تفسير الإمام الزركشي، من أول سورة غافر إلى نهاية سورة الناس : جمعًا ودراسة [أطروحة] /إعداد إبراهيم بن عبد العزيز بن أحمد الخضيري ؛ إشراف مساعد بن سليمان الطيار

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الخضيري، إبراهيم بن عبد العزيز بن أحمد.
مشرف: الطيار، مساعد بن سليمان‏ 1965 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 642 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :مناهج المفسرين | تفاسير تحليلية | الجهود في التفسيرتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. توفر مادة علمية للإمام الزركشي في تفسير القرآن مبثوثة في ثنايا كتبه المطبوعة في عدة فنون.
  2. ذكرت بعض مصادر التراجم أن للزركشي كتابًا في التفسير وصل فيه إلى سورة مريم، ولكنه مفقود.
  3. عناية الزركشي بتفسير الآيات التي يشكل تفسيرها والتي يوهم ظاهرها التعارض والاختلاف.

عن المؤلف "الخضيري، إبراهيم بن عبد العزيز بن أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الطيار، مساعد بن سليمان‏ "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1384 هـ الموافق 1965 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد
  • محاضر

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
    • تاريخ الحصول عليها: 1421
  • الحياة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود
    • تاريخ الحصول عليها: 1989
  • الحياة العلمية: أعماله ومناصبة : معيد في قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض عام 1409 ـ 1414. محاضر في قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض 1415 ـ 1421. أستاذ مساعد / قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض من عام 1422 ـ 1428. أستاذ مشارك / بجامعة الملك سعود من تاريخ 1428. اللجان : مستشار البوابة الألكترونية لمركز تفسير للدراسات القرآنية. عضو مجلس الجمعية السعودية للقرآن وعلومه 1427 ـ 1429. رئيس لجنة تأليف المرحلة الأولى لمادة التفسير (أولى متوسط) بوزارة التربية والتعليم. عضو لجنة مناهج الدراسات القرآنية والإسلامية بكلية المعلمين بالرياض عام 1425 ـ 1427 وعام 1428. عضو مجلس إدارة معهد الإمام الشاطبي التابع لتحفيظ جدة. عضو اللجنة العلمية لمعاهد البيان بمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية. عضو لجنة تأليف مقررات الدبلوم العالي بمعاهد البيان بمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية. عضو لجنة الإشراف على معاهد البيان التابعة لمؤسسة الشيخ سليمان الراجحي الخيرية. عضو مؤسس لمركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أعماله ومناصبة : معيد في قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض عام 1409 ـ 1414. محاضر في قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض 1415 ـ 1421. أستاذ مساعد / قسم الدراسات القرآنية في كلية المعلمين بالرياض من عام 1422 ـ 1428. أستاذ مشارك / بجامعة الملك سعود من تاريخ 1428. اللجان : مستشار البوابة الألكترونية لمركز تفسير للدراسات القرآنية. عضو مجلس الجمعية السعودية للقرآن وعلومه 1427 ـ 1429. رئيس لجنة تأليف المرحلة الأولى لمادة التفسير (أولى متوسط) بوزارة التربية والتعليم. عضو لجنة مناهج الدراسات القرآنية والإسلامية بكلية المعلمين بالرياض عام 1425 ـ 1427 وعام 1428. عضو مجلس إدارة معهد الإمام الشاطبي التابع لتحفيظ جدة. عضو اللجنة العلمية لمعاهد البيان بمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية. عضو لجنة تأليف مقررات الدبلوم العالي بمعاهد البيان بمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية. عضو لجنة الإشراف على معاهد البيان التابعة لمؤسسة الشيخ سليمان الراجحي الخيرية. عضو مؤسس لمركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : الكتب المنشورة : أصدرت عددا من الكتب وهي : فصول في أصول التفسير / عام 1413. تفسير جزء عم / عام 1420. أنواع التصنيف المتعلقة بتفسير القرآن الكريم عام 1422. التفسير اللغوي للقرآن الكريم (رسالة الدكتوراه) عام 1422. مفهوم التفسير والتأويل والاستنباط والتدبر والمفسر عام 1423. متن التفسير (تفسير جزء عم) وهو مستل من تفسير جزء عم السابق عام 1423. مقالات في علوم القرآن وأصول التفسير عام 1425. شرح مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية عام 1427. المحرر في علوم القرآن / عام 1427، معهد الإمام الشاطبي بجدة. شرح مقدمة التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الكلبي عام 1431هـ. الإعجاز العلمي إلى أين؟ مقالات علمية في تقويم الإعجاز العلمي. وقوف القرآن وأثرها في التفسير. تحت الطبع : مقالات في علوم القرآن وأصول التفسير شرح قسم الكتاب من كتاب الموافقات للشاطبي.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: المشاركات الإعلامية : محاضرات ودروس ودورات علمية في مساجد المملكة العربية السعودية. درس أسبوعي التعليق على (مقدمات كتب التفسير)، وكتاب (جامع البيان عن تأويل آي القرآن) للطبري في جامع الراجحي. التعليق على المحرر الوجيز لابن عطية/ درس شهري في مكة لقاءات علمية فصلية في مدينة الجبيل. لقاءات علمية فصلية في مدينة الأحساء. مشاركات علمية في قناة المجد. برنامج مبادئ العلوم. درس فصلي في الأكاديمية الإسلامية التابعة لقناة المجد (شرح كتاب : مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية ). مشاركة في برنامج يتدارسونه بينهم. المشاركة في برنامج أفانين القرآن. المشاركة في برنامج بينات. المشاركة في إذاعة القرآن الكريم. المشاركة في برنامج التفسير المباشر بقناة دليل. مقالات منشورة في ملتقى أهل التفسير. لقاء علمي في ملتقى أهل الحديث.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات القرآنية - كلية المعلمين - جامعة الملك سعود
  • جامع الراجحي
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (922).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع تفسيرات الإمام الزركشي من خلال كتبه ومؤلفاته وجعلها في موضع واحد، وبيان مقصده وغرضه من إيراده الآية، مع نسبة الأقوال إلى قائليها، والتعليق في الحاشية على ما يحتاج إلى تعليق من المسائل العلمية المتعلقة بتفسير الآية، أو ترجيح قولٍ ذكر المصنفُ خلافَه، أوذكر دليل يؤيد قول المؤلف.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • اعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي بتتبع أقوال الزركشي في التفسير من خلال مؤلفاته، والتحليلي ببيان منهجه في التفسير من خلال تلك الأقوال.
    عناصر الدراسة
    1. اشتملت الدراسة على مقدمة، وبابين، وخاتمة. أما المقدمة فتتضمن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وأما الباب الأول ففيه ترجمة موجزة للزركشي، وبيان لمنهجه في التفسير، وتعريف بمصادره فيه. وأما الباب الثاني ففيه تفسير الزركشي من بداية سورة غافر إلى نهاية سورة الناس جمعًا ودراسة. ثم الفهارس.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.