تفسير العياشي : دراسة عقدية نقدية [أطروحة] /إعداد سامي بن سعد الأسمري ؛ إشراف علي بن نفيّع العليّاني

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الأسمري، سامي بن سعد.
مشرف: العلياني، علي بن نفيع.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (715 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :العياشى، محمد بن مسعود - نحو 932 | تفاسير الشيعة | مناهج المفسرين | تقويم كتب التفسير | الدراسات العقدية | مناهج المفسرينتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. العياشي ساق في تفسيره روايات عديدة فيها إخلال بأنواع التوحيد الثلاثة.
  2. العياشي يعتمد في تفسيره لكتاب الله على ما نُسب إلى أئمة الطائفة الشيعية الاثني عشرية من تأويلات وأقوال تقرر معتقدات الطائفة، حتى وإن كان ذلك مخالفًا لسياق الآيات ومعاني الألفاظ.
  3. العياشي يعد لدى علماء الرجال ممن يروي عن الضعفاء كثيرًا، وقد ظهر أثر ذلك جليًا من خلال ما ساقه في تفسيره من روايات كثيرة تخالف القرآن والسنة.
  4. النسخة المتداولة للتفسير محذوفة الإسناد، و منه إلا نصفه الأول، حتى سورة الكهف، و غيرها.
  5. تفسير العياشي يعد مصدرًا أصيلًا من مصادر الطائفة في تفسير القرآن، والعقيدة، والحديث، وغيرها، وقد أثنى عليه كثير من علمائهم.
  6. ساق العياشي في تفسيره روايات عديدة تدّعي وقوع التحريف في كتاب الله، وتتهم الصحابة - رضوان الله عليهم -.
  7. محمد بن مسعود العياشي يعد من عيون الطائفة الشيعية الاثني عشرية، ومن أبرز علمائها.

عن المؤلف "الأسمري، سامي بن سعد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان تفسير العياشي : دراسة عقدية نقدية
    • مصدرها: قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2013

عن المؤلف "العلياني، علي بن نفيع"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

التخصص
  • وكيل

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الجوانب العقدية والدعوية في سورة الأحقاف
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة أم القرى بمكة المكرمة - كلية الدعوة وأصول الدين
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع المسائل العقدية للطائفة الاثني عشرية الواردة في تفسير العياشي، ودراسة هذه المسائل ونقدها بالأدلة الشرعية، وفق منهج السلف.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، نقدي
    • اتبع البحث المنهج الاستقرائي في جمع المسائل العقدية للطائفة الاثني عشرية، والواردة في تفسير العياشي. واتبع المنهج النقدي بدراسة هذه المسائل، وعرضها على الأدلة الشرعية، ونقدها وفق منهج السلف.
    عناصر الدراسة
    1. يتألف البحث من مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة. جاء في المقدمة بيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وتعريف موجز بتفسير العياشي، وخطة البحث، ومنهجه. ثم جاء التمهيد للحديث عن مفهوم التشيع، ونشأته، وتطوره، وبيان أبرز عقائد الشيعة الاثني عشرية حتى نهاية القرن الثالث الهجري. وأما الفصل الأول فجاء للتعريف بالعياشي، وبتفسيره، وفيه أربعة مباحث؛ المبحث الأول فيه ترجمة موجزة للعياشي، ثم بيان مدى صحة نسبة التفسير إليه، والمبحث الثاني لبيان منهج العياشي في الاستدلال العقدي، والمبحث الثالث لبيان أثر تفسيره على تفاسير المتأخرين من علماء الطائفة في مسائل العقائد، وفي مسائل الفقه، ثم بيان مدى اعتماد المفسرين من علماء الطائفة على تفسير العياشي؛ كتفسير الطبرسي، والمجلسي، والطباطبائي، والمبحث الرابع للمقارنة بين تفسير العياشي وبين تفاسير الشيعة المعاصرة. وأما الفصل الثاني ففيه بيان آرائه في التوحيد، وبيان ما وقع فيه من مخالفات عقدية. وأما الفصل الثالث ففيه بيان آرائه في تحريف القرآن، وذكر رواياته في ذلك، وتضمن بعض ما لديه من قراءات مدرجة في تفسيره. وأما الفصل الرابع ففيه تتبع المواضع المتعلقة في آرائه في الإمامة، ودراستها. وأما الفصل الخامس ففيه بيان موقفه من الصحابة، وتتبع أقواله التفسيرية في ذلك. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج، يليها الفهارس التفصيلية.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.