إذ واستعمالاتها في القرآن الكريم بين النحاة والمفسرين [أطروحة] /إعداد مها علي القرشي ؛ إشراف محمد خاطر.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: القرشي، مها علي.
مشرف: خاطر، محمد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية اللغة العربية وآدابها -- قسم الدراسات العليا -- فرع اللغة والنحو والصرف بيانات النشر : 2008عدد الوحدات المادية : 265 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية اللغة العربية وآدابها ، قسم الدراسات العليا ، فرع اللغة والنحو والصرف ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :حروف المعاني في القرآن | أدوات المفسر | الدراسات النحويةتصنيف ( DDC ) : 225 مصادر على الخط المباشر : رابط الوعاء إجازة الأطروحة : 2008 م = 1430 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. جميع المعاني التي ذكرها النحاة في كتبهم جاءت في القرآن الكريم، عدا إذ الفجائية؛ لأن القرآن الكريم ليس فيه (بينا) و(بينما) التي تأتي قبل إذ الفجائية.
  2. مجموع المعاني التي جاءت عليها إذ في القرآن الكريم (757) معنى، والأوجه الإعرابية (16) وجهًا.
  3. يرى الجمهور أن إذ ظرف لما مضى من الزمان غير متصرفة إلا عندما يضاف إليها اسم زمان، نحو (بعد وحين ويوم) فإنها تكون اسمًا للزمان متصرفة، وقد جاءت في (79) موضعًا من آيات الذكر الحكيم.

عن المؤلف "القرشي، مها علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشتهر بها
  • النحو
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان إذ واستعمالاتها في القرآن الكريم بين النحاة والمفسرين
    • مصدرها: كلية اللغة العربية - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2008

عن المؤلف "خاطر، محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

المستخلص
أهداف الدراسة
  1. استقراء استعمالات إذ في القرآن الكريم، وبيان معانيها وأنواعها من خلال ما ذكره النحاة والمفسرون.
منهج الدراسة
  • استقرائي‫، وصفي
  • اعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي في استقراء استعمالات إذ في القرآن الكريم، والنظري بذكر أنواعها ومعانيها، والمنهج الوصفي في بيان استعمالاتها في القرآن الكريم.
عناصر الدراسة
  1. تكونت الدراسة من مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن التمهيد: صعوبة تحديد كثير من معاني حروف المعاني. وتضمن الفصل الأول: الدراسة النظرية؛ مشتملًا على أنواع إذ، ومعانيها، وأحكامها. وتضمن الفصل الثاني: الدراسة التطبيقية؛ مشتملًا على ذكر استعمالات إذ في القرآن الكريم. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج، وجدول فيه إحصاء المعاني التي جاءت عليها إذ في القرآن الكريم، ثم الفهارس.
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.