آداب القارئ والقراءة لكتاب الله تعالى [أطروحة] /إعداد عبد العزيز عبد الله الجربوع ؛ إشراف عبد العزيز بن محمد عثمان.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الجربوع، عبد العزيز بن عبد الله بن محمد.
مشرف: عثمان، عبد العزيز بن محمد 1937 - 2009.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1992عدد الوحدات المادية : 1130 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :آداب قراءة القرآن | فضائل القرآنتصنيف ( DDC ) : 229.1 إجازة الأطروحة : 1992 م = 1412 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. عدم مشروعية قول القارئ : صدق الله العظيم، وعدم مشروعية تقبيل المصحف قبل القراءة أو بعده.
  2. استحباب الدعاء عند ختم القرآن، وأنه لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما ثبت عن بعض الصحابة.
  3. جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، بشرط عدم استغلال ظروف الناس وحاجاتهم إليه.
  4. جواز قراءة القرآن للمحدث حدثًا أصغر، وللحائض دون الجنب من غير مس.
  5. جواز مس الصبي للمصحف وما كتب فيه القرآن من لوح ونحوه للتعلم.
  6. حرمة مس المصحف للمحدث سواء كان حدثًا أصغر أم أكبر، إلا بحائل.

عن المؤلف "الجربوع، عبد العزيز بن عبد الله بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • القرآن الكريم
  • الدراسات الإسلامية
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير العنوان : آداب القارئ والقراءة لكتاب الله تعالى
    • مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1991
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه العنوان : لباب النّقول في أسباب النزول للحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي : دراسة وتحقيق مع مقارنته بكتاب أسباب نزول القرآن الكريم للواحديّ (ت 468هـ)
    • مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1997

عن المؤلف "عثمان، عبد العزيز بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1937 هـ الموافق 1356 م

  • تاريخ الوفاة : 2009 هـ الموافق 1430 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ
  • عميد
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الصحه الوقائيه في القران والسنه النبويه. 2- ترجمة القرآن الكريم بين واقعنا المعاش ومستقبلنا المنشود.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير العنوان : المجتمع العربي في عهد الرسول كما يصوّره القرآن الكريم
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه العنوان : مرويات الحسن البصري رحمه الله تعالى في تفسير القرآن الكريم من أول سورة الإسراء إلى آخر سورة الناس : جمعًا ودراسة وتحقيقًا
    • مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1988
  • الحياة العلمية: رسائل أشرف عليها : 1- اختيارات الإمام البخاري في التفسير التي لم يعزها إلى أحد في صحيحه: عرض وتحليل. 2- الصحابة في القرآن الكريم. 3- آداب القارئ والقراءة لكتاب الله تعالى.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة أم درمان الإسلامية
  • كلية أصول الدين - جامعة أم درمان الإسلامية
  • قسم التفسير - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • مصادر الترجمة
    • النيلين
    • wikipedia
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع ما تناثر عن موضوع آداب القارئ والقراءة في كتب العلماء في الفنون المختلفة، وتحرير النزاع في مسائله المختلف فيها، والحكم فيها بوضوح، حتى يأخذ الموضوع حقه من البحث والدراسة.
    منهج الدراسة
    • وصفي‫، مقارن
    • اعتمد على المنهج الوصفي والمقارن، وذلك في عرض آداب القارئ والقراءة والموازنة بين آراء العلماء في المسائل المتعلقة بها.
    عناصر الدراسة
    1. تكونت الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة. التمهيد في التعريف بعنوان البحث، وبيان مصادر تشريع الآداب المتعلقة بالقرآن الكريم تلاوة واستماعًا، ثم بيان واجبات المسلم نحو كتاب الله بتعلمه وتعليمه والعمل به. والقسم الأول في آداب القارئ، والقراءة المشروعة، وفيه ذكر خمسة وعشرين أدبًا. والقسم الثاني في محظورات القراءة، وفيه ذكر عشرة محظورات. وخصصت الخاتمة لأهم النتائج.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.