أقوال ابن بطال في التفسير من خلال كتابه شرح صحيح البخاري : جمعًا ودراسة [أطروحة] /إعداد سيف بن منصر بن علي الحارثي ؛ إشراف حجاج عربي رمضان أحمد

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الحارثي، سيف بن منصر بن علي.
مشرف: أحمد، حجاج عربي رمضان.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2005عدد الوحدات المادية : 461 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :شروح كتب السنة | الآراء التفسيرية | الجهود في التفسير | مناهج المفسرينتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2005 م = 1426 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. تأثر ابن بطال - إلى حد كبير - بمعتقد الأشاعرة؛ متأثرًا بعلماء زمانه، ولكنه خالف الأشاعرة في بعض المسائل.
  2. تَعَدُّد المصادر التفسيرية كان سمة بارزة في أقوال ابن بطال التفسيرية، وكان أكبر المصادر التفسيرية المعتمدة عنده في النقل (تفسير ابن جرير الطبري).
  3. ظهور اهتمام ابن بطال بالقراءات، خصوصًا عندما يكون لها أثر في المعنى.
  4. كان لابن بطال اهتمام بارز في نقل إجماعات أهل العلم في التفسير.
  5. كان لابن بطال بروز ظاهر في علوم القرآن خصوصًا فيما يتعلق بالعام والخاص، والمجمل والمبين، وله كذلك اهتمام بأسباب النزول، ولكن يظهر هذا في نقوله أكثر منه في كلامه.
  6. كان لابن بطال وقفات فريدة في الاستنباط من الآيات، ومحاولة التوفيق بين المعاني ما أمكن ذلك.
  7. لم يتعرض ابن بطال للإسرائيليات في التفسير.
  8. لم يشرح ابن بطال كتاب التفسير من صحيح البخاري، ولم يتعرض لأقوال البخاري التفسيرية في الصحيح.

عن المؤلف "الحارثي، سيف بن منصر بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2005 م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراة
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2010 م
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- استنباطات الشيخ عبد الرحمن السعدي من القرآن الكريم . 2- أقوال ابن بطال في التفسير من خلال كتابه شرح صحيح البخاري.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "أحمد، حجاج عربي رمضان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. إخراج تفسير مستقل يجمع أقوال الإمام ابن بطال في التفسير، من خلال شرحه لصحيح البخاري، مع الكشف عن منهجيته في التفسير، وبيان مدى اهتمامه بعلوم القرآن عمومًا، وبالتفسير خصوصًا.
    منهج الدراسة
    • اعتمد البحث المنهج الاستقرائي في تتبع وحصر المواضع التفسيرية الواردة في شرح ابن بطال على صحيح البخاري. والمنهج التحليلي لدراسة المواضع المجموعة ومناقشتها؛ للوصول من خلال الجزئيات إلى تصور عام عن منهجيته في التفسير.
    عناصر الدراسة
    1. يتكون البحث من مقدمة، وقسمين، وخاتمة. احتوت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخُطة البحث، ومنهج الدراسة. وأما القسم الأول فقد جاء لدراسة ابن بطال، ومنهجيته التفسيرية في شرحه لصحيح البخاري، وفيه ثلاثة فصول؛ فأما الفصل الأول ففيه ترجمة موسعة لابن بطال، وذلك بدراسة أحوال عصره، والتعريف به، وبمولده ونشأته ووفاته، وشيوخه وتلاميذه، ومؤلفاته، ومذهبه العقدي. وأما الفصل الثاني ففيه دراسة منهجه في التفسير، ويحتوي على أحد عشر مبحثًا، تناولت تفسيره القرآن بالقرآن، وبالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين، وبأقوال أهل اللغة، وبيان منهجه في تفسير آيات الاعتقاد، وبيان موقفه من الإسرائيليات، وبيان استنباطاته وطريقته في الاستنباط، وبيان طريقة تعامله مع مفردات ومسائل علوم القرآن، وبيان منهجه في تفسير آيات الأحكام، وبيان منهجه في النقل من المصادر التفسيرية، ثم بيان موقفه من تفسيرات الإمام البخاري في الصحيح. وأما الفصل الثالث ففيه بيان مصادر ابن بطال، وذلك من خلال سبعة مباحث موزّعة على مصادره في التفسير، والقراءات، والعقيدة، والحديث، والفقه، واللغة، ومصادر أخرى. ثم جاء القسم الثاني، وفيه دراسة أقوال ابن بطال في التفسير من أول القرآن إلى آخره، كما وردت في شرحه لصحيح البخاري. والطريقة المتبعة في هذا القسم هي بترتيب المواضع التفسيرية المستخرجة من الشرح على حسب ترتيب السور والآيات، ثم إيراد نص كلام ابن بطال في التفسير باستثناء استطراداته، مع التعليق على ما يحتاج إلى إيضاح في الحاشية، ثم دراسة أقوال ابن بطال التفسيرية بذكر أقوال أهل العلم في المسألة، وبيان الأدلة ومناقشتها، مع الجمع أو الترجيح.
    1. تفاسير موضوعية
    2. علوم القرآن
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.