المناسبات وأثرها في تفسير (التحرير والتنوير) للطاهر ابن عاشور، من سورة العنكبوت إلى الحجرات : [أطروحة] :جمعًا ودراسة ونقدًا إعداد عبد الله معايل آل حاضر القحطاني ؛ إشراف جمال مصطفى عبد الحميد النجار.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: القحطاني، عبد الله معايل آل حاضر.
مشرف: النجار، جمال مصطفى عبد الحميد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين --قسم الكتاب والسنة -- شعبة التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2009عدد الوحدات المادية : 519 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، شعبة التفسير وعلوم القرآن ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :علم المناسبات | التحرير والتنوير | السدس الخامس من القرآن | الجزء السادس والعشرونتصنيف ( DDC ) : 221.25 إجازة الأطروحة : 2009 م = 1430 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. لم يأت الطاهر ابن عاشور في بعض المواضع بجديد، أو بماهو مقنع وهو ما عابه على بعض سابقيه.
  2. إن المتأمل في تركيب آيات القرآن، ونظم كلماته، في الوجوه المختلفة التي يتصرف فيها، وأسلوبه في التوفيق بين القضايا المتنوعة، يترجح لديه القول القائل أن ترتيبه توقيفي.
  3. المناسبات نوع من أنواع إعجاز القرآن الكريم، فهو معجز في ترتيب آياته، ونظمه، ومعجز في تعلق آياته بعضها ببعض.
  4. قضية تأريخ البدء بوضع مصطلح المناسبة تحتاج إلى دراسة معمقة أكثر.
  5. موضوع التناسب بين آيات القرآن وسوره، والوحدة الموضوعية للسورة القرآنية، هو من الموضوعات التي ينبغي أن تتفرغ له جهود العلماء، والمهتمين بالدراسات القرآنية.
  6. حوى القرآن على الكثير من المقاصد العامة، والخاصة التي فصلتها الشريعة.
  7. لكل سورة شخصيتها، ومحورها الذي تدور حوله مقاطع السورة.
  8. مقاصد القرآن هي الغايات التي أنزل القرآن لأجلها، تحقيقا لمصالح العباد.
  9. هناك ارتباط وثيق بين اسم السورة وأهم أغراضها.
  10. يبين علم المناسبات الكثير من أسرار التعبير القرآني في التقديم والتأخير، والإيجاز والإطناب، ويبرر الحكمة من ضرب الأمثال، وقصص القرآن.

عن المؤلف "القحطاني، عبد الله معايل آل حاضر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير عنوان الرسالة : (المناسبات وأثرها في تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور من سورة العنكبوت إلى الحجرات : جمعا ودراسة ونقدا)
    • مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2010

مصادر الترجمة
  • المناسبات وأثرها في تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور من سورة العنكبوت إلى الحجرات : جمعا ودراسة ونقدا
عن المؤلف "النجار، جمال مصطفى عبد الحميد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، فرنسا‫، اليونان ‫، إيطاليا ‫، يوغوسلافيا ‫، النمسا

التخصص
  • أستاذ
  • أستاذ زائر
  • أستاذ زائر
  • مدرس
  • أستاذ مساعد
  • معيد
  • رئيس
  • عميد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: نال الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1975 م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الليسانس
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير التفسير
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • قسم التفسير - كلية أصول الدين - جامعة الأزهر بالقاهرة
  • معهد إعداد الدعاة بمحافظة الإسماعيلية
  • كلية الشريعة - جامعة اليرموك بالأردن
  • الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة بمحافظة الإسماعيلية
  • جامعة الإمام فرع أبها
  • عن المؤلف "ابن عاشور، محمد الطاهر"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1296 هـ الموافق 1879 م

    • تاريخ الوفاة : 1393 هـ الموافق 1973 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : مالكي

