أقوال أبي إسحاق الشاطبي في التفسير : جمعًا ودراسة [أطروحة] :إعداد محمد بن عبد الله بن صالح الضالع ؛ إشراف سليمان بن إبراهيم بن عبد الله اللاحم.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: الضالع، محمد بن عبد الله بن صالح.
مشرف: اللاحم، سليمان بن إبراهيم بن عبد الله 1952 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2005عدد الوحدات المادية : (1072 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :أبو إسحاق الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد - 1389 | الآراء التفسيرية | الجهود في التفسير | مناهج المفسرينتصنيف ( DDC ) : 227.3 إجازة الأطروحة : 2005 م = 1426 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه- الأخبار الإسرائيلية في تفاسير علماء الأندلس كانت قليلة جدًا؛ لأنهم يحذرون منها ويحاربونها.
- أهمية تفسير الشاطبي حيث إن للشاطبي عناية خاصة بكتاب الله تعالى؛ تفسيرًا وبيانًا واستنباطًا واستدلالًا.
- عقيدة الشاطبي قائمة على تعظيم الله ودينه وشرعه واتباع الكتاب والسنة والذب عنهما إلا أنه خالف السلف في آيات الصفات فأخذ بمذهب الأشاعرة في تأويلها أو تفويض معانيها، ظنا منه أن هذا مذهب السلف.
- للشاطبي اهتمام بعلوم القرآن كأسباب النّزول، والناسخ والمنسوخ وغيرها، مع تقريرات حسنة فيها.
- منهج الشاطبي في تفسيره واستخراج الفوائد والأحكام من الآيات والرد على الأقوال الضعيفة والشاذة؛ مبني على قواعد صحيحة ظاهرة من دلالة الكتاب والسنة واللغة.
- الشاطبي يعتبر من أئمة الفقه المالكي المجتهدين الذين يبنون تفاسيرهم وأحكامهم على دلالة الكتاب والسنة ومذهب السلف الصالح.
- المذهب المالكي كان هو السائد في بلاد الأندلس، كما أن كثيرًا من أهل العلم بالأندلس كانوا متأثرين بمذهب الأشاعرة ظنًا منهم أن هذا هو مذهب السلف.
- اهتمام علماء التفسير بالأندلس بالقراءات واللغة والإعراب اهتمامًا ملحوظًا.
- تفاسير علماء الأندلس كانت في الجملة بعيدة عن آراء الفرق الضالة والمبتدعة، كما كانت بعيدة عن الآراء الفلسفية والطرق الجدلية، كما أنهم يحاربونها وأهلها.
- للشاطبي عناية خاصة ببيان القواعد التفسيرية وتأصيلها.
- معد
-
العصر : العصر الحديث
- علوم القرآن
- التفسير
- القراءات
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: قسم القرآن وعلومه - كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- تاريخ الحصول عليها: 1426 هـ
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- أقوال الإمام أبي إسحاق الشاطبي في التفسير .
2- فوائد نزول القرآن على سبعة أحرف.
3- قواعد قرآنية تربوية.: دراسة تفسيرية تربوية.
4- إتحاف الأنام بحكم ترتيب السور فى القرآن.
5- القواعد فى علاقة القراءات بغيرها من العلوم.
- مصدرها: date
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1952 هـ الموافق 1371 م
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : السعودية، الرياض
- أستاذ مشارك
- مدرس
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
- مصدرها: قسم القران وعلومه - كلية أصول الدين بالرياض
- تاريخ الحصول عليها: 1980
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: قسم القران وعلومه - كلية أصول الدين بالرياض
- تاريخ الحصول عليها: 1986
- جمع أقوال أبي إسحاق الشاطبي التفسيرية من كتبه المطبوعة، مع دراستها، وبيان منهجه في التفسير، ومقارنتها بأشهر أقوال المفسرين.
- استقرائي، تحليلي، مقارن
- اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن، وذلك من خلال جمع أقوال الشاطبي من كتبه المطبوعة، ودراستها بمقارنتها بأشهر أقوال المفسرين مع ذكر الأدلة والراجح وأسباب الترجيح، والوصول إلى منهجه في التفسير.
- تكونت الدراسة من مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن التمهيد: بيان سمات التفسير في عصر أبي إسحاق الشاطبي. وتضمن القسم الأول: الحديث عن عصر الشاطبي، وذكر ترجمة له، وذكر مصادره في التفسير، وبيان منهجه فيه، واشتمل على تفسيره القرآن بالقرآن، وبالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين، ومنهجه في القراءات، وفي أسباب النزول، وفي الجانب اللغوي، وفي دلالة السياق، وفي الاستنباط واسخراج الفوائد، وفي آيات الاعتقاد، والأحكام، والآيات المشكلة، وفي الجمع بين الآيات والأحاديث، والرد على الأقوال الضعيفة، وفي الناسخ والمنسوخ، وفي الإختيار والترجيح. ثم تناولت الدراسة القواعد التفسيرية عند الشاطبي بين النظرية والتطبيق. وتضمن القسم الثاني: جمع أقوال أبي إسحاق الشاطبي في التفسير من أول القرآن إلى آخره مع دراستها. ثم الخاتمة، وأهم النتائج والفهارس.
- إعراب القرآن
- علوم القرآن
- أصول التفسير
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.