إعداد الداعية في ضوء الكتاب والسنة [أطروحة] /إعداد جلوس فرج القحطاني ؛ إشراف حمد بن ناصر العمار.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: القحطاني، جلوس فرج.
مشرف: العمار، حمد بن ناصر بن عبد الرحمن 1962 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- المعهد العالي للدعوة والاحتساب -- قسم الدعوة بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 583 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، المعهد العالي للدعوة والاحتساب ، قسم الدعوة ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :الداعية في القرآن | الدراسات الدعويةتصنيف ( DDC ) : 213 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. أساس الدعوة ومادتها هو العلم؛ لذا وجب على الداعية أن يكون عالمًا.
  2. إعداد الداعية واجب مهم؛ لأنّ الداعية يقود ويوجه ويعلِّم الناس.
  3. أهمية التدريب العملي والسلوكي للداعية؛ لكي ينجح في دعوته.
  4. الإعداد الإيماني للداعية من أهم مقومات النجاح وأولاها.
  5. الإعداد السلوكي للداعية يُقنع المدعو بالدعوة.
  6. الإعداد النفسي للداعية يجعله يتحكم في دوافعه وعواطفه ويخضعها للصواب والحق.
  7. اهتمَّ القرآن بإعداد الداعية ووضَّح ذلك.
  8. ثقة المدعو بالداعي من أهم أسباب الاستجابة.

عن المؤلف "القحطاني، جلوس فرج"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • استاذ مساعد بكلية التربية - جامعة الملك سعود - السعودية
  • وكيلة قسم العلوم االدارية - كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
  • أستاذ بكلية اصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود - السعودية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه عنوان الرسالة: إعداد الداعية في ضوء الكتاب والسنة
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود - السعودية
    • تاريخ الحصول عليها: 1435هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير عنوان الرسالة: شمول موضوعات الدعوة إلي الله: دراسة تأصيلية
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود - السعودية
    • تاريخ الحصول عليها: 1427هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: بكالريوس
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود - السعودية
    • تاريخ الحصول عليها: 1420هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: الحسبة واثرها في المحافظة على ثوابت العقيدة الإسلامية، اثر تكريم الإسلام للمراة في دعوة غير المسلمين، اهداف الدعوة الى الله
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية التربية - جامعة الملك سعود - السعودية
  • قسم العلوم االدارية - كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
  • كلية اصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود - السعودية
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : https://fac.ksu.edu.sa/galqa
    مصادر الترجمة
    عن المؤلف "العمار، حمد بن ناصر بن عبد الرحمن "
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1962 هـ الموافق 1382 م

    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشتهر بها
    • الدعوة الإسلامية

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • الفقه
    • علوم القرآن

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
      • تاريخ الحصول عليها: 1414

    مصادر الترجمة
    • دليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه (120).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. التعرف على كيفية إعداد الداعية إلى الله تعالى إعدادًا علميًا ودعويًا, ومعرفة المهارات الواجب توفرها في الداعية، وتوضيح أوجه الاستفادة من هذا الإعداد في العصر الحاضر، والوسائل والأساليب المعينة على تحقيق ذلك؛ وكل ذلك في ضوء الكتاب والسنّة.
    منهج الدراسة
    • استنباطي‫، تحليلي
    • اتبعت الدراسة المنهج الاستنباطي في دراسة النصوص من الكتاب والسنة دراسة دعوية لاستنباط مبادئ وأفكار يمكن أن تستخدم في إعداد الداعية. واستخدمت المنهج التحليلي للوصول إلى نتائج جديدة تتعلق بأوجه الاستفادة من إعداد الداعية في العصر الحاضر.
    عناصر الدراسة
    1. تكونت الدراسة من مقدِّمة, وفصل تمهيدي, وستة فصول, وخاتمة, وفهارس. المقدِّمة حوت أهمية الموضوع, وأسباب اختياره, وأهداف الدراسة, وتساؤلات الدراسة, ومنهج الدراسة, والدراسات السابقة, وتقسيم الدراسة. والفصل التمهيدي تكلَّم عن مفهوم وأهمية الإعداد الدعوي. والفصول الخمسة بعد ذلك تحدَّثت عن إعداد الداعية إيمانيًا, وعلميًا, وسلوكيًا, ونفسيًا, ومهاريًا. وتحدَّث الفصل السادس عن أوجه الاستفادة من إعداد الداعية الإعدادات الإيمانية, والعلمية, والسلوكية, والنفسية, والمهارية. ثم الخاتمة, وفيها النتائج والتوصيات. ثم الفهارس.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.