إرشاد الرحمن لأسباب النزول والنسخ والمتشابه وتجويد القرآن، من أول سورة الأنفال إلى نهاية سورة الكهف : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تأليف عطية الأجهوري ؛ تحقيق آدم أبكر عثمان أبكر ؛ إشراف جمال مصطفى عبد الحميد النجار.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: أبكر، آدم أبكر عثمان.
صاحب الأصل: الأجهوري، عطية الله بن عطية - 1776 أو 1777.
مشرف: النجار، جمال مصطفى عبد الحميد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة -- شعبة التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2009عدد الوحدات المادية : 611 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، شعبة التفسير وعلوم القرآن ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :سورة الأنفال | سورة التوبة | السدس الثالث من القرآن | الناسخ والمنسوخ في القرآن | أسباب نزول القرآن | متشابه القرآن | تجويد القرآنتصنيف ( DDC ) : 228.9 إجازة الأطروحة : 2009 م = 1430 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هو كتاب لطيف جُمِع فيه خمسة علوم من علوم القرآن، وهي أسباب النزول، ومتشابه القرآن، والناسخ والمنسوخ، وفضائل القرآن، وتجويده، والحديث عنها مرتب بحسب سور القرآن. في بداية كل سورة حديث موجز عن اسم السورة، وموضع نزولها، وهل هي مكية أم مدنية، ثم فصل في أسباب النزول، وفصل في بيان الآيات المنسوخة، وفصل في المتشابه من الآيات، ثم الختام بما تيسر من فضائل السورة، وأكثر أحاديث الفضائل فيها ضعف، مع عدم التنبيه على الضعف في الغالب، والاكتفاء بالإحالة على المصدر. وللكتاب عدة مصادر تم الاعتماد عليها، وهي مذكورة في المقدمة، وهي: أسباب النزول للواحدي، واختصاره مع زيادة الناسخ والمنسوخ للجعبري، ولباب النقول للسيوطي، والناسخ والمنسوخ للبغدادي، والبرهان في متشابه القرآن للكرماني، وفتح الرحمن لزكريا الأنصاري، والتذكار في أفضل الأذكار للقرطبي، وغنية الطالبين في التجويد للبقري.
منهج التحقيق
  1. حقق الكتاب على أربع نسخ خطية، اعتمدت إحداها أصلًا. وكان العمل في مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. احتوت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والصعوبات، ومنهج التحقيق. ويتضمن التمهيد دراسة موجزة عن موضوعات الكتاب، وهي: أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ، والمتشابه، وفضائل القرآن، وتجويد القرآن. أما القسم الأول فكان عبارة عن دراسة واقعة في ثلاثة فصول؛ فصل في عصر الإمام عطية الأجهوري، وفصل في حياته، وفصل في دراسة الكتاب. وأما القسم الثاني فهو لتحقيق النص وخدمته من حيث عزو الآيات، وتخريج الأحاديث، وضبط المشكل، وشرح الغريب، والتعريف بالأعلام، والقبائل، والأماكن، والبلدان. ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. اعتماده على مصادر تعتبر عمدة الباب في تلك العلوم، مع علو وجلالة مصنفيها.
  2. أمانته في النقل، ونسبته الأقوال لقائليها.
  3. جمع المؤلف خمسة علوم متفرقة من علوم القرآن في كتاب واحد، مراعيًا فيه الاختصار غير المخل، وعدم التكرار، مع حسن النظم والترتيب.
  4. جمع ما تفرق في هذه العلوم، سواء في المصنفات المفردة أو الشاملة.
  5. يعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا وسهلًا لمن أراد الوقوف على ما يتعلق بتلك العلوم.
عيوبه
  1. مع اعتماد المؤلف على أشهر المصنفات في أسباب النزول إلا أنه لم يستوعب كل ما قيل، فقد فاته الكثير من الأسباب التي ذكرها المفسرون.
  2. يورد الأحاديث الضعيفة، ولا ينبه عليها، ولا يحكم عليها في الغالب، ويكتفي بالإحالة.
نتائج البحث
  1. أن الشيخ عطية الأجهوري كان له دور بارز في إثراء المكتبة الإسلامية بالنافع المفيد، وذلك من خلال ما تركه من مؤلفات.
  2. أن الكتاب حوى عددًا كبيرًا من الأحاديث والآثار الصحيحة والضعيفة، والتي تحتاج إلى تخريج وحكم عليها، وكذا الأقوال التي تحتاج إلى عزو لمصادرها.
  3. أهمية التفريق في أسباب النزول بين ماهو سبب للنزول، وبين ماهو من قبيل التفسير، وكذا في الناسخ والمنسوخ، بين ماهو منسوخ وبين ماهو مخصوص.
  4. كان الجامع الأزهر يقوم بدور ريادي في الحفاظ على مكانة العلماء، وجمع شتاتهم.

