تحقيق ودراسة لغوية للجزء الثاني من كتاب البسيط للواحدي من قوله تعالى : (بديع السماوات والأرض) الآيه 117 من سورة البقرة إلى آخر سورة آل عمران [أطروحة] /إعداد وتحقيق علي عبد الوهاب خليل ؛ إشراف السيد رزق عبد الوهاب الطويل، إشراف فهمي حسن النمر.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: خليل، علي عبد الوهاب.
مشرف: الطويل، السيد رزق 1932 - 1998.
مشرف: النمر، فهمي حسن.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) - جامعة الأزهر بيانات النشر : 1991عدد الوحدات المادية : 356 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ،القاهرةالموضوع(الموضوعات) :سورة البقرة | سورة آل عمران | تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 1991 م درجة الأطروحة : دكتوراه

عن المؤلف "خليل، علي عبد الوهاب"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن
  • التفسير

عن المؤلف "الطويل، السيد رزق"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1932 هـ الموافق 1350 م

  • تاريخ الوفاة : 1998 هـ الموافق 1419 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • العقيدة
  • القراءات
  • اللغة
  • النحو
  • علوم القرآن

التخصص
  • عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأزهر
  • الحياة العلمية: ولد بقرية نكلا مركز إمبابة. حفظ القرآن الكريم بمكتب مأذون القرية عين مدرسا لغويا بكلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر - ‏بنين - وظل يعمل بها حتى حصل على درجة أستاذ مساعد، ثم أستاذا في قسم ‏اللغويات. في عام 1987 عين وكيلا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة ‏الأزهر - بنين - ثم عين عميدا لها لفترتين متتاليتين. استمر بالجامعة حتى أحيل إلى المعاش ، وعين أستاذًا متفرغا للدراسات ‏العليا. ومن مميزاته العلمية أنه كان له منهجه المتميز كداعية إسلامي. كان متأثرا في آرائه وأفكاره ومنهجه وعلمه بالشيخين أبي الوفا درويش، ‏وعبد الرحمن الوكيل فقد كان موسوعي الاطلاع شأن الشيخ درويش.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: تنوعت وسائل جهوده في نشر الدعوة الإسلامية، فأصدر عدة مؤلفات ‏منها (الدعوة في الإسلام عقيدة ومنهج لكي تستعيد أمتنا ذاكرتها) ‏وغيرها من المؤلفات التي تعبر عن عقيدته السلفية كما كان له تراثه العلمي ‏من المقالات والبحوث التي نشرت في المجلات والصحف المحلية والخارجية. كما شارك في كثير من المؤتمرات العلمية في دول إسلامية كثيرة مثل ‏باكستان وقدم فيها أبحاثا مختلفة عن القرآن الكريم.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم ‏اللغويات - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين - جامعة الأزهر
  • مصادر الترجمة
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (4/ 98).
    • مجلة الفيصل (ع 264/ 113)
    عن المؤلف "الواحدي، علي بن أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : [1075،1076] هـ الموافق 468 م

