أحكام القرآن لابن العربي من بداية كلام المؤلف على الآية 34 من سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية 49 من سورة المائدة : دراسة وتحقيقًا [أطروحة] /تأليف أبي بكر بن العربي ؛ تحقيق محمود فتحي محمد عبد الجليل ؛ إشراف عبد الله بن عبد العزيز العواجي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: عبد الجليل، محمود فتحي محمد.
مشرف: العواجي، عبد الله بن عبد العزيز.
صاحب الأصل: ابن العربى، محمد بن عبد الله 468 - 543.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : [2013]عدد الوحدات المادية : 611 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :أحكام القرآن | أحكام القرآن لابن العربي | سورة النساء | سورة المائدةتصنيف ( DDC ) : 226.2 إجازة الأطروحة : [2013] م = 1435 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب من كتب التفسير الفقهي، التُزِم فيه المذهب المالكي، واقتصر فيه على تفسير آيات الأحكام الفقهية. وطريقة الكتاب: ذكر السورة، ثم ذكر عدد آيات الأحكام فيها، ثم شرحها آية آية؛ بذكر الآية، وعدد المسائل التي فيها، ثم إيراد مسائل الآية واحدةً واحدةً، واحتوت هذه المسائل على موضع نزول الآية، وتاريخه، وسببه إن وجد، والأحاديث في فضلها إن ورد، وبيان القراءات الواردة فيها، والحديث عن لغتها، ونحوها، ثم تفصيل أحكامها؛ بعرض أقوال العلماء فيها وأدلتهم. وغلب على المسائل الفقهية ترجيح المذهب المالكي، وقد يكون هناك ترجيح لمذهب آخر.
منهج التحقيق
  1. اعتمد التحقيق على سبع نسخ خطية، تم اختيار نسخة الأم منها، وجُعلت أصلًا لبقية النسخ، وأُثبتت الفروق التي بينها في الحاشية، مع كتابة الآيات بالرسم العثماني وعزوها إلى سورها، وعزو القراءات والأحاديث والآثار إلى مصادرها الأصلية، وترجمة الأعلام، وبيان الغريب، والتعريف بالأماكن والبلدان. وقد جاء قبل التحقيق خطة البحث مكونة من مقدمة، وقسمين، وفهارس. وتضمنت المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن القسم الأول ترجمة موجزة للمؤلف، وتعريفًا بكتابه؛ واشتمل التعريف على تحقيق اسمه، وإثبات نسبته إلى مؤلفه، وبيان قيمته العلمية، ومنهج المؤلف فيه، ومصادره، ووصف للنسخ الخطية. وتضمن القسم الثاني النص المحقق من بداية كلام المؤلف على الآية (34) من سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (49) من سورة المائدة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. اشتمال الكتاب على عدد كبير من آيات الأحكام؛ فقد فَسَّرَ قرابة (860) آية، ذات مسائل متعددة غالبًا.
  2. سعة إدراك المؤلف، وتنوع معارفه، وإلمامه بمختلف العلوم؛ مما جعله متمكنًا في توجيه الأقوال، والترجيح بينها.
  3. استشهاده بالأحاديث، وتوثيقها، وذكر جرح المحدثين لها.
  4. استقصاء ابن العربي في بيان معاني الآيات من منطوقها ومفهومها.
  5. اهتمامه بالرد على بعض الفرق الضالة.
  6. حرصه على بيان الأحكام على ضوء القواعد الأصولية.
  7. حرصه على ذكر أقوال السلف في تفسير الآية.
  8. شمول تفسيره غالب أقوال الفقهاء، وذكره استدلالاتهم، ومناقشتها.
  9. عنايته بمعاني الآيات لغويًا.
عيوبه
  1. تطاول ابن العربي بالكلام على بعض كبار العلماء، والأصل في عالم بهذه المنزلة أن يترفع عن ذلك.
  2. لم يعط ابن العربي جانب العقيدة اهتمامًا كبيرًا، وإنما اقتصر على بعض المسائل على منهج الأشاعرة.
نتائج البحث
  1. تأثر بأحكام القرآن لابن العربي عدد من العلماء، ونقلوا عنه في كتبهم، فمن هؤلاء: القرطبي، وابن كثير، والسمين الحلبي، والسيوطي، والشوكاني.
  2. استشهاد ابن العربي بالأحاديث المؤيدة للحكم، مع توثيقها، أو ذكر جرح المحدثين لها.
  3. تجنب ابن العربي للإسرائيليات والموضوعات، وتحذيره منها، ونقده لها، وحرصه على ذكر أقوال السلف في تفسير الآية.
  4. حرص ابن العربي على بيان الأحكام على ضوء القواعد الأصولية.
  5. ركز ابن العربي بصورة خاصة على مذهبه المالكي، مما جعله مرجعًا مهمًا في الفقه المالكي.
  6. سعة إدراك ابن العربي، وتنوع معارفه، وإلمامه بمختلف العلوم، مما جعله متمكنًا في توجيه الأقوال والترجيح بينها.
  7. عناية ابن العربي بمعاني الآيات لُغويًا، واهتمامه بالقراءات الواردة في الآيات متواترها وشاذها، وإعمالها في استنباط الأحكام.
  8. كتاب ابن العربي يعد وسطًا بين كتب الأحكام المختصرة والمطولة، وجامعًا بين الرواية والدراية.

عن المؤلف "عبد الجليل، محمود فتحي محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن
  • التفسير
  • القراءات
  • أحكام القرآن
  • القرآن الكريم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- التجديد في تدريس علم القراءات. (بحث)
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير العنوان : أحكام القرآن لابن العربي من بداية كلام المؤلف على الآية 34 من سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية 49 من سورة المائدة : دراسة وتحقيقًا
    • مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 2013
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه العنوان : علوم القرآن والتفسير بين التأثر والتأثير في القرون الثلاثة الأولى-دراسة وصفية تطبيقية
    • مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 2020

عن المؤلف "العواجي، عبد الله بن عبد العزيز"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1420هـ
  • الحياة العلمية: مولفاته : ترجيحات ابن كثير لمعاني الآيات في تفسيره من أول سورة يونس إلى آخر القرآن الكريم.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للدكتور على مواقع التواصل الاجتماعى (تويتر): باسم د. عبد الله العواجى
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية
  • عن المؤلف "ابن العربى، محمد بن عبد الله"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1076 هـ الموافق 468 م

    • تاريخ الوفاة : 1148 هـ الموافق 543 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : مالكي

    التخصص
    • تولى قضاء إشبيلية

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- قانون التأويل. 2- أحكام القرآن. 3- العواصم من القواصم. 4- القبس في شرح موطأ ابن أنس. 5- الإنصاف في مسائل الخلاف.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قضاء إشبيلية
  • مصادر الترجمة
    • المكتبة الشاملة
    • ويكيبيديا
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.