عن المؤلف "أبكر، آدم أبكر عثمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: حصل علي الماجستير من جامعة أم القرى كلية الدعوة وأصول الدين. عنوان الرسالة: إرشاد الرحمن لأسباب النزول والنسخ والمتشابه وتجويد القرآن للإمام عطية بن عطية الأجهوري (ت 1190هـ) من أول سورة الأنفال إلى نهاية سورة الكهف (دراسة وتحقيق)
    • مصدرها: date

عن المؤلف "الأجهوري، عطية الله بن عطية"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : [1777,1776] هـ الموافق 1190 م

  • العصر : العصر العثماني

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشتهر بها
  • أصول الفقه
  • علوم القرآن
  • التفسير
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: لقب اشتهر به عدة شخصيات من قرية أجهور الكبرى التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية في مصر. من الذين اشتهروا بهذا اللقب: 1 - الأجهوري (1237 هـ - 1293 هـ = 1822 - 1876م) أحمد بن أحمد الاجهوري الضرير: فاضل، من أجهور (بمصر) جاور بالازهر وتوفي بالقاهرة. له كتابات على السمرقندية والسنوسية والجوهرة. (انظر: الأعلام للزركلي 1 / 94) 2 - الأجهوري: علي بن زين العابدين محمد بن أبي محمد زين الدين عبد الرحمن بن علي أبو الإرشاد نور الدين الأجهوري بضم الهمزة وسكون الجيم وضم الهاء نسبة إلى أجهور الورد قرية بريف مصر المالكي شيخ المالكية في عصره بالقاهرة وإمام الأئمة وعلم الإرشاد وعلامة العصر وبركة الزمان كان محدثاً فقيهاً رحلة كبير الشأن وقد جمع الله له بين العلم والعمل وطار صيته في الخافقين وعم نفعه وعظمت بركته وقد جسد فبرع في الفنون فقهاً وعربية وأصلين وبلاغة ومنطقاً ودرس وأفتى وصنف وألف وعمر كثيراً ورحل الناس إليه في الآفاق للأخذ عنه فألحق الأحفاد بالأجداد أخذ عن مشايخ كثيرين سرد منهم الشهاب العجمي في مشيخته نحو ثلاثين رجلاً وأعلاهم قدر الشمس محمد الرملي والبدر حسن الكرخي والسراج عمر بن الجاي والحافظ نور الدين علي بن أبي بكر القرافي الشافعي وإمام المالكية في عصره الشمس محمد بن سلامة البنوفري وقاضي المالكية البدر ابن يحيى القرافي وأملى الكثير من الحديث والتفسير والفقه وأخذ عنه الشمس البابلي والنور الشبراملسي والشهاب العجمي وغيرهم ممن لا يحصى كثرة وألف التآليف الكثيرة منها شروحه الثلاثة على مختصر خليل في فقه المالكية كبير في اثني عشر مجلداً لم يخرج عن المودة وسيط في خمسة وصغير في مجلدين وحاشية على شرح التتائي للرسالة وشرح عقيدة الرسالة وشرح ألفية السيرة للزين العراقي ومجلد لطيف في المعراج ومجلد في الأحاديث التي اختصرها ابن أبي جمرة من البخاري وشرح ألفية ابن مالك لم يخرج عن المسودة وشرح التهذيب للتفتازاني في المنطق وحاشية على شرح النخبة للحافظ ابن حجر ومنسك صغير وجزء في مسئلة الدهان وكتابة على الشمايل لم تخرج من المسودة وعقيدة منظومة وشرحها شرحاً نفيساً وشرح على رسالة ابن أبي زيد القيرواني في الفقه في مجلدات وغير ذلك ورزق في كتبه الحظ والقبول وأصيب آخر في بصره بسبب غريب وهو أن بعض الطلبة ممن أراد الله به شراً