    • المذهب العقدي : إمامي‫، شيعي

    • البلد : العراق، النجف

    العلوم المشتهر بها
    • أصول الفقه
    • الأدب
    • التفسير
    • الفقه

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: كان من أولاد التجار. أصله من ساوة (بين الري وهمذان) ومولده ووفاته في نيسابور.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: كان أوحد عصره في التفسير. كان إماماً, عالماً, بارعاً, محدثاً
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: أصله من "ساوه" من قرى نيسابور بخراسان، والواحدي: نسبة إلى الواحد بن الديل ابن مهرة
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: طفولته: كان الواحدي رحمه الله منذ نعومة أظفاره مشتغلا بما يعنيه وإن كان استهدافه للمختلفة إليه يعنيه. أنفق صباه وأيام شبابه في التحصيل، فأتقن الأصول على الأئمة، وطاق على أعلام الأمة . وألقى الدلاء في بحارهم حتى نزفها، ومد البنان إلى ثمارهم إلى أن قطفها. وقلما يعرض على الرواة ما يصوغه من نسمات الأشعار، ويبدي ما يفتح كمامها عن النوار … نشأ الإمام الواحدي نشأة علمية في نيسابور والتي كانت تموج بحركة علمية، ونشاط فكري في زمانه. و يظهر لنا بوضوح أن الواحدي قد لقي عناية جيدة منذ صغره ، والذي يؤكد لنا ذلك ما قاله الواحدي نفسه: "… فقد وفّق الله وله الحمد، حتى اقتبستُ كلّ ما احتجتُ إليه في هذا الباب من مظانه وأخذتُه من معادنه، أمّا اللغة فقد درستُها على الشيخ أبي الفضل, وكنتُ قد لازمتُه سنين أدخلُ عليه عند طلوع الشمس وأخرجُ لغروبها، أسمعُ وأقرأ وأعلّقُ وأحفظُ وأبحثُ وأذاكر أصحابه ما بين طرفي النهار، وقرأتُ عليه الكثير من الدواوين واللغة … وقد ساهمت هذه النشأة العلمية المبكرة في تكوين الواحدي وإنضاجه، تعليمه من كبار رجال عصره من المحدثين والفقهاء و الأدباء
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: صنّف التفاسير الثلاثة:(البسيط)، و(الوسيط)، و(الوجيز) وقد أخذ منه الإمام الغزالي هذه الاسماء وسمى بها تصانيفه في الفقه. و كتاب(أَسباب النُّزول) و (التّحبير في الأسماء الحُسنى)، و(شرح ديوان المتنبي). وله أيضا: كتاب(الدعوات)، وكتاب(المغازي)، وكتاب(الإغراب في الإعراب)، وكتاب(تفسير النّبي – صلّى الله عليه وسلم -)، وكتاب(نفي التّحريف عن القرآن الشريف.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: ثناء العلماء عليه: قال الإمام الذهبي : الإمام، العلامة، الأستاذ، أَبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحديّ، النَّيسابُوريُّ، الشَّافعيّ، صاحب(التفسير)، وإمام علماء التّأويل، من أولاد التجّار. وأحد من برع في العلم. وكان رأساً في اللغة و العربية. قال ابن الجزري : إمام كبير علاّمة. ذكر السيوطي في طبقات المفسرين: أنه كان واحد عصره في التفسير.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: أهم ملامح شخصيته: كان أستاذ عصره في النحو والتفسير، ورزق السعادة في تصانيفه، وأجمع الناس على حسنها. قال عبد الغافر: فأما أبو الحسن فهو الإمام المصنف المفسر النحوي، أستاذ عصره وواحد دهره، أنفق صباه وأيام شبابه في التحصيل، فأتقن الأصول على الأئمة، وطاق على أعلام الأمة، وتتلمّذ لأبي الفضل العروضي الأديب، وسافر في طلب الفوائد، ولازم مجالس الثعالبي في تحصيل التفسير، وأدرك الرمادي وأكثر عن أصحاب الأصم وأخذ في التصنيف، وأحسن كل الإحسان في البحث والتنقير، وقعد للإفادة والتدريس سنين، وتخرج به طائفة من الأئمة سمعوا منه وقرءوا عليه وبلغوا محل الإفادة، وكان حقيقاً بكل احترامٍ وإعظام، لولا ما كان فيه من غمزه وإزدرائه على الأئمة المتقدمين، وبسطه اللسان فيهم بغير ما يليق بماضيهم، عفا الله عنا وعنه. قال الذهبي : وقد سمعتُ أَحمد بن محمد بن بشّار يقول: كان الواحدي يقول: صنَّف السُّلَمِيّ كتاب(حقائق التَّفسير)، ولو قال: إِنّ ذلك تفسير القرآن لَكفَّرتُه. ثم قال الذهبي: الواحديُّ معذور مأجُور. وله شعر رائق. تصدر للتدريس مدة، وعظم شأنه.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: علومه: كان فقيهاً، مقرئا , محدثا , شاعراً، إماماً في النحو واللغة والأدب، وأما التفسير فهو إمام عصره فيه. أخذ التفسير عن أبي إسحاق الثعلبي، واللغة عن أبي الفضل العروضي الأديب ، والنحو عن أبي الحسن القهندري الضرير. روى القراءة عن علي بن أحمد البستي و أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعالبي.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • معجم المؤلفين (2/ 435)
    • ومعجم المفسرين (1/ 359).
    • الأعلام (4/ 281)
    عن المؤلف "النمر، فهمي حسن"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الباء واستعمالاتها في القرآن الكريم. 2- ظاهرة المجاورة في الدراسات النحوية و موقعها في القرآن الكريم. 3- مسائل النحو الخلافية : بين الزمخشرى وابن مالك.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • جامعة الأزهر
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.