إيضاح الرموز ومفتاح الكنوز في القراءات الأربع عشرة : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تأليف أحمد خالد يوسف شكري ؛ إشراف محمد محمد سالم محيسن.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: شكري، أحمد خالد 1960 -.
مشرف: محيسن، محمد سالم 1929 - 2001.
صاحب الأصل: ابن القباقبي، محمد بن خليل 1376 - 1445.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 1990عدد الوحدات المادية : 807 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :القراءات الأربعة عشر | تلاوة القرآنتصنيف ( DDC ) : 228.5 إجازة الأطروحة : 1990 م = 1411 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. يهدف الكتاب إلى نثر منظومة (مجمع السرور ومطلع الشموس والبدور) بما حوته من القراءات الأربع عشرة، وذلك من خلال ذكر ما للقراء من قراءات، دون شرح مباشر للنظم. والغرض من التأليف هو حاجة الطلبة إلى فهم مادة القراءات الموجودة في هذا النظم بعيدًا عن تعقيدات شرح النظم. والمصادر الأساسية للكتاب هي تقريب النشر، والمبهج، ومفردة الأهوازي، والمستنير. بدأ الكتاب بمقدمة جاء فيها بيان سبب التأليف، والمصادر المعتمدة في جمع مادة الكتاب، وأسماء القراء الأربعة عشر ورواتهم وطرقهم، وإسناد المؤلف في القراءات. ثم انقسم الكتاب إلى قسمين؛ قسم لأصول القراءات، وقسم لفرش الحروف. ثم جاء باب مستقل لبيان مذاهب القراء في التكبير. والمنهج العام المتبع في الكتاب هو ذكر قراءات القراء الأربع عشر؛ متواترها وشاذها، مع نسبتها إلى قرائها، مع ذكر بعض الانفرادات في الطرق، بالإضافة إلى جمع النظائر الفرشية في أول موضع غالبًا، والإحالة إلى المتقدم، والتعرض لبعض مصطلحات الأصول بالتعريف بإيجاز.
منهج التحقيق
  1. جاء العمل في مقدمة، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق، وخاتمة. جاءت المقدمة بمدخل يحوي دافع اختيار الكتاب، والخطة. ثم جاء قسم الدراسة، وفيه فصلان، فصل لدراسة المؤلف، وفيه ترجمة وافية له، تتضمن حال عصر التأليف من الناحية العلمية والاجتماعية باختصار، وقسم لدراسة الكتاب، ويشتمل على توثيق الكتاب، ووصف للنسخ الخطية المعتمدة في التحقيق، وبيان مشتملات الكتاب الرئيسية والتعريف بها - وهي القراءات المتواترة، والقراءات الشاذة، والانفرادات -، وبيان القيمة العلمية له، وذكر المصادر المعتمدة في الكتاب، ثم توضيح المنهج الذي سار عليه الكتاب، وأخيرًا ذكر منهج التحقيق. وأما قسم التحقيق فهو بالاعتماد على منهج التلفيق في إثبات النص المختار من بين ثلاث نسخ مخطوطة، مع إثبات الفروق في الحاشية، وخدمة النص بما يحتاج إليه من إثبات الرسم العثماني للآيات القرآنية، مع عزوها، وتوثيق القراءات والنقول من مصادرها، وتوجيه القراءات الواردة باختصار، والتعريف بالأعلام، بالإضافة إلى التنبيه على أخطاء الإحالات في الكتاب وتصحيحها، وعلى الأوجه التي أغفلها المؤلف في كتابه. ثم جاءت الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلا ذلك الفهارس الكاشفة عن مضامين الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. استقى المؤلف المادة العلمية للكتاب بالاعتماد على أمهات كتب القراءات.
  2. اشتمال الكتاب على جميع القراءات الصحيحة المتواترة، والمقروء بها والمتفق عليها.
  3. المؤلف من علماء القراءات المعدودين، وقد تلقى القراءات عن خيرة شيوخ عصره، وألف كتابه بعد أن قارب الستين من عمره، أي بعد اكتمال الشخصية العلمية لديه.
عيوبه
  1. عند الإحالة إلى المتقدم قد تقع بعض الأخطاء، وذلك بعدم تطابقه مع موضع المحال إليه في جميع الحيثيات؛ فقد يرد في أحدهما خلاف في الآخر.
  2. وقوع سهو أو عدم دقة في الإحالة، فيحيل إلى موضع لم يسبق ذكره، أو يحيل إلى باب بكماله.
نتائج البحث
  1. قراءة اليزيدي الواردة في الكتاب لم تَخرُج عن القراءات العشرة المتواترة إلا في موضع واحد، وهو قراءة قوله تعالى: (خافضة رافعة) بالنصب، وقرأ الباقون بالرفع.
  2. يعد هذا الكتاب مرجعًا معتمدًا في القراءات العشر المتواترة.

