أسباب الخطأ في التفسير : دراسة تأصيلية [أطروحة] /إعداد طاهر محمود بن محمد يعقوب ؛ إشراف حكمت بشير ياسين.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: يعقوب، طاهر محمود محمد.
مشرف: ياسين، حكمت بشير 1955 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2002عدد الوحدات المادية : 1202 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم.. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :الخطأ في التفسير | مناهج المفسرين | تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2002 م = 1422 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. بيان خطأ من يزعم أن كل أديب عربي له حق أن يفسر القرآن معتمدًا على اللغة والأدب.
  2. فساد رأي من رأى أن الغرض الأول من أغراض التفسير هو النظر في القرآن من حيث هو كتاب العربية الأكبر، والصحيح أن الغرض الأول هو بيان الأحكام والتشريع والعقائد والأخلاق.
  3. من منهج التفسير الصحيح السليم من الانحراف والخطأ والذي عليه السلف الصالح: طرحُ الأحاديث الضعيفة والموضوعة وعدم الاعتماد عليها في التفسير.
  4. وقع جماعة من المفسرين من أهل السنة وغيرهم قديمًا وحديثًا في ذكر الروايات الواهية غير الثابتة من الضعاف والموضوعات في تفسير آيات القرآن.

عن المؤلف "يعقوب، طاهر محمود محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1996
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2002

عن المؤلف "ياسين، حكمت بشير"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1955 هـ الموافق 1374 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: عمل أستاذاً مساعداً في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية وأميناً لقسم التفسير مدة سنتين ودرس التفسير في عدة كليات، ثم رُقي إلى درجة أستاذ مشارك سنة 1410هـ. عمل أستاذاً مشاركاً في الدراسات العليا ومشرفاً على رسائل الماجستير والدكتوراه بالجامعة نفسها. عمل مشرفاً على موسوعة متون الحديث الشريف وعلى موسوعة السيرة النبوية في مركز خدمة السنة النبوية بالجامعة نفسها مع الإشراف على رسائل الدراسات العليا. عمل مديراً لمركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف مدة سنتين بعد أن أعير إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف. حصل على إجازة في رواية الكتب الستة وبعض الكتب في الفقه الحنبلي من فضيلة الشيخ العلامة/ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة لمجلس القضاء الأعلى سابقاً في تاريخ 1/4/1425هـ عمل أستاذاً في قسم التفسير بكلية القرآن الكريم والدراسات العليا حتى تاريخ 15/7/1425هـ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: يعمل الآن في كتابة بعض الموسوعات وبعض الأبحاث في التنظير. عضو لجنة إعادة صياغة المناهج في الدراسات العليا قسم التفسير وعلوم القرآن. عضو لجنة إعادة صياغة المناهج في كلية القرآن الكريم. مستشار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف عام 1406هـ. عضو لجنة مراجعة التفسير الميسر في المجمع. عضو لجنة اختيار الفائز لجائزة الملك فيصل. مقرر لجنة مراجعة التفسير الميسر. أمين قسم التفسير في كلية القرآن الكريم. مشرف ومناقش رسائل الماجستير والدكتوراه وقد بلغ عددها 50 رسالة علمية. تقويم الأبحاث العلمية المقدمة للترقية من عدة جامعات: أم القرى،جامعة العين، جامعة الكويت، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، الجامعة الأردنية، جامعة اليرموك، جامعة مؤتة، جامعة قطر. التدريس لمادة التفسير في كلية القرآن الكريم وكلية الحديث الشريف وكلية اللغة العربية . التدريس لمادة مناهج المفسرين في كلية القرآن الكريم والدراسات العليا. التدريس لمادة مناهج البحث في الدراسات العليا قسم التفسير وقسم القراءات. التدريس لمادة تفسير آيات أشكلت في كلية القرآن الكريم والدراسات العليا قسم الدكتوراه. التدريس لمادة طبقات المفسرين والتفسير الموضوعي في الدراسات العليا. التدريس لمادة مصادر التفسير في الدراسات العليا. التدريس لمادة مناهج المفسرين في الدراسات العليا. التدريس لتفسير ابن كثير في مسجد الجامعة الإسلامية . إدارة النشاط الثقافي في كلية القرآن الكريم . الإشراف على موسوعة المتون الحديثية في مركز خدمة السنة والسيرة النبوية . الإشراف على موسوعة السيرة النبوية في مركز خدمة السنة والسيرة النبوية . الإشراف على جمعية البحث العلمي والمكتبات في كلية الحديث الشريف . وضع الخطط العلمية لمركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للمشاريع التالية: 1. خطة فهرس مخطوطات الدراسات القرآنية في المملكة العربية السعودية . 2. خطة معجم القراءات في القرآن الكريم . 3. خطة المعجم الموضوعي في القرآن الكريم . 4. خطة للقوائم الببلوجرافيا في الدراسات القرآنية . 5. خطة فهرس مخطوطات الدراسات القرآنية في العالم.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية القرآن الكريم والدراسات العليا - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (38).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. ذِكْر كل خطأ تفسيري وقع صاحبه فيه من خلال كتب أشهر المفسرين من أهل السنة وغيرهم من الفرق المشهورة المنسوبة إلى الإسلام، وبيان وجوه بطلانها بالدليل من الكتاب والسنة وأقوال علماء أهل السنة، مع التعرض لبعض المذاهب الحديثة المنحرفة في التفسير، وذكر ترجمة أصحابها البارزين، وتاريخ نشأة أفكارهم الخاطئة باختصار.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي
    • اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي في تتبع الأخطاء المتعلقة بالتفسير من خلال كتب التفاسير المشهورة، وعلى المنهج التحليلي للوصول إلى الأسباب العامة للوقوع في الخطأ من قِبَل المفسرين.
    عناصر الدراسة
    1. تضمنت هذه الدراسة مقدمة، وتمهيدًا، وأربعة أبواب، وخاتمة. ذُكر في المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وذُكر في التمهيد نبذة عن بيان المنهج التفسيري الصحيح السليم من الانحراف، والموقف الصحيح من زلة العالم. ثم بعد ذلك ذكرت أسباب الخطأ في التفسير، وجاءت على أربعة أبواب في كل باب سبب من هذه الأسباب، فكان الباب الأول للحديث عن الخطأ الأول، وهو العدول عن مصادر التفسير الأصيلة وأصوله الصحيحة الثابتة. وفي الباب الثاني السبب الثاني، وهو عدم الدقة في فهم نصوص الآيات ومدلولاتها. وفي الباب الثالث بيان السبب الثالث، وهو إخضاع النصوص القرآنية للأهواء والتعصبات والبدع. وفي الباب الرابع السبب الرابع، وهو القصور في تطبيق بعض الشروط اللازمة للتفسير. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.