تفسير ابن كمال باشا : تفسير سورتي الفاتحة والبقرة [أطروحة] /تحقيق يونس عبد الحي ما ؛ إشراف عبد العزيز بن عبد الفتاح القاري

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: ما، يونس عبد الحي.
مشرف: القارئ، أبو عاصم عبد العزيز بن عبد الفتاح‏ 1946 -.
صاحب الأصل: ابن كمال باشا، أحمد بن سليمان 1468 أو 1469 - 1534.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1991عدد الوحدات المادية : 676 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | الجهود في التفسير | مناهج المفسرينتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 1991 م = 1411 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب مؤلف لتفسير القرآن كاملًا، جاء فيه تفسير الآيات وشرح معانيها بأسلوب سهل منظم موجز، بعيدًا عن ذكر التفاصيل والاسترسال في المسائل الفرعية، كما تجنب الحشو والتطويل والتكرار. يبدأ تفسير السورة بذكر اسمها، وبيان مكيها ومدنيها، وعدد آيها، ثم توضيح معاني الآيات بأسلوب واضح ميسر، بشرح المفردات، مع الاستدلال والاستشهاد لها بالآيات القرآنية، أو الأحاديث النبوية، وأقوال أئمة اللغة العربية، ثم تأتي بعد ذلك وجوه الإعراب والنكت البلاغية، وذكر بعض القراءات الواردة في الكلمات المفسرة، والتعرض لجملة من مباحث علوم القرآن، كأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ، والمكي والمدني، وأسماء السور، ونزول القرآن، والمحكم والمتشابه. وفي آيات الأحكام ذكر آراء الفقهاء المختلفة بإيجاز، وفي آيات العقيدة بيان الراجح والرد على الفرق الضالة والمبتدعة بأسلوب علمي منصف.
منهج التحقيق
  1. انقسم العمل في هذه الرسالة إلى مقدمة، وثلاثة أقسام: فالمقدمة فيها ذكر أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطته. والقسم الأول دراسة شملت تمهيدًا وبابين، جاء التمهيد بحديث موجز عن عصر المؤلف من الناحية السياسية والاجتماعية والدينية والعلمية، والباب الأول في الحديث عن المؤلف وآثاره العلمية، والباب الثاني عن تفسير ابن كمال، ببيان منهجه، ومصادره فيه، ثم تحقيق عنوان الكتاب، ونسبته لمؤلفه، ووصف نسخه الخطية، مع بيان عمل الباحث في تحقيق الكتاب. وفي القسم الثاني تحقيق الكتاب، بنسخ نصه من النسخة الأصل، ومقارنتها بالنسختين المساعدتين، مع إثبات الفروق بينها. مع التعليق على النص بما يوضحه من تخريج وعزو وشرح وترجمة. وجاء القسم الثالث بالفهارس التي ذيلت بها الرسالة والكاشفة عن مضامينها.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. الإيجاز والسهولة في العبارة، وتجنب الحشو والتكرار والتطويل.
  2. التقليل من ذكر الروايات الإسرائيلية، وإذا ذكر شيئًا منها فلبيان ضعفها وبطلانها.
  3. الدفاع عن عقيدة أهل السنة والجماعة، والرد على الفرق الضالة.
  4. عدم التعصب للآراء، والإنصاف في عرضها.
  5. كثرة المصادر، وتنوعها.
  6. لا يكتفي بمجرد النقل، بل يعقب أحيانًا بالنقد والاستدراك والاعتراض.
عيوبه
  1. تأويل بعض صفات الله تعالى بما يخالف منهج السلف الصالح.
عن المؤلف "ما، يونس عبد الحي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : الصين

العلوم المشتهر بها
  • التفسير

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان تفسير ابن كمال باشا تفسير سورتي الفاتحة والبقرة
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1990

مصادر الترجمة
  • المكتبة الشاملة الحديثة
  • الموسوعة الشاملة
عن المؤلف "القارئ، أبو عاصم عبد العزيز بن عبد الفتاح‏"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1946 هـ الموافق 1365 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مشارك