عن المؤلف "شكري، أحمد خالد "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1960 هـ الموافق 1379 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التجويد
  • التفسير
  • القراءات
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ مشارك
  • عضو هيئة التدريس
  • مساعد عميد كلية الشريعة
  • رئيس قسم أصول الدين
  • مدير المركز الثقافي الإسلامي
  • عضـو اللجنة العلميـة لمراجعة وتدقيـق المصحـف الهاشمي
  • عضو لجنة تدقيق المصحف الشريف
  • عضو اللجنة الوطنية للتوجيه والإشراف على تأليف مناهج التربية الإسلامية
  • عضو لجنة وضع مشروع خطة دراسية لمنح البكالوريوس في القراءات
  • عضو لجنة التحكيم في المسابقة الهاشمية الدولية الثانية عشرة لحفظ القرآن الكريم
  • عضو جمعية المحافظة على القرآن الكريم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: بكالوريوس
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1983
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1987
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1991م.
  • الحياة العلمية: ومن إنتاجه الفكري : الواضح في أحكام التجويد. الثقافة الإسلامية (للأطفال) قراءة الإمام نافع من روايتي قالون وورش من طريق الشاطبية المنير في أحكام التجويد المزهر في شرح الشاطبية والدرة أهمية العلم بتاريخ نزول آيات القرآن الكريم ومصادره إعانة المريد لحفظ القرآن المجيد محاضرات في الثقافة الإسلامية إيضاح الرموز ومفتاح الكنوز في القراءات الأربع عشرة لأبي بكر محمد بن خليل القباقبي بحوث في الإعجاز والتفسير في رسائل النور التفسير المنهجي من أول سورة يوسف إلى آخر سورة النور أبو حيان الأندلسي ومنهجه في تفسيره البحر المحيط وفي إيراد القراءات فيه تحقيق المقال في البسملة دراسة قرآنية نسائم الشوق (الجزء الثالث من سلسلة أنوار رمضانية)
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات الإسلامية - كلية القانون - جامعة الإمارات العربية المتحدة
  • جامعة اليرموك
  • كلية أصول الدين - جامعة البلقاء التطبيقية
  • كلية الآداب - جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة
  • وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية
  • قسم أصول الدين - كلية الشريعة - الجامعة الأردنية
  • المركز الثقافي الإسلامي
  • مصادر الترجمة
    • دليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة طباعة القرآن الكريم ونشره (7).
    عن المؤلف "محيسن، محمد سالم"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1929 هـ الموافق 1348 م

    • تاريخ الوفاة : 2001 هـ الموافق 1422 م

    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : السودان‫، السعودية، المدينة المنورة

    التخصص
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1976
    • الحياة العلمية: ماجستير
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1973
    • الحياة العلمية: التحق بقسم الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر وحصل على شهادة " الليسانس " في العلوم الإسلامية والعربية عام 1378هـ (1967م) عين مدرسا بقسم تخصص القراءات بالأزهر الشريف لتدريس القراءات وعلوم القرآن عام 1376هـ ثم انتدب للتدريس بمعهد غزة الديني، وظل يدرس فيه أربع سنوات. كما انتدب للتدريس بالمعهد الديني بوادمدني بالسودان من عام 1374 - 1376هـ. في عام 1385هـ اختير عضوا باللجنة المشرفة على تسجيل القرآن الكريم بالإذاعة المصرية. وفي عام 1390هـ انتدب للتدريس بالجامعة الإسلامية بأم درمان حتى عام 1393هـ فانتدب بعدها للتدريس بكلية الآداب بجامعة الخرطوم بالسودان وظل فيها حتى عام 1396هـ ثم انتدب للتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نثم انتقل منها إلى التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ثم انتقل إلى فرع الجامعة المذكورة في أبها ومكث فيها حتى انتقل إلى جوار ربه.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : www.mehesen.com
    مصادر الترجمة
    • منة الرحمن (191)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (8/ 286).
    • إمتاع الفضلاء (4/ 451)
    عن المؤلف "ابن القباقبي، محمد بن خليل"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1376 هـ الموافق 778 م

    • تاريخ الوفاة : 1445 هـ الموافق 849 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : مصر، القاهرة‫، فلسطين، غزة

    العلوم المشتهر بها
    • القراءات
    • الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الشعر

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- زبدة المقتفى في تخريج ألفاظ الشفا 2- ايضاح الرموز ومفتاح الكنوز في القراءات 3- منظومة مجمع السرور والحبور ومطلع الشموس والبدور في القراءات 4- الكواكب الدرية في مدح خير البرية 5- الزاهر المختار من ربيع الأبرار
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • viaf
    • الأعلام (6/ 117)
    • الأنس الجليل (2/ 179)
    • نظم العقيان (148)
    • هدية العارفين (2/ 196)
    • معجم المؤلفين (9/ 288).
    • الضوء اللامع (11/ 266)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.