القراءات والقراء في بلاد الأندلس [أطروحة] /إعداد ياسر السيد السيد نوير ؛ إشراف محمد حسن حسن جبل، إشراف محمد سلامة يوسف سليمان ربيع

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: نوير، ياسر السيد 1968 -.
مشرف: جبل، محمد حسن حسن 1931 - 2015.
مشرف: ربيع، محمد سلامة يوسف سليمان.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الأزهر -- كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 866 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ، كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها ، طنطاالموضوع(الموضوعات) :تاريخ علم القراءات -- بلاد الأندلس | القراء -- بلاد الأندلستصنيف ( DDC ) : 228.953 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

عن المؤلف "نوير، ياسر السيد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1968 هـ

التخصص
  • المفتش الأول للقراءات وعلوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجات العلمية: أستاذ مساعد 1- الدكــــــــتوراة: جامعة الأزهر الشريف / كلية القرآن الكريم للقراءات وعلوم القرآن /تخصص القراءات وعلوم القرآن / بتقدير مرتبة الشرف الأولى في الفترة: (2007 م _ 2011 م) 2-الماجســــــــتير: الجامعة جامعة الأزهر الشريف / كلية القرآن الكريم للقراءات وعلوم القرآن / تخصص القراءات وعلوم القرآن / بتقدير جيد جداً في الفترة: (2003م _2007 م). 3- البكالوريوس : جامعة الأزهر الشريف / كلية القرآن الكريم للقراءات وعلوم القرآن / تخصص القراءات وعلوم القرآن / بتقدير جيد جداً.في الفترة : (1997 م-2001 م ). 4-الشهادات المعادلة: كلية القرآن الكريم للقراءات وعلوم القرآن الحاصلة على المرتبة الأولى على مستوى جامعة الأزهر الشريف ، وفي مصر ، والعالمين العربي والإسلامي ، والمستوى الثاني عالمياً . الرسائل الجامعية: 1- عنوان رسالة الدكتوراه: ( القراءات والقراء في بلاد الأندلس ) 2- عنوان رسالة الماجسـتير: دراسة وتحقيق كتاب : ( المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر من أول سورة أم القرآن حتى نهاية سورة الكهف) . الرتب الأكاديمية: أستاذ مساعد ابتداء من 20 / 6 / 2011 م كلية القرآن الكريم للقراءات وعلوم القرآن جامعة الأزهر الشريف مصر. الخبرات العلمية: - الوظيفة الحالية : المفتش الأول للقراءات ، وعلوم القرآن بالأزهرالشريف ، محافظة دمياط ، منطقة دمياط الازهرية . - تاريخ التعين بالأزهر الشريف : 23/ 10/ 1995م . - تايخ مباشرة العمل بالأزهر الشريف 23/ 11 / 1996م . - رقم السجل : 201319 - رقم قرار التعين : 2047 الخبرات العلمية تخصص القراءات : - شهادة خبرة في التجويد والقراءات من سنة : 1995 م . - إجازة