المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز من بداية تفسير سورة الرعد إلى نهاية تفسير سورة الإسراء : دراسة وتحقيقًا [أطروحة] /تأليف ابن عطية الغرناطي ؛ تحقيق عبده ديق حسن ؛ إشراف علي بن حميد السناني.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: حسن، عبده ديق.
مشرف: السناني، علي بن حميد بن مسلم.
صاحب الأصل: ابن عطية، عبد الحق بن غالب 1088 - 1147.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية(دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2014عدد الوحدات المادية : 811 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير بالمأثور | تفاسير لغوية | سورة الرعد | سورة إبراهيم | سورة الحجر | سورة النحل | سورة الإسراءتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 2014 م = 1435 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب من كتب التفاسير المؤلفة لتفسير القرآن الكريم كاملًا، الجامعة بين الرواية والدراية، وقد وجدت قبولًا في الناس، وأثرت فيما ألف بعده من كتب التفسير؛ لما امتازت به عبارته من السلاسة والسهولة، والتجافي عن كل غموض وتعقيد. وُضِع الكتاب ليكون جامعًا وجيزًا محررًا، ليس فيه من القصص إلا ما لا تنفك الآية عنه، مع إثبات أقوال العلماء في المعاني منسوبة إليهم على ما تلقى السلف الصالح - رضوان الله عليهم - كتاب الله من مقاصده العربية، السليمة من إلحاد أهل القول بالرموز, وأهل القول بعلم الباطن, وغيرهم، والتنبيه على ما قد يقع لأحد من العلماء من لفظ ينحو إلى شيء من أغراض الملحدين. وجاء التفسير مسرودًا بحسب رتبة ألفاظ الآية من حكم, أو نحو, أو لغة, أو معنى, أو قراءة, مع ذكر جميع القراءات مستعملها وشاذها, والاهتمام بتوجيهها، وتبيين المعاني وجميع محتملات الألفاظ. وقد ظهرت فيه العناية بالتفسير بالأثر؛ من تفسير القرآن بالقرآن وبالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين، ولا يكتفي المؤلف بمجرد النقل، وإنما يتعقب ويستدرك ويرجح. واحتوى هذا التفسير على علومٍ كثيرة من علوم القرآن الكريم، كالمكي والمدني، وأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ، ونزول القرآن وإعجازه، وذكر المناسبات، والكليات، وذكر البلاغة القرآنية، وهو مُقِلٌّ من ذكر المسائل الفقهية، كما اعتنى بالشواهد الشعرية، وأكثر من التعرض لشرحها.
منهج التحقيق
  1. تكونت خطة العمل في هذه الرسالة من مقدمة، وقسمين، وفهارس. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع, وأسباب اختياره، وذكر الدراسات السابقة، ودراسة منهج المؤلف، وبيان خطة البحث، ومنهجه. والقسم الأول فيه الدراسة، وفيه فصلان؛ الفصل الأول لتعريف موجز بالمؤلف، وتناول الفصل الثاني التعريف بالكتاب؛ بتحقيق اسمه، وتوثيق نسبته للمؤلف، وبيان منهج المؤلف فيه، ووذكر مصادر الكتاب في القسم المحقق، وتقويم الكتاب في القسم المحقق بذكر ميزاته، والمآخذ عليه، ثم وصف النسخ الخطية المعتمدة للكتاب، وإدراج نماذج منها. والقسم الثاني في تحقيق نص الكتاب، من بداية تفسير سورة غافر حتى نهاية تفسير سورة الحجرات، من النسخة الأمّ مع مقابلتها بالنسخ الأخرى، وإثبات الفروق التي لها تأثير في الحاشية، دون التصرف في الأصل. مع خدمة النص بما يوضحه من توثيق، وعزو وترجمة، وشرح وتعريف. وذيلت الرسالة بالفهارس العلمية المتنوعة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. إثراؤه بالمصادر المتنوعة؛ حيث رجع في كل فن إلى مصادره الأصلية، مما رفع قيمته العلمية.
  2. اجتهاده وتوسعه بهذا الكتاب؛ حيث أفرغ علمه وجهده ووقته فيه.
  3. أداؤه للأمانة العلمية؛ حيث ينسب الأقوال إلى أصحابها كثيرًا.
  4. اعتناؤه أيضًا بالقراءات المختلفة؛ مع الاهتمام بتوجيهها، والتعليق على ما يحتاج إلى تعليق، حيث يعتبر كتابه حافلًا في هذا الموضوع.
  5. اعتناؤه بالجانب اللغوي؛ إذ يعتبر تفسيره موسوعة في هذا الجانب، وذلك في مختلف أنواع اللغة؛ من شعر، ونحو، وصرف، واشتقاق، ومعان للكلمات.
  6. الاعتدال في الآراء ومناقشة المسائل الفقهية؛ حيث لا يُجَرِّح ولا يُنَقِّص ولا يَعْتدي على أحد.
  7. اهتمامه بالتفسير الأثري؛ حيث اهتم تفسير القرآن بالقرآن والسنة وأقوال الصحابة والتابعين.
  8. تمحيصه للأقوال والآراء؛ إذ هو يؤيد بعضها، ويضعف بعضها، ويعقب أو يستدرك بعضها الآخر مبينًا وجهة نظره فيها، ومستدلًا لذلك بالأدلة والحجج.
  9. التقليل من الأحاديث الضعيفة والموضوعة.
  10. التقليل من الأخبار والقصص الإسرائيلية الضعيفة التي لا تستند إلى دليل شرعي.
عيوبه
  1. تأويل الصفات؛ حيث سار على طريقة الأشاعرة في تأويل بعض الصفات.
  2. استعمال عبارات عمومية في نسبة بعض الأقوال إلى قائليها، حيث يستخدم عبارات عامة.
  3. الاستدلال بالأحاديث الضعيفة والموضوعة أحيانًا.
  4. الوقوع في السهو في نسبة بعض القراءات.
  5. التضعيف لبعض القراءات المتواترة.
  6. الوقوع في السهو في نسبته روايات شاذة لبعض القراء العشر.
  7. التصرف بنص بعض الأحاديث، إما بتقطيعه، أو بروايته بالمعنى، أو بتخليط الآثار بالأحاديث.
  8. ترجيح بعض القراءات المتواترة على بعض.
  9. عدم الدقة في نسبة بعض القراءات، حيث ينسب قراءة متواترة عشرية إلى غير القراء العشر.
عن المؤلف "حسن، عبده ديق"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لأبي محمد عبد الحق بن عطية الأندلسي (ت 542هـ) من بداية تفسير سورة الرعد إلى نهاية تفسير سورة الإسراء : دراسة وتحقيقا)
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية (السعودية، المدينة المنورة)
    • تاريخ الحصول عليها: 2014

