الوسيلة إلى كشف العقيلة، لعلم الدين السخاوى : تحقيق ودراسة [أطروحة] /تأليف علم الدين السخاوي ؛ تحقيق نبيل محمد إبراهيم الجوهري ؛ إشراف جودة محمد أبو اليزيد المهدي، نعيم عطوة محمد فرج.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الجوهري، نبيل محمد إبراهيم.
صاحب الأصل: السخاوي، علي بن محمد 1163 - 1245.
مشرف: فرج، نعيم عطوة محمد.
مشرف: المهدي‏، جودة محمد أبو اليزيد 1944 - 2011.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الأزهر -- كلية أصول الدين والدعوة -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1991عدد الوحدات المادية : 409 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ، كلية أصول الدين والدعوة ، قسم التفسير وعلوم القرآن ، طنطاالموضوع(الموضوعات) :الرسم العثماني | شروح متون الرسم | عقيلة أتراب القصائدتصنيف ( DDC ) : 222.22 إجازة الأطروحة : 1991 م = 1411 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "الجوهري، نبيل محمد إبراهيم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه بعنوان سر الترتيب بين المعطوفين بالواو في القرآن الكريم
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 2008

عن المؤلف "السخاوي، علي بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1163؟ هـ الموافق 558 م

  • تاريخ الوفاة : 1245 هـ الموافق 643 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

  • البلد : سوريا، دمشق‫، مصر، القاهرة

التخصص
  • لغوي
  • نحوي
  • مقرئ
  • مفسر

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. جمال القراء وكمال الإقراء 2. المفضل شرح المفصل للزمخشري 3. المفاخرة بين دمشق والقاهرة 4. سفر السعادة 5. شرح الشاطبية 6. الكوكب الوقاد 7. القصائد السبع 8. منير الدياجي
    • مصدرها: date

التبصرات
  • الطود الراسخ مطبوع ضمن جمال القراء

مصادر الترجمة
  • البلغة (216)
  • المعين في طبقات المحدثين (202)
  • تاريخ الإسلام (14/ 460)
  • حسن المحاضرة (1/ 412)
  • طبقات الشافعية الكبرى (8/ 297)
  • طبقات المفسرين للسيوطي (84)
  • غاية النهاية (1/ 568)
  • هدية العارفين (1/ 708)
  • والأعلام (4/ 332).
  • وفيات الأعيان (3/ 340)
عن المؤلف "فرج، نعيم عطوة محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التجويد
  • اللغة

التخصص
  • مدرس

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1411

أبرز الوظائف
  • قسم أصول اللغة - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر (مصر، الزقازيق)
  • عن المؤلف "المهدي‏، جودة محمد أبو اليزيد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1944 هـ الموافق 1364 م

    • تاريخ الوفاة : 2011 هـ الموافق 1432 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : شافعي

    العلوم المشارك فيها
    • التاريخ

    التخصص
    • نائب رئيس
    • عضو
    • عميد

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه في التفسير وعنوان الرسالة: الواحدى ومنهجه في التفسير
      • مصدرها: جامعة الأزهر
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: عامة كتبه في التصوف.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: انتقل للدراسة الجامعية في منتصف الستينات من القرن العشرين حيث درس بكلية أصول الدين على أيدي فطاحل العلماء والأولياء
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: تخرج الشيخ في كلية أصول الدين عام 1968م، وكان ترتيبه الأول على أقرانه، كما أخبرني زميل دراسته شيخنا الدكتور سعد جاويش.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: عين عميداً لكلية أصول الدين في أواخر الثمانينات ثم انتدب عميداً لكلية القرآن الكريم فجمع بين العمادتين ثم انتقل للعمل بكلية القرآن الكريم ويبذل الآن الجهد المتواصل لإتمام بنائها حيث لم تتوفر لها للأسف مقومات البناء إلى أن من الله بتدافع أهل الخير بعد اثنتي عشرة سنة من قيامها والعمل الآن يسير على قدم وساق، لتكون تلك منقبة الشيخ الكبرى ألا وهي خدمته لكتاب الله إدارة وتوجيها بعد أن خدم القرآن تفسيراً وعلومَ قرآن مدى عمره المبارك مد الله فيه آمين. (ارتفع البناء الآن بحمد الله).
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: انتقل سيدي الشيخ جودة إبراهيم إلى جوار ربه سنة 1928 م واشتهر بلقب "وزير النبي" ومرتبة الوزارة هي التي أشار مولانا علاء الدين العطار خليفة شاه نقشبند الأكبر رضي الله عنهما وسيدي عبد الغني النابلسي قدس الله سره إلى تحصيل السالك النقشبندي لها بطريق المراقبة ، فكان لسيدي الشيخ جودة إبراهيم مزيد اختصاص بهذه المرتبة حتى عرفت به وعرف بها. ويشهد للوزارة المحمدية قوله صلى الله عليه وسلم ( لكل نبي وزيران من الملائكة ووزيران من البشر، أما وزيراي من الملائكة فجبرائيل وميكائيل، ووزيراي من البشر أبو بكر وعمر )، أو كما قال. فتحصل من هذا أن شيخنا رضي الله عنه ورث المرتبة من حضرة الصديق الأعظم شيخ الطريقة النقشبندية رضي الله عنه ومعروف أن للطريقة ثلاثة أسانيد، واحد لمولانا الصديق واثنين لسيدناعلي،أحدهما سلسلة آل البيت المسماة بسلسلة الذهب ، فهي الجامعة بين مشربي آل البيت والصحابة والحمد لله تعالى على ذلك.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: المؤلفات العلمية للشيخ في التصوف: 1. النفحات الجودية، حقيقة القطب النبوى السيد أحمد البدوى – وقد مرت الإشارة إليهما، شوامخ من أعلام الصوفية، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات كتبها وهو معيد بكلية أصول الدين في فترة السبعينيات، ونشرها في مجلة منبر الإسلام، وأخبرني أن الشيخ عبد الحليم محمود كان معجباً بكتابته؛ وأنه بشره بمستقبل عظيم! وقد جمع تلك المقالات، وزاد عليها بعض التراجم، وعمل مقدمة للكتاب، وكنت أعاونه في الإعداد لهذا الكتاب ومراجعته، وكنت قد أشرت على فضيلته – إذ استشارني – بأن يرتب الكتاب على الطبقات، وقد فعل. وللشيخ مؤلفات أخرى في التصوف بعضها في الأوراد والأذكار العامة والخاصة، وبعضها في التأصيل للمفاهيم والمناهج الصوفية، وبعضها في الرد على شبه الخصوم، وبعضها مقدمات علمية رصينة لكتب صوفية محققة. بعض المؤلفات: 1. حقيقة التوسل والوسيلة على ضوء الكتاب والسنة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الوظائف الاكاديمية: 1. معيداً بالكلية في 9/4/1969م. 2. مدرس مساعد عام 1970م وقد طبعها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ولما افتتحت كلية أصول الدين بطنطا وكان اسمها القديم كلية الدعوة – انتقل إليها عام 1977م. 3. مدرساً في نفس العام وكان يدرس فيها مع كبار مشايخه. 4. أستاذ مساعد في 18/8/1981م. 5. أستاذ في 1/7/1985م. 6. وكيلاً لكلية أصول الدين في طنطا عام 1986م. 7. عميداً لها عام 1991م.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • جامعة الأزهر للوجه البحرى
  • كلية أصول الدين
  • مجمع البحوث
  • مصادر الترجمة
    • تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (2/ 265).
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.