أسرار التناسب والنظم في الأسماء الحسنى والصفات العلا في فواصل سورة الأنفال [أطروحة] /إعداد عواطف حمزة خياط ؛ إشراف علي محمد حسن العماري.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: خياط، عواطف حمزة.
مشرف: العماري، علي محمد حسن 1913 - 1998.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية اللغة العربية وآدابها -- قسم الدراسات العليا -- فرع الأدب والبلاغة والنقد بيانات النشر : 1995عدد الوحدات المادية : 265 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية اللغة العربية وآدابها ، قسم الدراسات العليا ، فرع الأدب والبلاغة والنقد ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :تلاؤم الفواصل | أسماء الله وصفاته في القرآن | بلاغة النظم القرآني | سورة الأنفال | الدراسات البلاغيةتصنيف ( DDC ) : 225 إجازة الأطروحة : 1995 م = 1416 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. اختلاف القضايا والمواقف القرآنية، ثم الختم بعدها بأسماء الله وصفاته يرد القلب إلى الوحدانية والتوحيد.
  2. أسماء الله الحسنى وصفاته العلى ليس لها صيغة محددة، ولا عدد محدد، ولا نظم موحد.
  3. الختم بالفاصلة الحسنى أو العليا ترد الناس إلى مجالات جمال هذه الصفة، وترد القلب إلى مقامات العبودية.
  4. الختم بصفات الله وأسمائه في آيات القرآن لها تأثير عظيم في النفس، وإمتاع وإقناع، ويرد إلى الأسرار الحقيقية الواسعة لأفعال الله.
  5. تتفاوت أسرار التناسب بينها وبين الآيات التي وردت بها ظهورًا وخفاء، وقربًا وبعدًا، خصوصًا وعمومًا.
  6. تنفرد سورة الأنفال بفواصل ثلاث.
  7. فروق النظم واختلاف الصياغة بين فاصلة وأخرى ينبئ عن كمال وجمال لأسماء الله وصفاته
  8. في سورة الأنفال جمع لكمالات الأسماء الحسنى والصفات العلى باختلاف دلالتها، من عزة وحكمة، ومغفرة ورحمة، وقوة وشدة عقاب إلى غير ذلك.
  9. لأسماء الله وهي مفردة معانٍ واسعة لا تحد، وحين تضاف إلى أسماء أخرى يفهم لها معان أخرى واسعة لا تحد.

عن المؤلف "خياط، عواطف حمزة"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: بكالوريوس
    • مصدرها: جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: الورش: 1. ورشة عمل بعنوان جماليات التدريس 2. ورشة عمل بعنوان المنهج الخفي 3. ورشة عمل بعنوان ترسيخ القيم بالمناهج
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم البلاغة والنقد - كلية اللغة العربية وآدابها - جامعة أم القرى
  • عن المؤلف "العماري، علي محمد حسن"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1332 هـ الموافق 1913 م