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دَرَسَ بالمعهد العلمـي بالرياض من عـام (1375) هـ إلى عـام (1380) هـ، ثم بالجامعة الإسلامية حتى تخرَّجَ في كلية الشريعة بها عام (1389) هـ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1393
  • الحياة العلمية: دكتوراه في فقه السياسة الشرعية
    • مصدرها: كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1399
  • الحياة العلمية: المدرس بكلية القرآن والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. عُيِّنَ عميدًا لكلية القرآن الكريـم والدراسات الإسلامية بالمدينة المنورة عامَ (1401) هـ، ورئيـسًا لِلجْنَـةِ تصحيحِ مصحفِ المدينـة النبويـة الذي طُبِـعَ بمُجَمَّع الملكِ فهدٍ لِطِباعِ المصـحف الشـريف بالمدينة المنورة عامَ (1405) هـ، وإمامًا وخطيـبًا بمسـجد قباء بالمدينـة النبويـة من عام (1405) هـ إلى عام (1414) هـ. حصل على عدد من الإجازات والأسانيد من بعض علماء العصر في الحديث والفقه.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدراسة: درست القرآن الكريم وجودته وحفظته على والدي الشيخ عبد الفتاح القارئ ، وأجازني في رواية حفص، ثم تلقيت قراءة نافع بروايتي ورش وقالون على تلميذ والدي الشيخ محمد الأمين أيدا الشنقيطي وبمضمن " الدرر اللوامع " لابن بري الغرناطي ، وأجازني في قراءة نافع.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: بعض الشيوخ الذين درست عليهم: أهمهم وأكثرهم تأثيراً في نفسي والدي الشيخ المقرئ عبد الفتاح بن عبد الرحيم القارئ ثم سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله ثم العلامة المفسر الشيخ محمد الأمين الجكني الشنقيطي رحمه الله مؤلف أضواء البيان... درست عليه أبواب القياس من روضة الناظر ... وحضرت دروسه في التفسير التي يلقيها في شهر رمضان بالمسجد النبوي . ثم العلامة الشيخ محمد المختار المزيد الشنقيطي رحمه الله درست عليه التفسير من الجلالين ورائية الشاطبي في رسم المصحف، وقطر الندى لابن هشام في النحو. والشيخ المقرئ محمد الأمين أيدا الشنقيطي رحمه الله درست عليه منظومة ابن بري الغرناطي الأندلسي المتوفى سنة (730هـ) وهي الدرر اللوامع في نظم مقرأ الإمام نافع ودرست التوحيد من الواسطية على الشيخ يوسف الملاحي بالرياض، ثم من العقيدة الطحاوية على الشيخ عبد المحسن العباد بالمدينة. ودرست الحديث من سبل السلام على الشيخ المحدث حماد بن محمد الأنصاري، وعلى المحدث المسند الشيخ عبد الغفار الهندي. ودرست على الشيخ عبد القادر شيبة الحمد التفسير من فتح القدير للشوكاني...".أ.هـ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أهم وظائف التدريس وعضوية هيئة التدريس والمناصب الإدارية: - التدريس بالمعهد التابع للجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية من عام 1389هـ إلى عام 1393هـ. - التدريس بكلية القرآن بالجامعة عام 1394 هـ قبل ابتعاثه للأزهر. - عين أستاذاً مساعداً عام 1397هـ . - التدريس بكلية القرآن من 1400هـ بعد الابتعاث مع قيامه بوظيفة وكيل الكلية. - عين عميداً لها من عام 1401هـ إلى 1408هـ . - رقي إلى أستاذ مشارك عام 1405هـ . - التدريس بقسم الدراسات العليا في شعبة التفسير وعلوم القرآن من عام 1408 هـ إلى عام 1415هـ تولى خلالها رئاسة الشعبة لمدة عامين. - رقي إلى أستاذ عام 1414هـ. - أحيل للتقاعد في 11 / 2 / 1416هـ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: اللجان العلمية: شارك في كثير من المجالس العلمية والمؤتمرات وتولى رئاسة لجنة مراجعة المصحف الذي بدئ بطباعته بمجمع الملك فهد عام 1405هـ. كما عين خطيباً لمسجد قباء من عام 1405هـ إلى 1414هـ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أهم المؤلفات والبحوث والدواوين: - حديث الأحرف السبعة : دراسة لإسناده ومتنه واختلاف العلماء في معناه وصلته بالقراءات القرآنية . - سنن القراء والمجودين . - تفسير سورة العصر . - رحلة المخطوطات من طيبة إلى طنجة ( نظم ). - حرم المدينة النبوية . - لغات العرب في القرآن ( بحث نشر في مجلة الجامعة الإسلامية عام 1391هـ ). - شجون غريب ( ديوان شعر ).
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الأسانيد: - إسناد في رواية حفص من الشيخ عبد الفتاح القارئ رحمه الله ( والد الشيخ ). - إسناد في قراءة نافع من الشيخ محمد الأمين أيدا الشنقيطي رحمه الله. - إجازة في الحديث المسلسل بالأولية، وفي ثلاثيات البخاري، من الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله . - إجازة في جميع مرويات الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله من الكتب الستة.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (1/ 232).
    عن المؤلف "ابن كمال باشا، أحمد بن سليمان"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : [1468,1469]‏ هـ الموافق [873,872] م

    • تاريخ الوفاة : 1534 هـ الموافق 940 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : حنفي

