أقوال أبي موسى المديني في التفسير : جمعًا ودراسة [أطروحة] :إعداد أحمد بن إبراهيم بن ناصر العبودي ؛ إشراف العباس بن حسين بن علي الحازمي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: العبودي، أحمد بن إبراهيم بن ناصر.
مشرف: الحازمي، العباس بن حسين بن علي 1970 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 559 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :المديني، محمد بن عمر 1108 - 1185 | الآراء التفسيرية | مناهج المفسرينتصنيف ( DDC ) : 227.3 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. إن أبا موسى فسر القرآن متبعا أحسن الطرق في ذلك ففسر القرآن بالقرآن، كما فسر القرآن بالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين، وباللغة العربية.
  2. إن المتقدمين إذا ذكروا وجها في تفسير الآية، فذلك لا يمنع المتأخرين من استخراج وجه آخر في تفسيرها بشرط أن يراعى في ذلك: القرآن، والسنة، ولغة العرب.
  3. اعتمد أبو موسى على اللغة في بعض اختياراته في التفسير ومن ذلك: اختياراته بمقتضى استعمال العرب للألفاظ والمباني، واختياره الرأي الذي يؤيده أصل اشتقاق الكلمة، واختياراته في التفسير اعتمادًا على الشاهد الشعري.
  4. إن المتأمل لأقوال أبي موسى التفسيرية يتبين له قوة أبي موسى، وأنه ذا شخصية مستقلة، يتضح ذلك من خلال استنباطاته الدقيقة، وآرائه المتميزة، واجتهاداته القيمة.
  5. اهتمام أبي موسى المديني بتفسير الكلمات الغريبة في القرآن وبيانها وتوضيحها.
  6. جمع أبو موسى بين التفسير وغريب السنة، حيث إن أبا موسى يفسر غريب القرآن بما يوافق معناه من غريب الحديث، وهذا يُعد تجديدًا في كتابه (المجموع المغيث).
  7. لازدهار العلم في القرن السادس، وكثرة العلماء المبرزين فيه، أكبر الأثر على تكوين أبي موسى المديني، ونبوغه، وحيازته لأنواع من العلوم، وتصنيفه لأنواع من الفنون، فقد صنف كتبًا كثيرة كان لها الأثر الكبير في النهوض بالحركة العلمية.

عن المؤلف "العبودي، أحمد بن إبراهيم بن ناصر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير عنوان الرسالة : (أقوال أبي موسى المديني في التفسير : جمعا ودراسة)
    • مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2011

عن المؤلف "الحازمي، العباس بن حسين بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1970 هـ الموافق 1390 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • العقيدة
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (434).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع أقوال أبي موسى المديني التفسيرية، ودراسة أقواله دراسة وافية، وإبراز منهجيته التي يتبعها في التفسير.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي في جمع أقوال أبي موسى المديني في التفسير من خلال كتاب (مجموع المغيث)، وترتيبها على حسب السور والآيات. واعتمد على المنهج التحليلي في دراسة هذه الأقوال، وموازنتها بأقوال أهل العلم فيها، ومناقشتها، والتوصل من خلالها إلى تصور يبين منهجيته في التفسير.
    عناصر الدراسة
    1. يتكون البحث من مقدمة، وقسمين، وخاتمة. احتوت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. واحتوى القسم الأول على الدراسة، وفيها ثلاثة فصول فصل موجز للتعريف بأبي موسى المديني، والتعريف بعصره، وفصل لبيان مصادر أبي موسى المديني في القراءات، والتفسير، والحديث، واللغة، وفصل لدراسة منهجه في التفسير، وفيه ستة مباحث تناولت بيان مدى عنايته بالقراءات، وبيان منهجه في تفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنة، وتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين، وتفسير القرآن باللغة، وفي عنايته بغريب الألفاظ. ثم جاء القسم الثاني، وفيه الدراسة التطبيقية لأقوال أبي موسى المديني في التفسير، ومناقشتها، ومقارنتها بأقوال غيره من العلماء، مع الترجيح. ثم جاءت الخاتمة، وفيها بيان لأهم النتائج، تلاها الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.