أساليب الأمر والنهي في القرآن الكريم وأسرارها البلاغية [أطروحة] /إعداد يوسف بن عبد الله مسكين الأنصاري ؛ إشراف صباح عبيد دراز.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: الأنصاري، يوسف بن عبد الله.
مشرف: دراز، صباح عبيد 1943 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية اللغة العربية وآدابها -- قسم الدراسات العليا -- فرع البلاغة والنقد بيانات النشر : 1990عدد الوحدات المادية : 476 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :أسلوب الأمر في القرآن | أسلوب النهي في القرآن | الدراسات البلاغيةتصنيف ( DDC ) : 225 إجازة الأطروحة : 1990 م = 1410 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- الأوامر والنواهي في القرآن الكريم نوعان: أوامر ونواهٍ حقيقية تكليفية تشريعية، والمطلوب بها طلب الفعل أو تركه على جهة الوجوب، وتأتلف بها معان بلاغية تعين على تصوير المراد. وأوامر نواهٍ ليس المقصود منها الأحكام الشرعية، بل المراد منها المعاني البلاغية التي تستفاد من السياق؛ ومنها النصح، والإرشاد، والإباحة، وغير ذلك.
- المفسرون هم أكثر الباحثين استجلاء لمعاني القرآن الكريم جليلها ودقيقها؛ لأن تجربتهم ألصق بالنص القرآني، ودائرتهم أوسع، فهم لا يعتمدون اختيار الشاهد والمثال، وإنما يقفون أمام كل كلمة في كتاب الله، فيدرسون النص في إطار من التوحد منظورًا فيه إلى ما قبله وإلى ما بعده، وقلَّ أن تتوفر هذه الميزة لغيرهم.
- تبين من الدراسة أن الأوامر والنواهي في القرآن تخضع في ترتيبها إلى توالٍ متجانس؛ أمر وأمر، نهي ونهي، وتوال غير متجانس (أمر ونهي) وهو كثير، (نهي وأمر) وهو قليل في القرآن، وكل ذلك لأسرار بلاغية كشفت الدراسة عن بعض أسرارها.
- قد يؤتى في القرآن بصيغة بدل أخرى؛ كإفادة الأمر معنى الخبر، أو الخبر معنى الأمر، أو الخبر معنى النهي ولا عكس لهذه الصورة في القرآن الكريم.
- يعد منهج البلاغيين في دراسة الأمر من أمثل المناهج في التراث الإسلامي؛ لدقته، وغوصه وراء استجلاء المعاني الثواني.
- النهي والنفي في القرآن الكريم إذا كان مدخوله مقيدًا فأحيانًا يدخل على القيد والمقيد، وأحيانًا على القيد فقط، وأحيانًا على المقيد فقط.
- ظاهرة خروج الأمر - وكذلك النهي - إلى المعاني البلاغية ظاهرة أسلوبية عُرِفَت منذ القدم مع بداية التأليف في فروع الثقافة الإسلامية.
- للأصوليين جهد كبير وأثر عظيم في نمو المباحث البلاغية وخاصة فيما يتعلق بالمعاصرين.
- معد
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : السعودية
- أستاذ مشارك
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه بعنوان نصوص الترغيب والترهيب في القرآن الحكيم من وجهة بلاغية.
- مصدرها: جامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 1993
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان أساليب الأمر والنهي في القرآن الكريم وأسرارها البلاغية
- مصدرها: قسم الدراسات العليا فرع البلاغة - كلية اللغة العربية - جامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 1990
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- من أسرار نزع الخافض في القرآن الكريم.
2- من أسرار تعدية الفعل في القرآن الكريم.
3- نصوص الترغيب والترهيب في القرآن الحكيم من وجهة بلاغية.
4- أساليب الأمر والنهي في القرآن الكريم وأسرارها البلاغية.
- مصدرها: date
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1943 هـ الموافق 1362 م
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ متفرغ
- رئيس لقسم البلاغة والنقد
- عميد كلية اللغة العربية
-
الحياة العلمية: ليسانس في اللغة العربية
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: ماجستير
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: دكتوراه
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: التدرج الوظيفي :
عين معيدا بقسم البلاغة والنقد بالكلية سنة 1975م
عين مدرسا مساعدا سنة 1976م
عين مدرسا سنة 1981م
عين أستاذا مساعدا سنة 1985
عين أستاذا سنة 1987
- مصدرها: date
- ص. ب : أبو دراز – دسوق – كفر الشيخ
- الرمز البريدي : مصر، كفر الشيخ
- دراسة أساليب الأمر والنهي الواردة في القرآن الكريم، واستخراج أسرارها البلاغية.
- تحليلي
- المنهج التحليلي: وذلك بدراسة أساليب الأمر والنهي في القرآن؛ للتوصل إلى الأسرار البلاغية فيها.
- اشتمل البحث على مقدمة، وثلاثة أبواب، وخاتمة. كان الباب الأول عن أساليب الأمر؛ فيه الحديث عن دلالة الأمر في اللغة والاصطلاح، وعن المعاني البلاغية التي يخرج إليها الأمر بمعونة السياق والمقام، وكيف أفاد الأمر هذه المعاني البلاغية؛ وفي الفصل الأول من هذا الباب كان الحديث عن جهود العلماء وبخاصة اللغويين والنحاة والمفسرين والأصوليين والبلاغيين. وفي الفصل الثاني دراسة تطبيقية لأساليب الأمر البلاغية في القرآن. أما الباب الثاني فكان عن أساليب النهي في القرآن الكريم وأسراره البلاغية. وفي الباب الثالث كان الحديث عن النسق في توالي أساليب الأمر والنهي في القرآن الكريم وأسراره البلاغية. ثم الخاتمة وفيها أبرز النتائج.
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.