تفسير (الهداية إلى بلوغ النهاية) لمكي بن أبي طالب القيسي (ت 437هـ)، من أول سورة الحجر إلى آخر سورة الكهف : تقديم وتحقيق [أطروحة] /تأليف مكي بن أبي طالب القيسي ؛ تحقيق عمر بن حماد ؛ إشراف الشاهد البوشيخي.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: بنحماد، مولاي عمر 1963 -.
مشرف: البوشيخي، الشاهد 1945 -.
صاحب الأصل: القيسي، مكي بن حموش 966 - 1045.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة مولاي إسماعيل -- كلية الآداب والعلوم الإنسانية بيانات النشر : 1990نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الهداية إلى بلوغ النهايةتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 1990 م = 1410 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- معد
-
تاريخ الميلاد : 1963 هـ الموافق 1383 م
-
العصر : العصر الحديث
- عضو هيئة تدريس
- أستاذ التعليم العالى
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراة
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- القراءات وأثرها في التفسير الفقهي.
2- علم أصول التفسير.
- مصدرها: date
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1945 هـ الموافق 1364 م
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ محاضر
-
الحياة العلمية: دكتوراه
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: ولد بدوار الحريشة قرية با محمد.
مدير معهد الدراسات المصطلحية والأستاذ البوشيخي إلى جانب ذلك كله داعية إسلامي قدير يحمل هم الدعوة إلى الله ويسعى إلى استرداد ذات الأمة المهربة.
من أبرز تلامذته الشيخ الدكتور فريد الأنصاري.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: من مؤلفاته :
مشروع المعجم التاريخي للمصطلحات العلمية
نظرات في المصطلح والمنهج
نحو تصور حضاري للمسألة المصطلحية
القرآن الكريم والدراسة المصطلحية
نحو معجم تاريخي للمصطلحات القرآنية المعرفة
نظرات في قضية المصطلح العلمي في التراث
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: من مؤلفاته :
مشروع المعجم التاريخي للمصطلحات العلمية
نظرات في المصطلح والمنهج
جهود معهد الدراسات المصطلحية في خدمة السنة المشرفة
- مصدرها: ويكبيديا
- دليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه (98).
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 966 هـ الموافق 355 م
-
تاريخ الوفاة : 1045 هـ الموافق 437 م
-
العصر : العصر الفاطمي
-
المذهب الفقهي : مالكي
-
البلد : الأندلس، مصر
- الفقه
- القراءات
- النحو
- التفسير
- الأدب
- الحديث
- اللغة
-
الحياة العلمية: اسمه ونسبه:
الإمام العلامة المحقق العارف المتبحر في علوم القرآن والعربية أستاذ القراء والمجودين، والعالم بمعاني القراءات أبو محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش [وحمّوش هي تصغير محمد عند المغاربة] بن محمد بن مختار القيسي [نسبة إلى قيس عيلان من وائل كانت تقيم في اليمن، وانتشروا في بلاد إفريقيا] القيرواني مولدا [لمكان مولده] القرطبي مسكنا [عاش شطر عمره فيها] المالكي.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1- الهداية إلى بلوغ النهاية في معاني القرآن وتفسيره وأنواع علومه
2- منتخب حجة أبي على الفارسي.
3- التبصرة في القراءات.
4- الموجز في القراءات.
5- الماثور عن مالك في أحكام القرآن وتفسيره.
6- الرعاية لتجويد القراءة.
7- اختصار أحكام القرآن.
8- الكشوف عن وجوه القراءات وعللها.
9- الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه.
10- الإيجاز في ناسخ القرآن ومنسوخه.
11- الزاهي في اللمع الدالة على أول مستعمل الإعراب.
12- التنبيه على أصول قراءة نافع وذكر الاختلاف عنه
13- الانتصاف فيما رده على أبي بكر الأذفوي وزعم أنه غلط فيه في كتاب الإبانة.
14- الرسالة إلى أصحاب الأنطاكي في تصحيح المد لورش.
15- الإبانة عن معاني القراءة
16- انتخاب كتاب الجرجاني في نظم القرآن وإصلاح غلطه
17- الوقف على "كلا وبلى" في القرآن
18- الاختلاف في عدد الأعشار.
19- الاختلاف بين قالون وأبي عمرو
20- الاختلاف بين قالون وابن كثير.
21- الاختلاف بين قالون وابن عامر.
22- الاختلاف بين قالون وعاصم.
23- الاختلاف بين قالون وحمزة.
24- الاختلاف بين قالون والكسائي.
25- التبيان في اختلاف قالون وورش
26- شرح رواية الأعشى عن أبي بكر عن عاصم.
27- شرح الإدغام الكبير في المخارج.
28- اختصار الألفات.
29- شرح الفرق لحمزة وهشام.
30- بيان الصغائر والكبائر.
31- شرح اختلاف العلماء في قوله تعالى: {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ}
32- الاستيفاء في قوله "عز وجل": {إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّك}
33- الاختلاف في الذبيح من هو؟
34- ليس في كلام العرب من كتاب الكشف عن وجوه القراءات السبع
- مصدرها: date
- الأعلام (7/ 286)
- المعجم المفهرس (387)
- إنباه الرواة (3/ 315)
- تاريخ الإسلام (9/ 569)
- شجرة النور الزكية (1/ 160)
- شذرات الذهب (5/ 175)
- طبقات المفسرين للداودي (2/ 331)
- غاية النهاية (2/ 309)
- كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين (135)
- وهدية العارفين (2/ 470).
- فهرسة ابن خير (28، 38، 39، 40، 41، 46، 59، 60، 67)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.