "سقا، مرهف عبد الجبار"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث
  • خطيب جامع
  • مدرس
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير عنوان الرسالة : (تفسير اللباب من علوم الكتاب لابن عادل سراج الدين الحنبلي النعماني : دراسة وتحقيق من أول سورة الحجر إلى آخر سورة الإسراء)
    • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة أم درمان الإسلامية (السودان)
    • تاريخ الحصول عليها: 2001
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (منهج التفسير العلمي وتطبيقاته في سورة النحل)
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات الإسلامية - كلية التربية - جامعة المجمعة
  • المعهد الشرعي (سوريا، حماة)
  • عن المؤلف "ابن عادل، عمر بن علي"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : بعد 1475 هـ الموافق بعد 880 م

    • العصر : العصر المملوكي

    • المذهب الفقهي : حنبلي

    • البلد : بلاد الشام‫، الحجاز

    العلوم المشتهر بها
    • التفسير
    • علوم القرآن
    • الفقه

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: إن المصادر التي ترجمت لابن عادل لا تفيدنا شيئا عن مولد ابن عادل أو وفاته أو ما يخص حياته ، بل إن أقصى ما في الأمر أن صاحب السحب الوابلة ذكر بأنه من أعيان القرن الثامن أو التاسع دون جزم منه لأحدهما ـ كما سيأتي نصه ـ وجعله صاحب طبقات المفسرين في فصل الأئمة والمشايخ المفسرين الذين لا يوجد تاريخ لوفاتهم ولا لمولدهم في الطبقات والتواريخ ،ولكن من الممكن معرفة تاريخ تقريبي لمولده ووفاته من خلال استقراء شيوخه وتلامذته ،ومعرفة تراجمهم .
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مولده ونشأته: من خلال دراسة تراجم شيوخ ابن عادل ؛يتبين أنه ولد في أواخر القرن السابع ،وعلى وجه أقرب بعد سنة 675 هـ على الأقل ، وبيان هذا في استعراض مولد ووفاة شيوخه: ـ شيخه محمد بن علي بن ساعد ولد سنة 637 وتوفي سنة 714 هـ في القاهرة ـشيخته وزيرة بنت عمر بن المُنجَّا ولدت سنة 624 وتوفيت سنة 716 في دمشق ـ شيخه أحمد بن أبي طالب المعروف بابن الشحنة النجار توفي سنة 730 هـ ، ولكن أظهر سماعه ورواياته في دمشق سنة 706 هـ . فمن خلال عرض وفيات شيوخ ابن عادل يتبين أنه كان أهلاً لسماع الحديث في بداية القرن الثامن وعليه فتكون ولادته في آخر القرن السابع ، وبما أن المسندة وزيرة توفيت في دمشق سنة 716 ، والحافظ ابن الشحنة توفي في دمشق سنة 730 ، فإن ذلك يدل على أن ابن عادل كانت نشأته ونشاطه العلمي في دمشق . وأما ابن ساعد ؛فأرى أن ابن عادل سمع منه في دمشق ،لأن ولادة ابن ساعد كانت في حلب ـ كما سيأتي ـ ووفاته في القاهرة ، فيكون ابن عادل سمع معجم الطبراني الكبير من ابن ساعد أثناء طريق رحلته إلى القاهرة ومروره بدمشق ، وهذا يعني أيضاً أن ابن ساعد مكث في دمشق مدة ، ممايدل على بعد خروج ابن عادل من دمشق والله أعلم.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: وفـاته: كذلـك نسلـك في معرفة وفاة ابن عادل مسلكنا في معرفة ولادته، ولكن لا بد من الإشارة إلى ما قيل في وفاة ابن عـادل ممن ترجم له ،إذ أن بعض المصادر تذكر أنه كان حياً سنة 880 هـ ،اعتماداً على أنه وجد مكتوب في آخر تفسير سورة طه أنه فرغ من تفسيرها في رمضان سنة 880 هـ كما في الأعلام ،بل جعل صاحب نيل السائرين وفاته في سنة 880 ،ولكن الجزء الذي في الأحمدية الذي أوله سورة التغابن إلى آخر القرآن يقول إنه فرغ من كتابته سنة 876 هـ ، وفي هدية العارفين ومعجم المؤلفين أنه فرغ من تفسيره كاملاً في رمضان 879 هـ . وفي ما مر من الاضطراب ما يغني عن رد القول بأنه توفي سنة 880 أو بعد،بل أقول : إن ذلـك دليل على أن ما وجد في أواخر النسخ؛ إنما هو تاريخ نسخ الكتاب من النساخ وفراغهم منه ، و أمـا صاحب السحب الوابلة فقد تردد في تحديد عصر ابن عادل؛أهـو من القرن الثـامن أم التاسع ،ثم قال وهو من رجال أحدهما بلا شك ) ،ولم يذكر له تاريخ وفاة. ونعود الآن إلى المنهج الذي سلكناه قبلُ في معرفة ولادة ابن عادل ؛لنتعرف على تاريخ وفاته من خلال معرفة
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: اللباب فى علوم الكتاب. حاشية على المحرر في الفقه الحنبلي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: عقيدته: يظهر من خلال تفسيره لآيات الصفات أن ابن عادل مؤول للصفات على طريقة أهل السنة الأشاعرة، ولقد أوّل مجموعة من الصفات جمعها في تفسير سورة الفاتحة. وهو كثيراً ما ينقل كلام أئمة التأويل كالإمام فخر الدين الرازي والقرطبي والزمخشري وغيرهم، ويناقش الآية على طريقة المتكلمين ويسرد الأقوال والمذاهب وآراء المعتزلة ويرد عليها.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (5/ 58)
    • هدية العارفين (1/ 794)
    • ومعجم المؤلفين (7/ 300).
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (418)
    عن المؤلف "عتر، نور الدين"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1937 هـ الموافق 1356 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : حنفي

    • البلد : السعودية

    العلوم المشارك فيها
    • علوم القرآن
    • الأدب
    • التاريخ
    • التفسير
    • العقيدة
    • الفقه
    • اللغة

    التخصص
    • أستاذ جامعي
    • رئيس قسم علوم القرآن والسنة
    • مفسر

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1964
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1-منهج النقد في علوم الحديث 2-علوم القرآن الكريم 3-الإمام البخاري وفقه التراجم في جامعه الصحيح 4-السنة المطهرة والتحديات 5-كيفية التعامل مع الفهرس العام لأسماء كتب السنة 6-الاتجاهات العامة للاجتهاد ومكانة الحديث الآحادي الصحيح فيها 7-خبر الواحد الصحيح وأثره في العمل والعقيدة 8-منهج القرآن في التشريع
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم علوم القرآن والسنة - كلية الشريعة - جامعة دمشق
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.