النصف الثاني من الجزء الثالث من كتاب (الحجة في القراءات السبع) لأبي علي الفارسي : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تأليف أبي علي الفارسي ؛ تحقيق أحمد السيد السيد الحديدي ؛ إشراف صبحي عبد الحميد محمد عبد الكريم.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: الحديدي، أحمد السيد السيد.
مشرف: عبد الكريم، صبحي عبد الحميد محمد.
صاحب الأصل: أبو علي الفارسي، الحسن بن أحمد 901 أو 902 - 987.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الأزهر -- كلية اللغة العربية بيانات النشر : 1985عدد الوحدات المادية : 591 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الحجة للقراء السبعة | توجيه القراءاتتصنيف ( DDC ) : 228.1 إجازة الأطروحة : 1985 م = 1405 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- معد
-
العصر : العصر الحديث
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير عنوان الرسالة : (النصف الثاني من الجزء الثالث من كتاب الحجة في القراءات السبع لأبي علي الفارسي : درسة وتحقيق)
- مصدرها: جامعة الأزهر
- تاريخ الحصول عليها: 1985
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1944 هـ الموافق 1363 م
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ اللغويات
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- النون وأحوالها في لغة العرب.
2- اللهجات العربية في معاني القرآن للفراء : دراسة نحوية وصرفية ولغوية.
- مصدرها: date
- tafsir
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : [0901,0902] هـ الموافق 288 م
-
تاريخ الوفاة : 987 هـ الموافق 377 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب العقدي : فيه اعتزال
-
البلد : سوريا، حلب
- نحوي
-
الحياة العلمية: عن المؤلف :
الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي الفسوي البغدادي أبو علي النحوي.
هو أحد الأئمة في علم العربية تجول في كثير من البلدان قدم حلب سنة 341 ه، فأقام مدة عند سيف الدولة. وعاد إلى فارس، فصحب عضد الدولة ابن بويه، وتقدم عنده، فعلمه النحو، وصنف له كتاب (الإيضاح) في قواعد العربية.
ثم رحل إلى بغداد فأقام إلى أن توفي بها. كان متهما بالاعتزال. وله شعر قليل. من كتبه (التذكرة) في علوم العربية، و(تعاليق سيبويه) و(الشعر) جزء منه، و(الحجة) الأول منه، في علل القراءات، و(جواهر النحو) و(الاغفال فيما أغفله الزجاج من المعاني).
- مصدرها: date
- المنتظم (14/ 324)
- تاريخ بغداد (8/ 216)
- سير أعلام النبلاء (16/ 379)
- غاية النهاية (1/ 206)
- معجم الأدباء (2/ 811)
- هدية العارفين (1/ 272)
- والأعلام (2/ 179).
- الفهرست (88)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.