إعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء العكبري : تحقيق ودراسة. الجزء الأول [أطروحة] /تأليف أبي البقاء العكبري ؛ تحقيق محمد عبد الحليم محمد سليمان رجب ؛ إشراف إبراهيم حسن إبراهيم.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: رجب، محمد عبد الحليم محمد سليمان.
صاحب الأصل: العكبري، عبد الله بن الحسين 1143 - 1219.
مشرف: إبراهيم، إبراهيم حسن.
تبصرة أطروحة : أطروحة (ماجستير)-جامعة الأزهر، 1983. بيانات النشر : 1983عدد الوحدات المادية : 718 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ،القاهرةالموضوع(الموضوعات) :التوجيه النحوي للقراءات | الدراسات النحوية | القراءات الشاذةتصنيف ( DDC ) : 224.2 إجازة الأطروحة : 1983 م = [1403] هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "رجب، محمد عبد الحليم محمد سليمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • القراءات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراة
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1988 م
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الاحتجاج للقراءات الشواذ مع تحقيق الجزء الثاني من كتاب إعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء العكبري.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "العكبري، عبد الله بن الحسين"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1143 هـ الموافق 538 م

  • تاريخ الوفاة : 1219 هـ الموافق 616 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : حنبلي

العلوم المشتهر بها
  • اللغة
  • الأدب
  • التفسير
  • الحديث
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: هو عالم بالأدب واللغة والفرائض والحساب. أصله من عكبرا (بلدة تقع على نهر دجلة بين بغداد وسامراء) ومولده ووفاته ببغداد. هو محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري الحنبلي. ولد في بغداد وتعلم فيها علم اللغة والحديث، وبدأ حياته معيداً لابن الجوزي، وعد فيما بعد أكبر اللغويين في عصره. وذكر صاحب الأعلام أنه «أصيب في صباه بالجدري، فعمي». توفي في الثامن من ربيع الآخر سنة 616 هـ / 24 حزيران سنة 1219 م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: نُنسب إليه الكثير من المصنفات، منها: «التبيان في إعراب القرآن» ويسمى «إملاء ما من به الرحمن من وجوه الاعراب والقراآت في جميع القرآن»، وقد طبع في القاهرة وبيروت والرياض. «اللباب في علل النحو» ، وطبع باسم: «اللباب في علل البناء والإعراب» ، تحقيق غازي مختار طليمات، في دار الفكر ، دمشق ، الطبعة الأولى، 1995 م. «إعراب الحديث النبوي» ، طبع بتحقيق عبد الإله نبهان ، مجمع اللغة العربية بدمشق ، الطبعة الأولى، 1397 هـ / 1997 م ، والطبعة الثانية 1407 هـ / 1986 م. «شرح ديوان المتنبي» ، ويرى مصطفى جواد أن هذا الكتاب ليس للعكبري وإنما لتلميذه ابن عدلان. وقد طُبع الكتاب مرات عديدة ، في كلكتة 1262 هـ ، بولاق 1261 - 1287 هـ ، وفي مصر 1303 - 1308 هـ ، وفي مصر بالتحقيق سنة 1936 - 1938 م ، وفي بيروت (دار المعرفة) بتحقيق مصطفى السقا وإبراهيم الإبياري وعبد الحفيظ شلبي سنة 1400 هـ. «مسائل الخلاف في النحو» ، وقد نُشر باسم «مسائل خلافية في النحو» بتحقيق من محمد خير الحلواني ، حلب ، 1971 م. «مسائل نحو مفردة» ، نُشر بتحقيق من ياسين محمد السواس ، مجلة معهد المخطوطات العربية ، الكويت ، المجلد 26 - الجزء الثاني. «ترتيب إصلاح المنطق» ، وقد ذكر صاحب الأعلام أن نسخة مخطوطة توجد في مكتبة عارف حكمت بالمدينة (127 لغة) بخط العكبري ، غير أن البعض شكك في أن المخطوطة هي بخط يده كونه كان ضريرا. «المشوف المعلم في ترتيب الإصلاح على حروف المعجم»
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • تاريخ الإسلام (13/ 471)
  • ذيل طبقات الحنابلة (3/ 229)
  • شذرات الذهب (7/ 121)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 231)
  • هدية العارفين (1/ 459)
  • والأعلام (4/ 80).
  • وفيات الأعيان (3/ 100)
  • معجم الأدباء (4/ 1515)
عن المؤلف "إبراهيم، إبراهيم حسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- أساليب الدعوة في حياة بعض الرسل والأنبياء.
    • مصدرها: date

التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.