القول المبين المستقرّ بشرح منحة مُولي البِرّ : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تأليف محمد هلالي الأبياري ؛ تحقيق عبد الرحمن بن مقبل الشمّري ؛ إشراف فهد بن مطيع المغذوي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الشمري، عبد الرحمن بن مقبل 1984-.
صاحب الأصل: الأبياري، محمد هلالي - 1925.
مشرف: المغذوي، فهد بن مطيع.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 333 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :القراءات العشر | زوائد كتب القراءات | شروح متون القراءاتتصنيف ( DDC ) : 228.1 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب في القراءات العشر المتواترة، يتحدّث عن زيادات كتاب (النشر) على ما جاء في (الشاطبية) و(الدرّة)، جاءت هذه الزيادات في منظومة من بحر الرجز، ثم جاء شرحها شرحًا موجَزًا وافيًا، ووافق في النّظم (طيبة النشر) في الترتيب واستعمال الرموز. وطريقة الشرح: تقطيع أبيات المنظومة بحسب المعنى، ثم شَرْحُها بعبارة موجزة، وتبيين ما يتعلّق بألفاظ النظم من غريب ولغة وصرف. وقد حوى هذا الشرح تحريرات للقراءات العشر، وإشارات إلى ما خرج فيه الشاطبي عن طريقه.
منهج التحقيق
  1. يتألّف هذا العمل من تمهيد، وقسمين؛ قسم للدراسة، وقسم للنصّ المحقّق. حوى التمهيد نبذة عن المصنّفات في الزيادات على (الشاطبية) و(الدرة)، ومقارنة بين هذا الشرح وشرح الشيخ عبد الفتاح القاضي. واشتمل قسم الدراسة على دراسة عن المؤلّف، ودراسة عن الكتاب؛ فيها تحقيق عنوانه، وتوثيق نسبته لمؤلّفه، وبيان قيمته العلمية، ومنهجه، ومصادره، ووصف النسخ الخطية المعتمَدة في تحقيقه. أمّا القسم الثاني فقد اشتمل على النصّ المحقّق، واعتمد تحقيقه على ثلاث نسخ خطّية، باتّخاذ إحداها أصلًا. وخُدم النصّ من خلال كتابته وفق قواعد الإملاء الحديثة، وضبط ما يحتاج إلى ضبط، وتخريج الآيات والقراءات، وتوثيق الأقوال، واستدراك ما فات المؤلّف ذكره من زوائد (الطيبة) على (الشاطبية) و(الدرة)، والترجيح بين مسائل الخلاف الوارد ذكرها، وتذييل هذا العمل بفهارس علميّة لما ورد في النصّ من آيات قرآنية، وأحاديث نبوية، وأعلام، ثم فهرس للمصارد والمراجع، وفهرس للموضوعات.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. جمع زوائد (النشر) على (الطيبة) و(الدرة) بنظم سلس.
  2. عنايته بتحرير أوجه القراءات.
  3. كثرة موارد الكتاب، وتنوّع مصادره.
نتائج البحث
  1. نظم منحة مولي البر في زيادات النشر على الشاطبية والدرة بهذا الاستعياب والترتيب لم يُسبَق إليه.
  2. يخدم هذا نظم منحة مولي البر ثلاثة كتب مهمّة في علم القراءات، وهي: (الشاطبية) و(الدرة) و(الطيبة).

عن المؤلف "الشمري، عبد الرحمن بن مقبل"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1984 هـ الموافق 1404 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد
  • عضو

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى بالسعودية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: كلية القران الكريم - الجامعة الإسلامية بالسعودية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: -بكالوريوس
    • مصدرها: الدراسات القرآنية - كلية المعلمين في الرياض – جامعة الملك سعود
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1- أهمية إدخال التقنيات الحديثة في تدريس علم القراءات، 2- أسباب الاختلاف في الوقف والابتداء، 3- منهج الإمام ابن عطية في إيرداه للقراءات في كتابه المحرر الوجيز
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات القرآنية - كلية التربية - جامعة الملك سعود بالسعودية
  • الجمعية العمومية السعودية للقران الكريم وعلوم
  • مصادر الترجمة
    • موقع جامعة الملك سعود
    عن المؤلف "الأبياري، محمد هلالي"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : 1925 هـ الموافق 1343 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : شافعي

    التخصص
    • محقق

    مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (4/ 486).
    عن المؤلف "المغذوي، فهد بن مطيع"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • عميد عمادة خدمة المجتمع

    أبرز الوظائف
  • عمادة خدمة المجتمع
  • بيانات التواصل
    • الفاكس : السعودية
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.