عن المؤلف "السناني، علي بن حميد بن مسلم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ
  • أستاذ مشارك

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه وعنوان الرسالة: اختيارات الإمام الشوكاني في التفسير من خلال كتابه فتح القدير من أول الكتاب إلى نهاية سورة الإسراء: تحقيق ودراسة
    • مصدرها: قسم التفسير كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز من بداية تفسير سورة السجدة إلى نهاية سورة الزمر: دراسة وتحقيقًا 2. فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب من ص131 إلى ص206 عند نهاية سورة البقرة
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة-
  • عن المؤلف "ابن عطية، عبد الحق بن غالب"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1088 هـ الموافق 481 م

    • تاريخ الوفاة : 1147 هـ الموافق 542 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : مالكي

    العلوم المشارك فيها
    • الأدب
    • الحديث
    • الشعر
    • اللغة
    • النحو

    التخصص
    • فقيه
    • مفسر

    مصادر الترجمة
    • الديباج المذهب (2/ 57)
    • المعجم المفهرس (395)
    • بغية الوعاة (2/ 73)
    • تاريخ الإسلام (11/ 787)
    • طبقات المفسرين للسيوطي (61)
    • هدية العارفين (1/ 502)
    • والأعلام (3/ 282).
    • الصلة (367)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.