بالقراءات العشر المتواترة . - له بعض الأبحاث الخاصة بالقراءات ، وعلوم اللغة ، وعلوم القرآن . - خطيب بوزارة الأوقاف من سنة 1980 حتى 1/ 8 /2011 م . - محاضرات تدريبية لمدرسي معهد القراءات ، دمياط ، مصر ، وتوجد شهادة بذلك. - ورشة عمل لمدرسي كلية القرآن بماليزيا 2011 م ( وهي : عبارة عن عدة محاضرات في جمع القرآن وما حظي به من وسائل حفظ لم يجعلها الله تعالى لغيره من الكتب السماوية من الساعة 9 ص حتى 5 م ، وتوجد شهادة بذلك. - عدة محاضرات في فضل القرآن الكريم ، وتدريس مادة التجويد في بعض المساجد بولاية قدح بماليزيا . - المشاركة في مؤتمر السياحة الإسلامية ب ( كوالا لامبور ) 5 ، 6 من ديسمبر 2012 م ، وتوجد شهادة بذلك . - المشاركة ببحث ( الإعجاز القرآني في الرسم العثماني ) في المؤتمر القرآني الدولي السنوي ( مقدس : 3 )بجامعة ملايا ( كوالا لامبور ) ماليزيا 13 ، 14 /3 / 2013 ، وتوجد شهادة بذلك. الوظائف الإدارية وعضوية اللجان: - رئيس قسم القراءات ، وعلوم القرآن كلية القرآن الكريم جامعة الإنسانية ماليزيا من 2 / 8 / 2011م حتى 11/ 9 / 2013 م . - عضو الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين الإنتاج العلمي (الأبحاث والمؤلفات): مجموع الأبحاث المقدمة لجامعة الإنسانية للترقية لدرجة أستاذ مشارك: وهي خمسة: 1- بعض قواعد وحكم الرسم العثماني . 2- الإمام الأعظم في القراءاتالإمام أبو عمرو الداني . 3- من أعلام القرآن الإمام مكي بن أبي طالب . 4- ولي الله الإمام القاسم بن فيره الشاطبي . 5- إمام القراء والمفسرين الإمام أبي حيان الغرناطي الأندلسي . بالإضافة إلى عدة أبحاث منها : 1ـ الجمع بالألف والتاء ودلالته . 2ـ حديث القرآن عن أولي الألباب ( بحث قدمته لكلية القرآن الكريم ) . 3ـ قراءة الراوي ابن ذكوان عن الإمام ابن عامر ( مفهرسة ) . لم ينشر شئ منها المؤتمرات والندوات - المشاركة في مؤتمر السياحة الإسلامية ب ( كوالا لامبور ) 5 ، 6 من ديسمبر 2012 م ، وتوجد شهادة بذلك . - المشاركة ببحث ( الإعجاز القرآني في الرسم العثماني ) في المؤتمر القرآني الدولي السنوي ( مقدس : 3 )بجامعة ملايا ( كوالا لامبور ) ماليزيا 13 ، 14 /3 / 2013 ، وتوجد شهادة بذلك . المهارات الإضافية: 1 - خطيب بوزارة الأوقاف من سنة 1980 حتى 1/ 8 /2011 م . 2- محاضرات تدريبية لمدرسي معهد القراءات ، دمياط ، مصر ، وتوجد شهادة بهذا. 3 - ورشة عمل لمدرسي كلية القرآن بماليزيا 2011 م ( وهي : عبارة عن عدة محاضرات في جمع القرآن وما حظي به من وسائل حفظ لم يجعلها الله تعالى لغيره من الكتب السماوية من الساعة 9 ص حتى 5 م ، وتوجد شهادة بهذا. 4 - عدة محاضرات في فضل القرآن الكريم ، وتدريس مادة التجويد في بعض المساجد بولاية قدح بماليزيا .
