تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء، للقاضي أبي الفتح عبدالصمد بن محمود بن يونس الغزنوي الحنفي (من علماء القرن الخامس الهجري) : تحقيق ودراسة، من آية (104) إلى نهاية الآية (203) من سورة البقرة [أطروحة] /تحقيق أعياد منصور جميل دقنة ؛ إشراف جمال مصطفى عبد الحميد النجار

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: دقنة، أعياد منصور جميل.
صاحب الأصل: أبو الفتح الغَزْنَوي، عبد الصمد بن محمود - 1323.
مشرف: النجار، جمال مصطفى عبد الحميد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة -- شعبة التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2010عدد الوحدات المادية : 463 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، شعبة التفسير وعلوم القرآن ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :تفاسير فقهية | اتجاه التفسير الفقهيتصنيف ( DDC ) : 227.362 إجازة الأطروحة : 2010 م = 1431 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هو تفسيرٌ كثير الفائدة؛ أُعتني فيه ببيان معاني الآيات إجمالًا، مع ذكر أسباب نزولها، وتوضيح الغريب؛ لغةً واشتقاقًا، وذكر بعض اختلاف المفسرين، مستشهدًا بآثار الصحابة والتابعين. وبه عناية خاصة بتفسير آيات الأحكام وذكر أقوال الفقهاء فيها، خاصة أقوال أبي حنيفة وصاحبَيه، وامتاز بذكر المناسبات، وذكر القراءات وتوجيهها، وكذا الاستشهاد بالشعر العربي. معتمدًا مذهب أهل السنة والجماعة فيما يقرّره من مسائل العقيدة، إلاَّ فيما يتعلّق ببعض الصفات الفعلية فقد أوَّلها باللازم. وذكر في آخر الكتاب مصادره، وهي تفسير محمد بن السائب الكلبي، وجامع العلوم لأبي بكر البلخي، وتهذيب التفسير له أيضًا، ومعاني الزجاج، وتفسير السمرقندي، وأحكام القرآن للجصاص، وتفسير الطبري، وأحكام القرآن للطحاوي وغيرها.
منهج التحقيق
  1. جاء هذا العمل من مقدمة، وقِسمَين، وخاتمة، وفهارس. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والدراسات السابقة. وأما القسم الأول فقسم الدراسة، ويحتوي على فصلين؛ فصل في ترجمة المؤلف، وفصل في دراسة الكتاب المحقّق من حيث تحقيق نسبته إلى المؤلف، ومنهجه، والمصادر التي اعتمد عليها في تأليفه، وقيمة الكتاب العلمية، والمؤاخذات عليه، ووصف نسخه. وأما القسم الثاني فهو تحقيق نص الكتاب من الآية 104 إلى الآية 203 من سورة البقرة، مخدومًا بضبط النص، وعزو الآيات، وتخريج الأحاديث والآثار، والتعليق على المسائل التي احتاجت إلى ذلك. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج، ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتواء هذا التفسير على التفسير بالسنة، وعلى كثير من أقوال الصحابة والتابعين وأتباع التابعين.
  2. احتواء هذا التفسير على جملة من علوم القرآن.
  3. اعتماده على اللغة العربية بكافة علومها.
  4. اعتماده على تفسير القرآن بالقرآن.
  5. بيان لبعض الاعتراضات التي قد ترد على الذهن.
  6. تميز بوضوح العبارة وسلامة اللغة وندرة الأخطاء، والبعد عن التكلف في الصياغة.
  7. جمعه بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي.
  8. حسن طريقته وعرضه المنظم لما يتعلق بالتفسير.
  9. ذكر المصادر التي نقل منها تفسيره، وأوردها بأسانيده إلى مؤلفيها.
  10. عرضه للمسائل الفقهية، ونقله لأقوال المذاهب.
عيوبه
  1. ذكره للإسرائيليات؛ وأحيانًا يرد عليها، وأحيانًا لا يفعل.
  2. أحيانًا يرفع رتبة أقوال الصحابي أو التابعي إلى رتبة الأحاديث.
  3. أحيانًا ينحي منحى الفاسفة والمتكلمين في بعض المسائل.
  4. حذف أسانيد الأحاديث التي يذكرها.
  5. روايته للأحاديث الواهية والموضوعة.
  6. عدم نسبة القراءات المتواترة والشاذة إلى أصحابها.
  7. لم يجمع بين الأقوال المتفرقة التي ترد في تفسير الموضع الواحد، بل يسردها سردًا.
  8. نادرًا ما يرجح بين الأقوال التفسيرية.
نتائج البحث
  1. التورع والاحتياط في التفسير، بإلقاء العهدة على من سبقه من العلماء.
  2. تفسير الغزنوي من التفاسير التي ابتعدت عن التكلف في الشرح والبيان.
  3. كان عصر الغزنوي متفككًا من الناحية السياسية، ومزدهرًا من الناحية العلمية.
  4. لا يعتمد أسلوبًا واحد في العرض والمناقشة، بل له عدة أساليب من نظري إلى استفهامي إلى تعحبي إلى إنكاري.
  5. يذكر رأيه في المسألة، ويعلل الحكم ويذكر الحكمة، ويذكر أسلوب التمثيل لتقريب الصورة في الذهن.
  6. يلجأ الغزنوي إلى النظر العقلي والقياس الشرعي إن لم يجد نصًا من الكتاب والسنة أو أثرًا أو إجماعًا.

عن المؤلف "دقنة، أعياد منصور جميل"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: دبلوم
    • مصدرها: كلية المعرفة بالتعاون مع معهد إمام الدعوة
  • الحياة العلمية: دبلوم عالي
    • مصدرها: جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: بكالوريوس
    • مصدرها: جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: ماجستير وعنوان الرسالة: تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء لأبي الفتح عبد الصمد بن محمود بن يونس الغزنوي الحنفي: تحقيق ودراسة من الآية 104 من سورة البقرة إلى نهاية الآية 203 من سورة البقرة
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1431هـ

أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • عن المؤلف "أبو الفتح الغَزْنَوي، عبد الصمد بن محمود"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : 723 هـ الموافق 1323 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : حنفي

    • البلد : بلاد فارس

    العلوم المشتهر بها
    • الفقه

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير

    التبصرات
    • ذكر وفاته الأدنوي في الطبقات، وعزا ذلك لكشف الظنون، ولم يذكر حاجي خليفة سنة وفاته في كشف الظنون، فتحرَّر.

    مصادر الترجمة
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (266)
    • هدية العارفين (1/ 574)
    • ومعجم المفسرين (1/ 285).
    • كشف الظنون (1/ 462)
    عن المؤلف "النجار، جمال مصطفى عبد الحميد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، فرنسا‫، اليونان ‫، إيطاليا ‫، يوغوسلافيا ‫، النمسا

    التخصص
    • أستاذ
    • أستاذ زائر
    • أستاذ زائر
    • مدرس
    • أستاذ مساعد
    • معيد
    • رئيس
    • عميد

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: نال الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1975 م.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الليسانس
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير التفسير
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • قسم التفسير - كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • معهد إعداد الدعاة بمحافظة الإسماعيلية
  • كلية الشريعة - جامعة اليرموك بالأردن
  • الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة بمحافظة الإسماعيلية
  • جامعة الإمام فرع أبها
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.