النقد الإعرابي في كتب إعراب القرآن ومعانيه وكتب الاحتجاج للقراءات حتى نهاية القرن الرابع : جمعًا ودراسة [أطروحة] /إعداد خالد بن سليمان بن عبد العزيز المليفي ؛ إشراف ياسين بن جاسم المحيمد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: المليفي، خالد بن سليمان بن عبد العزيز.
مشرف: المحيمد، ياسين جاسم 1950 - 2017.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية اللغة العربية -- قسم النحو والصرف وفقه اللغة بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 1699 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية اللغة العربية ، قسم النحو والصرف وفقه اللغة ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :إعراب القرآنتصنيف ( DDC ) : 224.2 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. استخدم المعربون ألفاظًا نقدية مختلفة؛ كالخطأ، والغلط، والبعد، والفساد، وعدم الصحة، وغيرها، مع وجود تسامح في استخدام هذه العبارات، دون التقيد بمدلولها الدقيق.
  2. الإعراب هو تطبيق للقاعدة النحوية؛ ولذا فإن أي خلاف في الجانب النظري سوف يسري إلى الجانب التطبيقي، ولذا كان خلاف النحويين في القاعدة النحوية من أهم أسباب النقد.
  3. النقد الإعرابي نوع من أنواع النقد النحوي، وهو متشعب؛ لأنه يتصل بالإعراب، ولأن النص المعرَب تحفّه قرائن كثيرة، توجب على الناقد مراعاتها.
  4. النقد الإعرابي سبب من أسباب ضبط التوجيه الإعرابي للقرآن الكريم، وحفظه من الوجوه غير اللائقة به، مما حدا إلى وضع أصول عامة له، تُقَيّد إعراب القرآن، وتوجيهه، وأساس هذه الأصول هو: الصنعة النحوية، والسياق، والمعنى.
  5. النقد الإعرابي وسيلة لتصحيح الأحكام النحوية، كالمنع والشذوذ والجواز، وغير ذلك.
  6. ترتيب الكتب التي شملها البحث من حيث وفرة مادة نقد الإعراب هو كالتالي: إعراب القرآن للنحاس، ثم معاني القرآن وإعرابه للزجاج، ثم الحجة لأبي علي، ثم المحتسب، ثم معاني القرآن للفراء، ثم المختار، ثم معاني القرآن للنحاس، ثم إعراب القراءات، ثم معاني القرآن للأخفش، ثم الحجة لابن خالويه، ثم علل القراءات، ثم إعراب ثلاثين سورة.
  7. تعدّ التوجيهات الإعرابية وما نُقدت به موردًا هامًا لاستنباط الآراء والمذاهب النحوية.
  8. على الرغم من اتفاق المعربين على وجوب حمل القرآن على اللغات القوية، إلا أنهم مختلفون في تقويمهم لتلك اللغات.
  9. قد يحمل المعرب الآية على الوجه الإعرابي الضعيف مع التصريح بضعفه، وبخاصة في توجيه القراءات الشاذة، وهذا يتضح عند ابن جني.
  10. مخالفة الإعراب لقاعدة متفق عليها يعود لبعض الأسباب، منها: مخالفة ظاهر إعراب الآية للقاعدة، أو سهو المعرِب، أو عدم معرفته بأن تلك القاعدة جاء الإعراب خلافها، ويبرز هذا الشكل عند المتقدمين خاصة كالكسائي والفراء.

عن المؤلف "المليفي، خالد بن سليمان بن عبد العزيز"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "المحيمد، ياسين جاسم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1950 هـ الموافق 1369 م

  • تاريخ الوفاة : 2017 هـ الموافق 1438 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذا محاضرا لمادة الصرف والنحو
  • أستاذا محاضرا لمواد علوم القرآن والعقائد والحديث
  • مدرس
  • أستاذا لمادة القراءات
  • مدرس لمواد النحو والصرف والقراءات
  • أستاذًا
  • شيخًا لكرسي القراءات في الحرم المكي الشريف