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الأزهرالشريف - محافظة دمياط
  • بيانات التواصل
    • ص. ب : ش : فكري زاهر
    عن المؤلف "جبل، محمد حسن حسن"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1931 هـ الموافق 1349 م

    • تاريخ الوفاة : 2015 هـ الموافق 1436 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ متفرغ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: كلية اللغة العربية بجامعة القاهرة
      • تاريخ الحصول عليها: 1976م
    • الحياة العلمية: التعليم أتم محمد حسن جبل حفظ القرآن الكريم في سن الثانية عشرة. ثم التحق بمعهد دسوق الديني الأزهري، حيث أتم به الدراسة الابتدائية (تسمى الإعدادية حاليًا) في مايو 1947م. ثم انتقل إلى مدينة طنطا، ليلتحق بالمعهد الأحمدي، حيث أتمّ دراسته الثانوية – وكانت مدتها خمس سنوات – في مايو 1952م. وقد حصل في الوقت نفسه تقريبًا – وعن طريق الدراسة المنزلية – على ما كان يسمى شهادة الثقافة (1952م)، ثم ما كان يسمى بـ"التوجيهية"- وهي الثانوية العامة الآن" – في (1953). التحق بكلية اللغة العربية بالقاهرة، وكانت تحتشد بالأكابر من أهل العلم والفضل الذين درّسوا له، ليحصل منها على الشهادة العالية في مايو (1956م) بمجموع درجات يساوى تقدير "جيد جدًا". وفي الوقت نفسه، تقريبًا، التحق بكلية الآداب- وقد أهله للالتحاق بها حصوله على الثانوية العامة كما سبق ذكره- قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية، وحصل منها على درجة الليسانس في مايو (1957م)، بتقدير "جيد". وأعقب ذلك حصوله على دبلوم عام في التربية من جامعة عين شمس (1956م) ثم حصوله لاحقًا على دبلوم خاص في التربية من الجامعة نفسها في (1965م) التحق عام (1965م) بكلية اللغة العربية بالقاهرة للحصول على درجة الماجستير في أصول اللغة. وكان نظام الدراسة للحصول على هذه الدرجة، آنذاك، هو دراسة سنتين، بامتحان في نهاية كل سنة، ثم بتقديم بحث (= رسالة صغيرة) في نهاية السنة الثانية، يناقش مناقشة علمية. حصل على الماجستير عام (1967م). ثم واصل دراسته في الكلية نفسها، ليحصل منها على درجة الدكتوراه بعد تسع سنوات في تخصص أصول اللغة (= فقه اللغة/ علم اللغة)، في (1976م). وكان عنوان رسالته: "أصول معاني ألفاظ القرآن الكريم". سيرته المهنية بحصوله على الشهادة العالية (1956م)، وعلى الدبلوم العام في التربية، عُيَّن مدرسًا للغة العربية بمدارس وزارة التربية والتعليم (إعدادي – ثانوي – فني- معلمين) بدءًا من (22/10/1957م) حتى (6/9/1977م) (أي مدة عشرين عامًا تقريبًا). في أثناء عمله بوزارة التربية والتعليم أُعير مرتين: الأولى: إلى دولة "سيراليون"- بغرب أفريقيا- في المدة من أبريل 1961م، حتى سبتمبر 1964م. وقد درّس فيها مواد اللغة العربية والدين الإسلامي بمدارس ابتدائية، ثم ثانوية. الثانية: إلى دولة "نيجيريا"، بدءًا من نوفمبر (1972م) حتى (1975م)، حيث درّس علوم العربية والإسلام بكلية "الآداب والعلوم العربية"، بمدينة "سُكُتو"، بشمال نيجيريا. بعد حصوله على درجة الدكتوراه، في أبريل (1976م)، عُيَّن مدرسًا لأصول اللغة، بكلية اللغة العربية بالمنصورة. وتسلم عمله فيها في (7/9/1977م). ترقّى في السلم الأكاديمي (والإداري) الجامعي بعد ذلك، فحصل على لقب "أستاذ مساعد" في (1982م)، ثم على لقب "أستاذ" في (1988م)، ثم عُيَّن وكيلاً، فعميدًا للكلية لمدة ثماني سنوات متصلة، بدءًا من (1988م) حتى (1996م). ثم عُيَّن "أستاذًا متفرغًا" بالكلية نفسها من (1996م) حتى (2001م). - ثم انتقل إلى كلية القرآن الكريم في طنطا، ليعمل بها من (2001م) حتى وفاته (24/3/2015م). - خلال عمله بكلية اللغة العربية بالمنصورة، أعير لمدة أربع سنوات (1984- 1988م) إلى كلية اللغة العربية (جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية).
