المناسبات وأثرها في تفسير (التحرير والتنوير) للطاهر بن عاشور، من خلال سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران : جمعًا ودراسة ونقدًا [أطروحة] :إعداد أحمد بن محمد بن قاسم مذكور ؛ إشراف إسماعيل بن عبد الستار الميمني.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: مذكور، أحمد بن محمد بن قاسم.
مشرف: الميمني، إسماعيل عبد الستار هادي 1961 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة -- شعبة التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2008عدد الوحدات المادية : 391 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، شعبة التفسير وعلوم القرآن ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :المناسبات | التحرير والتنوير | تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 221.25 إجازة الأطروحة : 2008 م = 1429 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "مذكور، أحمد بن محمد بن قاسم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير التفسير وعلوم القرآن وعنوان الرسالة: المناسبات وأثرها في تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور من خلال سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران: جمعًا ودراسة ونقداً
    • مصدرها: شعبة التفسير وعلوم القرآن قسم الكتاب والسنة كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2008 م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه التفسير وعلوم القرآن وعنوان الرسالة: استدراكات ابن عاشور على الرازي والبيضاوي وأبي حيان في تفسيره التحرير والتنوير: دراسة نظرية تطبيقية
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2011 م

عن المؤلف "الميمني، إسماعيل عبد الستار هادي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • الحديث
  • العقيدة
  • الفقه
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ مشارك

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1424

أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (182).
    عن المؤلف "ابن عاشور، محمد الطاهر"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1296 هـ الموافق 1879 م

    • تاريخ الوفاة : 1393 هـ الموافق 1973 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : مالكي