    العلوم المشتهر بها
    • الفقه

    العلوم المشارك فيها
    • التاريخ
    • أصول الفقه
    • البلاغة
    • التفسير
    • الحديث
    • العقيدة
    • اللغة

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: قاض من العلماء بالحديث ورجاله. تركي الأصل، مستعرب. قال التاجي: قلما يوجد فن من الفنون وليس لابن كمال باشا مصنف فيه. تعلم في أدرنه، وولي قضاءها ثم الإفتاء بالآستانة إلى أن مات. له تصانيف كثيرة، منها (طبقات الفقهاء - خ) و (طبقات المجتهدين - خ) و (مجموعة رسائل - ط) تشتمل على 36 رسالة، ورسالة في (الكلمات العربية - ط) نشرت في المجلد السابع من مجلة المقتبس، و(رسالة في الجبر والقدر - خ) و(إيضاح الإصلاح - خ) في فقه الحنفية، و(تاريخ آل عثمان) و(تغيير التنقيح - ط) في أصول الفقه.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: ويرى البعض أن مولده كان بمدينة أدرنه ، وهذا مرجح لأن ابن كمال باشا نشأ وقضى مراحل حياته الأولى بِهذه المدينة. ونشأ ابن كمال باشا في بيت عز وسلطان ، إذ كان جده كمال أحد أمراء الدولة العثمانية ، وكان ذا حظوة لدى سلاطينها، حيث كان مربياً لأبا يزيد الثاني، ولي العهد آنذاك، ثم صار ’نشانجي الديوان السلطاني‘ (أي: الذي يختم المراسم والمكاتيب بختم السلطان المعروف بطغراء السلطان). وكذلك كان والده سليمان بن كمال باشا من قادة الجنود الإسلامية الخاقانية في زمن السلطان محمد الفاتح، واشترك في فتح القسطنطينية مع جنود سنجقِ أماسيا عام 857هـ-1453م، وصار بعد الفتح وكيلا لجند السلطان برتبة ’صوباشي‘ أي منصب من تتوفر فيه الكفاية لضبط البلد من جهة السلطان ، ثم توفي في استانبول ، ودفن إلى جانب مدرسة أبيه كمال معه. فهو إذن من قبل أبيه ينتمي إلى أسرة عسكرية قيادية جهادية. وأما أمه فهي منتمية إلى أسرة علمية ، فهي بنت المولى الفاضل محيي الدين محمد الشهير بابن كوبلو (ت 874هـ) ، وهو من العلماء المشهورين بالفضل في زمانِهم، جعله السلطان محمد الفاتح قاضيا بالعسكر المنصور بعد ما تولى بعض المناصب، ثم عزله في سنة 872هـ. وكان للمولى المذكور بنتان ، تزوج إحداهما المولى سنان باشا ، وتزوج ثانيتهما سليمان جلبي ابن كمال باشا ، فولد له منها ولد، اسمه أحمد شاه، وهو المولى العالم الفاضل المشتهر في الآفاق بابن كمال باشا. وقد مال في صباه إلى تحصيل العلم والإهتمام بدراسة علوم الفقة والشريعة ونظرا لنسبه من ناحية الأب والجد وتاريخ عائلته العسكري فقد توجه بعد ذلك لسلك الجندية والتحق في الجيش العثماني.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: كان إبن كمال باشا من أكابر العلماء العثمانيين في عصره، وبلغ في العلم منْزلة يشار إليه بالبنان، بل أصبح أكبر مُمثل للثقافة العثمانية الإسلامية في النصف الأول من القرن السادس عشر الميلادي. فملازمته لعظماء عصره في العلوم المختلفة جعلته يتقن أكثرَ من علم ، كما يتقن أكثر من لغة إلى جانب لغته القومية - وهي التركية ، فضلا عن تَمرسه في العربية ، لغة الدين والتشريع، وله في هذه اللغات الثلاث مؤلفات تكشف عن شخصيته الموسوعية، ومكانته الرفيعة في كل العلوم التي تناولها.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: قضي ابن كمال باشا حياته كلها في خدمة العلم وطلابه، وشغل كل وقته بالكتاب مطالعاً أو باحثاً أو مؤلفاً، حتى زادت مؤلفاته عن ثلاث مئة رسالة في فنون شتى، وبعد هذه الحياة الحافلة بالعلم والتدريس والإفتاء والقضاء.
      • مصدرها: date

    التبصرات
    • حققت أجزاء من تفسيره في رسائل علمية

    مصادر الترجمة
    • الكواكب السائرة (2/ 108)
    • شذرات الذهب (10/ 335)
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (1/ 373)
    • كشف الظنون (1/ 451)
    • هدية العارفين (1/ 141)
    • والأعلام (1/ 133).
    • الشقائق النعمانية (1/ 226)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.