كان يحضر مجلس الأجهوري وكان في ظاهر حاله صالحاً فاتفق أن تزوج ووقع بينه وبين زوجته مشاجرة فطلقها ثلاثاً ثم أدركه تعب فاستفتى الأجهوري فأفتاه بأنها لا تحل له إلا بعد زوج آخر فتوعده بأنه يقتله أن لم يردها فلم يكترث الأجهوري بكلامه فترك الأجهوري يوماً حتى جلس للتدريس على عادته فجاء وتحت صوفه سيف فاستله وضرب الأجهوري على رأسه فقام عليه أهل الحلقة ومن حضرهم من أهل الجامع فتناولوه يميناً وشمالاً بالنعال والحصر حتى حالوا بينه وبين الأجهوري وقد شجه في رأسه وما زالوا به حتى قتلوه دوساً بالأرجل وضرباً بالأيدي والنعال والعصي ورفع الأجهوري إلى داره فأثرت تلك الشجة في بصره وللأجهوري فوائد وآثار كثيرة معجبة منها ما نقلته عن معراجه التتمة الرابعة ورد أن الحور العين يتغنين بما يقوله شعراء الإسلام كما ذكر بعضهم فقال اخرج الديلمي عن ابن مسعود مرفوعاً أن الشعراء الذين يموتون في الإسلام يأمرهم الله أن يقولوا ما تتغنى به الحور العين لآزواجهن في الجنة والذين ماتوا في الشرك يدعون بالويل والثبور وقد نظم ذلك بعضهم فقال الديلمي عن ابن مسعود روى ... في آية الشعرا حديثاً مسندا من مات في الإسلام منهم في غد ... بالشعر يأمره الإله فينشدا ونشيده من كل حوراء إلى ... زوج لها تلفى على طول المدى والمشركون دعاؤهم في نارهم ... ويل ثبور كل وقت سرمدا انظر: خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر - (2 / 216)
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: من كتبه "إرشاد الرحمن لاسباب" والنزول والنسخ والمتشابه من القرآن" و"كتاب الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين - خ "حاشية على تفسير الجلالين، و"شرح مختصر السنوسي" في المنطق، و"حاشية على شرح البيقونية" في مصطلح الحديث، وغير ذلك. (انظر: الأعلام للزركلي 4 / 238)
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الأعلام (4/ 238)
  • عجائب الآثار (1/ 488)
  • فهرس الفهارس (2/ 778)
  • هدية العارفين (1/ 665)
  • ومعجم المفسرين (1/ 347).
  • سلك الدرر (3/ 265)
عن المؤلف "النجار، جمال مصطفى عبد الحميد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، فرنسا‫، اليونان ‫، إيطاليا ‫، يوغوسلافيا ‫، النمسا

التخصص
  • أستاذ
  • أستاذ زائر
  • أستاذ زائر
  • مدرس
  • أستاذ مساعد
  • معيد
  • رئيس
  • عميد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: نال الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1975 م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الليسانس
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير التفسير
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • قسم التفسير - كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • معهد إعداد الدعاة بمحافظة الإسماعيلية
  • كلية الشريعة - جامعة اليرموك بالأردن
  • الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة بمحافظة الإسماعيلية
  • جامعة الإمام فرع أبها
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.