    العلوم المشارك فيها
    • الأدب
    • البلاغة
    • النحو
    • العقيدة

    التخصص
    • قاضي شرعي
    • مفتي
    • فقيه
    • عالم ديني

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: أسرته منحدرة من الأندلس ترجع أصولها إلى أشراف المغرب الأدارسة تعلم بجامع الزيتونة ثم أصبح من كبار أساتذته. كان على موعد مع لقاء الإمام محمد عبده في تونس عندما زارها الأخير في رجب 1321 هـ الموافق 1903 م. سمي حاكما بالمجلس المختلط سنة 1909 ثم قاضيا مالكيا في سنة 1911. ارتقى إلى رتبة الإفتاء وفي سنة 1932 اختير لمنصب شيخ الإسلام المالكي، ولما حذفت النظارة العلمية أصبح أول شيخ لجامعة الزيتونة وأبعد عنها لأسباب سياسية ليعود إلى منصبه سنة 1945 وظل به إلى ما بعد استقلال البلاد التونسية سنة 1956. من أشهر أقرانه الذين رافقهم في جامعة الزيتونة: شيخ الأزهر الراحل محمد الخضر حسين، وابنه محمد الفاضل بن عاشور كان بدوره من علماء الدين البارزين في تونس. يُعتبر الشيخ محمد الطاهر بن عاشور صاحب أسرع خُطبة جمعة في تاريخ الإسلام، حيثُ صعد على منبر جامع الزيتونة في إحدى خطب الجمعة في الخطبة الأولى نظر إلى المصلين و قال: "نساء شكون إلي في لسواق" فلم يتكلم المصلون، ثم قالها مرة ثانية: "نساء شكون إلي في لسواق" فلم يتكلم المصلون، فجلس الشيخ ثم قام وقال: "لا خير في صلاتكم و نساءكم عرايا" ثم قال أقم الصلاة يا إمام.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: كتاباته ومؤلفاته: كان أول من حاضر بالعربية بتونس في القرن العشرين، أما كتبه ومؤلفاته فقد وصلت إلى الأربعين هي غاية في الدقة العلمية. وتدل على تبحر الشيخ في شتى العلوم الشرعية والأدب. ومن أجلّها كتابه في التفسير "التحرير والتنوير". وكتابه الثمين والفريد من نوعه "مقاصد الشريعة الإسلامية"، وكتابه حاشية التنقيح للقرافي، و"أصول العلم الاجتماعي في الإسلام"، والوقف وآثاره في الإسلام، ونقد علمي لكتاب أصول الحكم، وكشف المعطر في أحاديث الموطأ، والتوضيح والتصحيح في أصول الفقه، وموجز البلاغة، وكتاب الإنشاء والخطابة، شرح ديوان بشار وديوان النابغة...إلخ. ولا تزال العديد من مؤلفات الشيخ مخطوطة منها: مجموع الفتاوى، وكتاب في السيرة، ورسائل فقهية كثيرة. وقد قسمت مؤلفاته إلى قسمين منها مؤلفات في العلوم الإسلامية، وأخرى في العربية وآدابها: العلوم الإسلامية: تفسير التحرير والتنوير فسّر الشيخ ابن عاشور القرآن الكريم تفسيرا كاملا سماه: "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد"، واختصر هو نفسه هذا الاسم تحت عنوان "تفسير التحرير والتنوير". ويعتبر هذا التفسير موسوعة من المعارف، وقد أتى فيه الشيخ ابن عاشور بالجديد، بحيث لم يكرّر أقوال السابقين، بل أتى بأفكار أصيلة واجتهادية. وقد صدر هذا العمل في مجموعة واحدة تتركب من 30 جزءا في 15 مجلدا بعدما نُشر جزء منه في تونس سنة 1956، وفي القاهرة سنتي 1965 و1966، ثم تم طبع الاجزاء منجمة في تونس ابتداء من سنة 1968. وقد بذل الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور جهدا كبيرا في هذا العمل إذ تعمق في معاني القرآن وإعجازه. مقاصد الشريعة الإسلامية أصول النظام الاجتماعي في الإسلام أليس الصبح بقريب الوقف وآثاره في الإسلام كشف المغطى من المعاني والألفاظ الواقعة في الموطأ النظر الفسيح عند مضايق الأنظار في الجامع الصحيح قصة المولد تحقيقات وأنظار في القرآن والسنة التوضيح والتصحيح (أصول الفقه) حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح (شرح على كتاب تنقيح الفصول في الأصول لشهاب الدين القرافي) اللغة العربية وآدابها: أصول الإنشاء والخطابة موجز البلاغة نقد لكتاب الإسلام وأصول الحكم تأليف علي عبد الرازق شرح لمقدمة المرزوقي لشرح ديوان الحماسة شرح قصيدة الأعشى ديوان النابغة الذبياني شرح معلقة امرئ القيس ديوان بشار، مقدمة وتحقيق الواضح في مشكلات شعر المتنبي لأبي القاسم الأصفهاني (تحقيق) قلائد العقيان في محاسن الأعيان للفتح بن خاقان القيسي (تحقيق) سرقات المتنبي ومشكل معانيه لإبن بسام النحوي (تحقيق) تحقيق شرح القرشي على ديوان المتنبي غرائب الاستعمال
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • ومعجم المفسرين (2/ 541).
    • الأعلام (6/ 174)
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. حصر جميع المناسبات التي أوردها ابن عاشور في كتابه التحرير والتنوير، من أول الفاتحة إلى آخر آل عمران، وترتيبها حسب ما ذكره، ودراسة تلك المناسبات، ونقدها. والمراد بالمناسبات : المناسبات بين آية وآية، وبين أجزاء الآية الواحدة، وبين مقطعٍ ومقطع.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي‫، مقارن
    • اعتمد على المنهج الاستقرائي في تتبع المناسبات في كتاب التحرير والتنوير وجمعها، واعتمد على المنهج التحليلي في دراسة هذه المناسبات للوصول إلى معرفة منهج ابن عاشور في ذكر المناسبات، واعتمد على المنهج المقارن في الموازنة بين أقوال ابن عاشور في المناسبات، وبين أقوال بعض أهل العلم فيها.
    عناصر الدراسة
    1. تتكون الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة. احتوت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته. وأما التمهيد فاحتوى على تعريف علم المناسبات، وموضوعه، وثمرته، ونشأته، وموقف العلماء منه، وأهميته، وفائدته، وأشهر المؤلفات فيه، والتعريف بالطاهر بن عاشور، والتعريف بتفسيره التحرير والتنوير، وبيان موقفه من علم المناسبات، ومنهجه في إيرادها. وأما الفصول الثلاثة فتضمنَّت دراسة المناسبات في سورة الفاتحة، والبقرة، وآل عمران، وبيان أثرها. ثم الخاتمة واحتوت على أهم النتائج التي تم التوصل إليها.
    1. المناسبات في القرآن
    2. المناسبات في القرآن
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.