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة المستنصرية في بغداد
    • تاريخ الحصول عليها: 1415
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1- الوقف والابتداء وصلته بالقراءات ورسم المصحف والإعراب، طبع وزارة الأوقاف القطرية 2016م، ثم طبع بعناية ولده الشيخ علي ياسين بدار طيبة الخضراء. 2- الدراسات النحوية في تفسير ابن عطية (رسالة الدكتوراه)، طبع دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى 2000م. 3- أثر القراءات القرآنية في القواعد النحوية، دبي جائزة القرآن الكريم الطبعة الأولى2010 م، ثم دار طيبة الخضراء 1439 هـ. 4- مواقف النحاة من القراءات القرآنية من خلال تفسير ابن عطية الأندلسي دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى 1422هـ ـ 2001 م. 5- تلحين النحويين للقراء، بيروت الطبعة الأولى 2004 م. 6- الإعراب المحيط من تفسير البحر المحيط بيروت الطبعة الأولى 2001م. 7- تهذيب كنز المعاني بشرح حرز الأماني لشعلة بيروت الطبعة الأولى 2001م. 8- قراءة عبد الله بن عامر وأثرها في الدراسات النحوية، الجامعة المستنصرية الطبعة الأولى 1987م . 9- من لطائف القرآن بيروت الطبعة الأولى 2000م. 10- تحقيق ومراجعة شرح ملحة الإعراب للحريري. 11- فصل الخطاب في سيرة القاضي عبد الوهاب المؤتمر العلمي الأول حول القاضي عبد الوهاب البغدادي بيروت الطبعة الأولى 1423 هـ، الموافق2003م . 12- تحقيق موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب، بيروت الطبعة الأولى 2001م. 13- البيان في صوت القاف بحث في الصوتيات مجلة المنتدى 2001م. 14- ألفية ابن مالك في دروس منهجية. 15- الأمر والنهي عند علماء العربية والأصوليين(رسالة الماجستير) 1992 م. 16- قبس من نور القرآن الكريم أسئلة علمية من القرآن مع الإجابة عليها، دار ابن كثير 2017م. 17- لمحات من الإعجاز البياني في القرآن الكريم، دار طيبة الخضراء 2018م بعد وفاته.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية:  قرأ القرآن برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية على الشيخ خلف أبو أحمد، وحصل على الإجازة برواية حفص عن عاصم في بلدته عام 1394 هـ. ثم اتجه إلى تعليم القرآن الكريم على طريقة الكتاتيب في بيته وأشرف على حلقات التحفيظ في مساجد بلدته مع اشتغاله بالعمل التجاري الخفيف. ثم ارتحل إلى بغداد وأخذ القراءات والعلوم الشرعية واللغة وغيرها من شيوخ بغداد والموصل، والتحق هناك بالجامعة المستنصرية قسم اللغة العربية وآدابها وتخرج فيها عام 1407هـ. نال درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1412 هـ (1992م)وكانت رسالته للماجستير بعنوان (الأمر والنهي عند علماء العربية والأصوليين). ثم نال درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من الجامعة المستنصرية عام 1415هـ (1995م)، وكانت رسالته للدكتوراه بعنوان (الدراسات النحوية في تفسير ابن عطية). قرأ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم وورش عن نافع من طريق الشاطبية على الشيخ حسين أحمد عسيران، وأجازه. كما قرأ القرآن الكريم بالقراءات السبع من طريق الشاطبية على الشيخ محمد نوري المشهداني وأجازه سنة 1417هـ.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الجامعة المستنصرية
  • قسم القرآن الكريم - كلية التربية - جامعة بغداد
  • قسم اللغة العربية - جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء
  • قسم اللغة العربية - جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
  • قسم القراءات - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى بمكة المكرمة
  • الحرم المكي الشريف
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (4/ 678).
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. تتبع الجهد الذي بذله النحويون في نقد الإعراب حتى نهاية القرن الرابع، وتأصيل مصطلح النقد الإعرابي؛ لمعرفة الأحكام الإعرابية العامة لإعراب القرآن باعتباره نصًا خاصًا.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي‫، وصفي
    • اعتمد البحث المنهج الوصفي في دراسة ظاهرة نقد الإعراب عند النحويين، في القرون الأربعة الأولى. واعتمد المنهج الاستقرائي - مع عدم حصرها، بل باشتراط وفائها لتصوير ظاهرة النقد الإعرابي، والتزامها بجميع عناصر الدراسة -، في جمع المواضع المنتَقدة إعرابيًا من كتب إعراب القرآن ومعانيه، وكتب توجيه القراءات. واعتمد المنهج التحليلي بدراستها، للتوصل من خلالها إلى كليات عامة يمكن من خلالها تقعيد وتأصيل ظاهرة النقد الإعرابي.
    عناصر الدراسة
    1. يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة. جاء في المقدمة ذكر أهمية الموضوع، وأهدافه، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه، وصعوباته. وأما التمهيد ففيه توضيح مفهوم النقد الإعرابي باختصار، وتحديد مجال البحث، وهو متمثل بكتب معاني القرآن للفراء، والأخفش، والزجاج، والنحاس، وكتب إعراب القرآن للنحاس، وابن خالويه، وكتب الاحتجاج، وهي: إعراب القراءات السبع، والحجة، وحجة أبي علي، والمحتسب، والمختار في معاني قراءات أهل الأمصار. وأما القسم الأول ففيه جمع الإعرابات المنقودة، وترتيبها على حسب ترتيب آيات القرآن، ودراستها، وقد بلغت (390) نقدًا إعرابيًا، موزعة على (248) مسألة. ثم جاء القسم الثاني وفيه الدراسة الوصفية لظاهرة النقد الإعرابي، وهو استخلاص لمضمون المادة النقدية المبثوثة في القسم الأول، وفيه أربعة فصول: الفصل الأول لبيان أسباب النقد الإعرابي من حيث الصناعة النحوية، وكلام العرب، ومن حيث المعنى والسياق، ومن حيث الناقِد والمعرِب، ومن حيث عدم الأخذ بالظاهر، واطّراد الإعراب، ورسم المصحف، وخفاء حركة الإعراب. والفصل الثاني لدراسة وجوه النقد الإعرابي، والمتعلقة بنقد الإعراب نفسه، أو نقد دليل المعرِب، أو نقد نص الإعراب، أو نقد القراءة بناء على الإعراب. والفصل الثالث لدراسة أدلة الاحتجاج في النقد الإعرابي. والفصل الرابع لبيان مظاهر تأثير النقد الإعرابي في قواعد الترجيح الإعرابية، وتعدد التوجيهات الإعرابية، واتساع الخلاف النحوي، وإزالة الطعن في القراءات، والترجيح بين أقوال التفسير. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلاها الفهارس التفصيلية.
    1. إعراب القرآن
    2. إعراب القرآن
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.