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: كتبه كتاب "المختصر في أصوات اللغة العربية" الذي حرّر فيه مخارج أصوات العربية، وصفاتها، وحلّ عضال الأصوات المشكلة (الضاد- القاف- الطاء)، إلخ. كتاب "المعنى اللغوي" الذي أصّل فيه لنظرية عربية في "المعنى"، تقف شامخة أمام سائر النظريات الأوربية، مع نقده لهذه الأخيرة نقدًا علميًا موضوعيًا. كتاب "علم الاشتقاق" ففيه وضع شبه كامل لحدود هذا العلم، ومسائله، وتقسيماته مما لم يسبق إليه. كتاب "علم فقه اللغة" تأصيل لهذا العلم، ومباحثه، كذلك، ودرء لشبهة النظر إليه على أنه "فن" لا "علم". كتاب "الاستدراك على المعاجم العربية" استدراك غير مسبوق على أكبر معجمين عربيين (لسان العرب لابن منظور، وتاج العروس للزبيدي). كتاب "وثاقة نقل النص القرآني من رسول الله إلى أمته" الذي عيَّن فيه عددًا من الصحابة الذين عرضوا القرآن الكريم على النبي الأكرم، ممن لم يذكروا في هذا الصدد من قبل، وحدّد صور تبليغ النبي الأكرم القرآن الكريم لأصحابه شفهيًا، إلخ. كتاب "التلقي والأداء في القراءات القرآنية" الذي حرّر فيه بعض مصطلحات هذا الفرع المعرفي، وحرَّر المشكلات الخاصة بأداء بعض الأصوات، إلخ، كتاب "الرد على المستشرق اليهودي جولد تسيهر في مطاعنه على القراءات القرآنية" وفيه ردّ علمي موضوعي على هذه المطاعن. كتاب "القضية القرآنية الكبرى: حديث نزول القرآن على سبعة أحرف". وضع فيه تفسير علمي رصين مؤصل لهذا الحديث الذي كثر الكلام حول تفسيره بين القدماء والمحدثين دون حسم. كتاب "من القضايا الكبرى في القراءات القرآنية". كتاب "المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم" الذي صدر في أربعة مجلدات كبيرة. وهو المعجم الذي أصّل فيه لغويًا لمعاني ألفاظ التنزيل العزيز، تأصيلاً علميًا رصينًا مكينًا.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • كلية القرآن الكريم في طنطا - جامعة الأزهر
  • عن المؤلف "ربيع، محمد سلامة يوسف سليمان"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الأزهر فرع طنطا
    • الحياة العلمية: الانتاج الفكري: 1. القراءات في تفسير روح المعاني للألوسي. 2. ما وراء العشر بين أسباب الأخذ والترك. 3. جهود علماء القراءات في التأليف نظماً ونثراً 4. محاضرات في فقه اللغة 5. مدخل إلى المعجم العربي ( النشأة – التطور - الدراسة – النقد ) 6. مع النبيه في فن التوجيه 7. بلوغ المسرات في توجيه القراءات 8. الوجيه في التوجيه 9. فريدة العصر في شرح طيبة النشر 10. جوهرة القصر في شرح طيبة النشر 11. الصور البلاغية في القرآن الكريم 12. من أسرار التذييل في القرآن الكريم 13. القراء العشرة وتحملهم لرواية الحديث 14. بين الإمامين الشاطبى وابن الجزري في مقدمة متن الشاطبية ومتن طيبة النشر 15. التوجيه المعجمي للقراءات القرآنية 16. القراءات في معجم الصحاح للجوهري ت 393هـ " دراسة تحليلية " 17. التوجيه القرآني للقراءات القرآنية 18. من أسرار القراءات القرآنية 19. القراءات في الكتاب لسيبويه ت 180هـ " دراسة تحليلية " 20. قراءات النبي - صلى الله عليه وسلم – " جمعا وتوجيها " 21. القراءات الشاذة في تفسير البحر المحيط لأبى حيان الأندلسي تت 754هـ دراسة لغوية 22. مدخل إلى علم الوقف والابتداء في القرآن الكريم . 23. تحقيق كتاب الدقائق المحكمة في شرح مقدمة ابن الجزري ت 833هـ للشيخ زكريا الأنصاري ت 926هـ 24. الفتوحات الإلهية في توجيه القراءات القرآنية
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم القراءات - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القري
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.