    • تاريخ الوفاة : 1419 هـ الموافق 1998 م

    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : السودان‫، السعودية

    العلوم المشارك فيها
    • علوم القرآن

    التخصص
    • أستاذًا

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1967م
    • الحياة العلمية: علي محمد حسن العماري. ولد في قرية بني عمار (محافظة سوهاج - جنوبي مصر)، وتوفي في القاهرة. قضي حياته في مصر والسودان والمملكة العربية السعودية. تعلم في كتاب القرية، التحق بعدها بالتعليم الأزهري حتى تخرج في معهد الإسكندرية، ثم التحق بكلية اللغة العربية وتخرج فيها عام 1941، وتابع دراسته فنال إجازة التدريس عام 1943، ثم درجة الدكتوراه في البلاغة عام 1967. بدأ حياته العملية مدرسًا بالمعاهد الدينية، وتدرج حتى أصبح عضوًا فنيًا في إدارة المعاهد، ثم ترقى إلى موجه، ثم عمل مدرسًا بكلية البنات الإسلامية. سافر إلى السودان وعمل أستاذًا بجامعة أم درمان، ثم عمل أستاذًا بالجامعة الإسلامية بمكة المكرمة ليعود إلى وطنه. كان مشاركًا في تحرير مجلة الأزهر. الإنتاج الشعري: - له ديوان بعنوان: «الفجر الضاحك»، وله قصائد نشرت في مجلة الأزهر منها: «الهجرة» و«خواطر للذكرى»، و«في مدح الملك فاروق الأول». الأعمال الأخرى: - له مؤلفات عدة منها: «حول إعجاز القرآن»، و«تيارات منحرفة في التفكير الديني»، و«فقهاء بغير فقه»، «صور من الحياة»، وله العديد من الأبحاث العلمية - في اللغة والبلاغة والشعر - منشورة في مجلة الأزهر. شاعر مناسبات، له قصيدة في مدح الملك فاروق (ملك مصر)، صوره منقذًا لمصر من هلاكها في لجة الأحداث وعصف الأيام، ومدح تقواه وتمسكه بشرعة القرآن، وأثنى على عطفه على الفقراء، له في ذلك صور مرسومة بعناية وسبك حسن، وغير ذلك فأكثر شعره مدائح نبوية، ينظمه في مناسبات مختلفة مثل: ذكرى الهجرة النبوية أو المولد النبوي الشريف، بل نجد مديحًا نبويًا في نظمه عن مناسبة فصل الربيع، إذ يصور مولد الرسول ربيعًا للدنيا، بعض صوره تتسم بالطرافة والجدة ولغته موحية سلسة، تتسم بفصاحة اللفظ ووضوح المعنى، مجمل شعره متين البناء والتراكيب، ينظمه بحسٍّ جمالي متوازن بين القديم والجديد.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • الجامعة الإسلامية بمكة المكرمة
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. دراسة الفواصل والمناسبات القرآنية المتعلقة بالأسماء الحسنى والصفات العلى في سورة الأنفال دراسة تحليلية بلاغية.
    منهج الدراسة
    • وصفي
    • المنهج الوصفي: بوصف التناسب في الأسماء الحسنى والصفات العلى في فواصل سورة الأنفال.
    عناصر الدراسة
    1. جاء البحث في مقدمة، وبابين، وخاتمة. تناولت المقدمة: أهمية الموضوع، ودوافع اختياره، ومنهج البحث. والباب الأول كان في سبعة أجزاء: الأول يتكلم عن النعم العظيمة والآيات المبينة في سورة الأنفال، والثاني عن التوجيهات التربوية في السورة، والثالث عن مكايد الكافرين، والرابع عن أسباب النصر، والخامس عن مصارع الكافرين، والسادس عن الأحكام القتالية، والسابع عن أحكام الهجرة والجهاد ودرجات السبق إليهما. وتكون الباب الثاني من فصلين: الفصل الأول: وفيه ثلاثة مباحث: الأول: فيه دراسة الفواصل الحسنى المقترنة في السورة، ومقارنتها بغيرها من سور أُخر. وفي الثاني دراسة التقديم والتأخير في الفواصل الحسنى في السورة، ومقارنتها بغيرها، مع بيان السبب. وفي الثالث دراسة الفواصل المفردة في السورة، ومقارنتها بغيرها من سور أُخر. ثم الفصل الثاني وفيه ثلاثة مباحث: الأول في دراسة فواصل الأسماء الحسنى والصفات العليا في السورة، ومقارنتها بغيرها من سور أُخر. والثاني فيه مقارنة بين بعض آيات فواصل الأسماء الحسنى والصفات العليا في السورة بما يماثلها في آيات أُخر. وفي الثالث مقارنة سورة الأنفال بسورتي التوبة ومحمد. وخاتمة فيها أهم النتائج، ثم الفهارس.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.