آراء ابن حزم الظاهري في التفسير (ت 456هـ) جمعًا ودراسة، من الآية (204) من سورة البقرة إلى نهاية السورة [أطروحة] :إعداد بدرية عطية بن حمزة الحرازي الشريف ؛ إشراف جلال الدين إسماعيل عجوة.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الشريف، بدرية عطية بن حمزة الحرازي.
مشرف: عجوة، جلال الدين إسماعيل.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 2002عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (819 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :ابن حزم، علي بن أحمد 994 - 1064 | الآراء التفسيرية | مناهج المفسرين | سورة البقرةتصنيف ( DDC ) : 227.3 إجازة الأطروحة : 2002 م = 1423 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. سار ابن حزم على وفق منهج السلف في تفسير القرآن بأحسن طرق تفسيره بأن فسره بالقرآن، وبالسنة، وبلغة العرب التي نزل بها، أما أقوال الصحابة والتابعين فإن استدلالاته بها غالبًا ما تكون بهدف إحقاق حجته.
  2. ابن حزم في مجال آيات الأحكام يقف أحيانا على النصوص إلى درجة الجمود، مما أوقعه في استنباطات شاذة تتنافى مع جزالة أسلوب القرآن، وأثار عليه ذلك الجمود الكثير من التعقب والنقد.
  3. السمة الغالبة على تفسير ابن حزم أنه يعتمد على المأثور، وإسناد النصوص النبوية والموقوفات إلى قائليها.
  4. أهمية دراسة المسائل المتعلقة بهذا الجزء من القرآن (من 204 من سورة البقرة إلى نهايتها) لأنها مليئة بالأحكام، ولا غنى لمسلم فضلًا عن متخصص في تدبرها ودراسة أحكامها وفقهها.
  5. جمهور أئمة علماء المسلمين هم أهل الظاهر، بمعنى أنهم هم العاملون بظاهر القرآن والسنة، المنكرون للرأي المجرد الذي لا يرجع إلى أصل، واصطلاح الظاهرية لا يمكن أن يصدق على ابن حزم في المسائل التي خالف فيها دلالة النص.
  6. طبق ابن حزم المنهج الظاهري على النصوص التي تضمنت الأوامر والنواهي (آيات الأحكام)، فمنع الرأي والقياس في الأحكام الشرعية العملية، وأما الأحكام الاعتقادية فقد تكلم فيها ابن حزم بالرأي الذي ذمَّه، ولم يسلم من استدلاله عليها من التأثر بالمنطق.
  7. وقف ابن حزم على النصوص واكتفى بها، فكان موقفا سلبيا من باقي الأدلة الشرعية المبنية على الرأي والاجتهاد، وخاصة دليل القياس.
  8. يرى ابن حزم أن ظاهر النص هو اللفظ الوارد في القرآن والسنة، ولا يلتفت إلى ما وراء تلك النصوص من أسرار ومعانٍ ومقاصد وتعليل.

عن المؤلف "الشريف، بدرية عطية بن حمزة الحرازي "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه عنوان الرسالة:ترجيحات أبي حيّان الأندلسي في التفسير من الآية 80 من سورة النحل إلى آخر سورة مريم من خلال تفسيره البحر المحيط :جمعا ودراسة وموازنة
    • مصدرها: قسم الكتاب والسنة - كلية أصول الدين والدعوة - جامعة أم القري - مكة المكرمة - السعودية
    • تاريخ الحصول عليها: 2009
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير عنوان الرسالة:آراء ابن حزم الظاهري في التفسير جمعاً ودراسة من الآية 204 من سورة البقرة إلى نهاية السورة
    • مصدرها: قسم الكتاب والسنة - كلية أصول الدين والدعوة - جامعة أم القري - مكة المكرمة - السعودية
    • تاريخ الحصول عليها: 2002

عن المؤلف "عجوة، جلال الدين إسماعيل"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

التخصص
  • عضو بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف
  • أستاذا لعلوم الحديث الشريف بكلية أصول الدين بالقاهرة - جامعة الأزهر الشريف
  • عضو بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
  • أستاذ بقسم علم الحديث والسنة - جامعة أم القرى - مكة المكرمة - السعودية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه في تخصص علم الحديث الشريف
    • مصدرها:  كلية أصول الدين بالقاهرة - جامعة الأزهر الشريف
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير
    • مصدرها:  كلية أصول الدين بالقاهرة - جامعة الأزهر الشريف
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: تحقيق المخطوطات بين النظرية والتطبيق، وكتاب شرح تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الكشاف للزمخشري والمسمى الإسعاف بأحاديث الكشاف لجمال الدين الزيلعي
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف
  • كلية أصول الدين بالقاهرة - جامعة الأزهر الشريف
  • قسم علم الحديث والسنة - جامعة أم القرى - مكة المكرمة - السعودية
  • المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. استخراج آراء ابن حزم التفسيرية من بطون كتبه المطبوعة والتي بلغت (47) كتابا، ودراستها من خلال عرضها على أقوال المفسرين مع بيان الراجح وحجة الترجيح، يسبق ذلك ترجمة للإمام ابن حزم، وبيان منهجه في التفسير.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي‫، مقارن
    • اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي في استخراج آراء ابن حزم التفسيرية من كتبه المطبوعة. ثم على المنهج التحليلي في دراسة هذه الآراء لبيان منهج ابن حزم في التفسير. ثم على المنهج المقارن لمقارنة أقواله بأقوال غيره من العلماء.
    عناصر الدراسة
    1. تحتوي الرسالة على مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. تحوي المقدمة أهمية الموضوع، وسبب اختياره، وخطته، ومنهجه، والمصاعب التي واجهت الباحثة. ويحوي القسم الأول الكلام عن الإمام ابن حزم ومنهجه في التفسير من خلال ثلاثة مباحث؛ مبحث للحديث عن عصره ومدى تأثره به، ومبحث عن حياة ابن حزم الشخصية والعلمية باختصار، ومبحث عن منهج ابن حزم في التفسير شمل عدة مطالب منها مطلب عن موقفه من التفسير بالرأي. ويحوي القسم الثاني على المسائل المجموعة من آراء ابن حزم في التفسير مرتبة بحسب الآيات، وبلغت (110) مسألة، مع عرضها على أقوال المفسرين، والترجيح بينها، مع بيان حجة الترجيح. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج. ثم الفهارس التفصيلية العلمية.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.