تفسير القرآن العظيم، للإمام أبي بكر محمد بن الحسن بن فورك (ت 406هـ)، من أول سورة نوح إلى آخر سورة الناس : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق سهيمة محمد سعيد محمد أحمد بخاري ؛ إشراف أمين بن محمد بن عطية باشا

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: بخاري، سهيمة بنت محمد سعيد محمد أحمد.
صاحب الأصل: ابن فورك، محمد بن الحسن - 1015.
مشرف: باشا، أمين بن محمد بن عطية 1946 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة. بيانات النشر : 2009عدد الوحدات المادية : 454 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :مناهج المفسرين | الجهود في التفسيرتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2009 م = 1430 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا التفسير هو تفسير صغير الحجم، غزير المادة العلمية، سهل الأسلوب، أملاه المؤلف من حفظه، وصفه الإمام ابن العربي بقوله: وكتاب ابن فورك - يعني تفسيره - وهو أقلها حجمًا، وأكثرها علمًا، وأبدعها تحقيقًا. جاء الكتاب على طريقة السؤال والجواب، يورد الأسئلة جملة، ثم يذكر الجواب تفصيلًا على كل سؤال، وهي طريقة لم يسبق إليها أيُّ كتاب من كتب التفسير قبل هذا الكتاب، وقد كانت الأسئلة متنوعة تتناول العلوم المتعلقة بالتفسير على اختلافها. السمة البارزة في التفسير كانت العناية باللغة وعلومها، والعناية بنقل أقوال المفسرين من الصحابة والتابعين - منقولة من تفسير الطبري بعد حذف الأسانيد - وأقوال أهل اللغة والمعاني، أما تفسير القرآن بالقرآن وبالسنة فقد كان أمرًا نادرًا، ولم يخلُ الكتاب من العناية ببعض مسائل علوم القرآن؛ كأسباب النزول، والقراءات وتوجيهها، ومبهمات القرآن، والمناسبات، وإعراب بعض الآيات، كما حوى بعض الإسرائيليات المذكورة على سبيل الاختصار، وحوى أقوال الفقهاء إن كانت الآية من آيات الأحكام، والمعتقد المقرر في هذا التفسير إنما هو معتقد الأشاعرة، وفيه عناية بالرد على المعتزلة.
منهج التحقيق
  1. جاءت الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وقسمين. احتوت المقدمة على أسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، وخطة البحث. وفي التمهيد بيان الحالة السياسية والاجتماعية والعلمية في عصر المؤلف. وكان القسم الأول خاصًا بالدراسة، واحتوى على فصلين؛ فصل لدراسة الحياة الشخصية والعلمية للمؤلف، وآثاره العلمية، وعقيدته ومذهبه. وفصل للتعريف بالكتاب ويشتمل على تحقيق اسم الكتاب وصحة نسبته للمؤلف، ومنهج المؤلف في الكتاب، ومصادره، وقيمته العلمية وأقوال الأئمة فيه، وملاحظات على الكتاب، ووصف النسخة، ومنهج التحقيق، ونماذج من المخطوط. وكان القسم الثاني خاصًا بتحقيق جزء من الكتاب من أول سورة نوح إلى آخر سورة الناس، بما يعادل (80) ورقة، على نسخة خطية وحيدة، والنص مخدوم بما هو متعارف عليه؛ من كتابته وفق قواعد الإملاء الحديث، وقواعد الترقيم، وكتابة الآيات بالرسم العثماني، وتخريج الأحاديث والآثار والشواهد الشعرية، وترجمة الأعلام. ثم جاءت الخاتمة حاوية أهم النتائج، ثم الفهارس العلمية.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. حفظه لنقول كثيرة من مصادر أصيلة فقدت من أيدي الناس.
  2. ذكر القراءات القرآنية الواردة في الآية المفسرة، والتعرض لعلل القراءات أحيانًا.
عيوبه
  1. تأويل بعض الأسماء والصفات دون موجب يوجب ذلك.
  2. الاختصار في بعض المواضع.
  3. إيراده بعض القراءات الشاذة مع القراءات المتواترة مع عدم التنبيه عليها، مما يوهم أنها متواترة.
  4. روايته للأحاديث الصحيحة بصيغة التمريض مما يوهم أنها ضعيفة أحيانًا.
  5. سرد الأقوال دون ترجيح، اللهم إلا في مسائل محدودة، وهذا في الأقوال النحوية، والحديثية، والفقهية.
  6. عدم التصريح بأسماء العلماء الذين ينقل عنهم إلا في النادر.
نتائج البحث
  1. قوة شخصية الإمام ابن فورك؛ فهو يُفَنِّد، ويُعَقِّب، ويناقش، وليس حاطب ليل يجمع الآراء دون تعقيب، هذا إن دلَّ على شيء فإنما يدل على القيمة العلمية لتفسير ابن فورك.
  2. الإمام ابن فورك عالم من علماء الأشاعرة الذين ساهموا في تطوير المذهب الأشعري.

عن المؤلف "بخاري، سهيمة بنت محمد سعيد محمد أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- تفسير القرآن العظيم من أول سورة نوح إلى آخر سورة الناس.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "ابن فورك، محمد بن الحسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 1016 هـ الموافق 406 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

  • البلد : إيران، خراسان

العلوم المشتهر بها
  • أصول الفقه
  • العقيدة
  • التفسير
  • الفقه
  • النحو

العلوم المشارك فيها
  • الأدب
  • الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1-كتاب مشكل الحديث و بيانه 2-التكلم على الأحاديث المشهورة 3-كتاب الحدود فى الأصول : الحدود و الموضعات
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الوافي بالوفيات (2/ 254)
  • wikipedia
  • كتاب جامع الأصول
  • إنباه الرواة (3/ 110)
  • تاريخ الإسلام (9/ 109)
  • طبقات الشافعية الكبرى (4/ 127)
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (99)
  • هدية العارفين (2/ 60)
  • والأعلام (6/ 83).
  • المنتخب من السياق لتاريخ نيسابور (17)
عن المؤلف "باشا، أمين بن محمد بن عطية"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1946 هـ الموافق 1365 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • العقيدة
  • الفقه
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأزهر
  • الحياة العلمية: بكالوريوس
    • مصدرها: جامعة الأزهر
  • الحياة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: جامعة الأزهر
  • الحياة العلمية: الجمعيات: 1. عضو في الجمعية العلمية السعودية للتفسير وعلوم القرىن بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (192).
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.