    العلوم المشارك فيها
    • الأدب
    • البلاغة
    • النحو
    • العقيدة

    التخصص
    • قاضي شرعي
    • مفتي
    • فقيه
    • عالم ديني

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: أسرته منحدرة من الأندلس ترجع أصولها إلى أشراف المغرب الأدارسة تعلم بجامع الزيتونة ثم أصبح من كبار أساتذته. كان على موعد مع لقاء الإمام محمد عبده في تونس عندما زارها الأخير في رجب 1321 هـ الموافق 1903 م. سمي حاكما بالمجلس المختلط سنة 1909 ثم قاضيا مالكيا في سنة 1911. ارتقى إلى رتبة الإفتاء وفي سنة 1932 اختير لمنصب شيخ الإسلام المالكي، ولما حذفت النظارة العلمية أصبح أول شيخ لجامعة الزيتونة وأبعد عنها لأسباب سياسية ليعود إلى منصبه سنة 1945 وظل به إلى ما بعد استقلال البلاد التونسية سنة 1956. من أشهر أقرانه الذين رافقهم في جامعة الزيتونة: شيخ الأزهر الراحل محمد الخضر حسين، وابنه محمد الفاضل بن عاشور كان بدوره من علماء الدين البارزين في تونس. يُعتبر الشيخ محمد الطاهر بن عاشور صاحب أسرع خُطبة جمعة في تاريخ الإسلام، حيثُ صعد على منبر جامع الزيتونة في إحدى خطب الجمعة في الخطبة الأولى نظر إلى المصلين و قال: "نساء شكون إلي في لسواق" فلم يتكلم المصلون، ثم قالها مرة ثانية: "نساء شكون إلي في لسواق" فلم يتكلم المصلون، فجلس الشيخ ثم قام وقال: "لا خير في صلاتكم و نساءكم عرايا" ثم قال أقم الصلاة يا إمام.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: كتاباته ومؤلفاته: كان أول من حاضر بالعربية بتونس في القرن العشرين، أما كتبه ومؤلفاته فقد وصلت إلى الأربعين هي غاية في الدقة العلمية. وتدل على تبحر الشيخ في شتى العلوم الشرعية والأدب. ومن أجلّها كتابه في التفسير "التحرير والتنوير". وكتابه الثمين والفريد من نوعه "مقاصد الشريعة الإسلامية"، وكتابه حاشية التنقيح للقرافي، و"أصول العلم الاجتماعي في الإسلام"، والوقف وآثاره في الإسلام، ونقد علمي لكتاب أصول الحكم، وكشف المعطر في أحاديث الموطأ، والتوضيح والتصحيح في أصول الفقه، وموجز البلاغة، وكتاب الإنشاء والخطابة، شرح ديوان بشار وديوان النابغة...إلخ. ولا تزال العديد من مؤلفات الشيخ مخطوطة منها: مجموع الفتاوى، وكتاب في السيرة، ورسائل فقهية كثيرة. وقد قسمت مؤلفاته إلى قسمين منها مؤلفات في العلوم الإسلامية، وأخرى في العربية وآدابها: العلوم الإسلامية: تفسير التحرير والتنوير فسّر الشيخ ابن عاشور القرآن الكريم تفسيرا كاملا سماه: "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد"، واختصر هو نفسه هذا الاسم تحت عنوان "تفسير التحرير والتنوير". ويعتبر هذا التفسير موسوعة من المعارف، وقد أتى فيه الشيخ ابن عاشور بالجديد، بحيث لم يكرّر أقوال السابقين، بل أتى بأفكار أصيلة واجتهادية. وقد صدر هذا العمل في مجموعة واحدة تتركب من 30 جزءا في 15 مجلدا بعدما نُشر جزء منه في تونس سنة 1956، وفي القاهرة سنتي 1965 و1966، ثم تم طبع الاجزاء منجمة في تونس ابتداء من سنة 1968. وقد بذل الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور جهدا كبيرا في هذا العمل إذ تعمق في معاني القرآن وإعجازه. مقاصد الشريعة الإسلامية أصول النظام الاجتماعي في الإسلام أليس الصبح بقريب الوقف وآثاره في الإسلام كشف المغطى من المعاني والألفاظ الواقعة في الموطأ النظر الفسيح عند مضايق الأنظار في الجامع الصحيح قصة المولد تحقيقات وأنظار في القرآن والسنة التوضيح والتصحيح (أصول الفقه) حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح (شرح على كتاب تنقيح الفصول في الأصول لشهاب الدين القرافي) اللغة العربية وآدابها: أصول الإنشاء والخطابة موجز البلاغة نقد لكتاب الإسلام وأصول الحكم تأليف علي عبد الرازق شرح لمقدمة المرزوقي لشرح ديوان الحماسة شرح قصيدة الأعشى ديوان النابغة الذبياني شرح معلقة امرئ القيس ديوان بشار، مقدمة وتحقيق الواضح في مشكلات شعر المتنبي لأبي القاسم الأصفهاني (تحقيق) قلائد العقيان في محاسن الأعيان للفتح بن خاقان القيسي (تحقيق) سرقات المتنبي ومشكل معانيه لإبن بسام النحوي (تحقيق) تحقيق شرح القرشي على ديوان المتنبي غرائب الاستعمال
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • ومعجم المفسرين (2/ 541).
    • الأعلام (6/ 174)
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. تتبع المناسبات في كتاب التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور، ودراستها، ومقارنتها بما عند غيره من المفسرين.
    منهج الدراسة
    • وصفي‫، استقرائي‫، تحليلي‫، مقارن
    • اعتمد على المنهج الوصفي في التعريف بالمناسبات وبكتاب ابن عاشور. وعلى المنهج الاستقرائي في تتبع المناسبات الواردة في كتاب ابن عاشور. وعلى المنهج التحليلي في الوصول إلى نتائج من خلال دراسة المناسبات عند ابن عاشور. وعلى المنهج المقارن : في مقارنة كلام ابن عاشور بغيره من المفسرين.
    عناصر الدراسة
    1. جاء هذا العمل مكونا من مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة، وفهارس. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع وأسباب اختياره، والدراسات السابقة له، وحدوده، وخطة البحث. أما التمهيد فاحتوى على تعريف بعلم المناسبات، وموضوعه، ونشأته، مع بيان أهميته وفائدته، وموقف العلماء من علم المناسبات، وأهم المصنفات فيه، وأنواع المناسبات، والتعريف بابن عاشور، وبكتابه بإيجاز، وموقفه من علم المناسبات، ومنهجه في إيراد المناسبات، ثم الحديث عن مقاصد السور وأغراضها، وعناية العلماء بها. وكانت الفصول الخمسة في جمع ودراسة المناسبات التي أوردها الطاهر بن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير من سورة العنكبوت إلى سورة الحجرات ببيان مقاصد السور وأغراضها، ثم المناسبة بين الآيات. ثم جاءت الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، ثم الفهارس.
    1. المناسبات في القرآن
    2. المناسبات في القرآن
    3. مناهج المفسرين
    4. المناسبات في القرآن
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.