الطراز في شرح ضبط الخراز : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق أحمد بن أحمد بن معمر شرشال ؛ إشراف أحمد عبد العزيز الزيات.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: شرشال، أحمد بن أحمد بن معمر‏.
صاحب الأصل: التنسي، محمد بن عبد الله - 1494.
مشرف: الزيات، أحمد عبد العزيز بن أحمد 1907 - 2003 الأزهري المصري المدني الضرير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1988عدد الوحدات المادية : 1169 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 30سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :علم الضبطتصنيف ( DDC ) : 229 إجازة الأطروحة : 1988 م = 1408 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب اعتنى بشرح الخراز في الضبط المسمى بـعمدة البيان، ونال القبول والرضا من علماء الرسم والضبط، واعُتمد في ضبط المصاحف. وكان الدافع في تأليفه: أن من تكلّم على ضبط الخراز كان بين مُختصِرٍ اختصارًا مخلاًّ، ومطوّلٍ تطويلًا مملًا، فأراد المؤلف أن يخرج شرحًا متوسطًا، لكونه أنشط لقارئه، وأقرب لفهم طالبه، والسبب الآخر أن أغلب ترجيحات الشراح مخالِفةٌ لما عليه أهل هذا الشأن، ناسين أن كتاب الطراز تناول الضبط على قراءة نافع من الروايتين قالون وورش. وكانت مادة الكتاب معتمدة على كتابي المحكم في نقط المصاحف وذيل المقنع لأبي عمرو الداني، وعلى كتاب التنزيل لأبي داود، وأصول الضبط، وكتاب أبي إسحاق التجيبي، وكتاب أبي القاضي. ومجمل طريقة الشرح: تفسير ألفاظ الناظم وتوضيحها، وبيان المراد منها، وإعرابها، مع بيان محترزات النظم، وتقييد مطلق الكلام، وذكر الوجوه التي يحتملها نظم الخراز، وتبيين ما جاء زائدًا لغير فائدة، وتعليل وتوجيه أغلب الأحكام، وعرض تتمّات لأمور أهملها النظم أو لم يشر إليها أو لم يفصّل القول فيها، معرضًا عن الآراء الضعيفة والأقوال الواهية، وإن ذُكِرت فلمناقشتها وبيان تضعيفها. وقد كثُر في هذا الشرح أسلوب الحوار، فعند تقرير مسألة يُورِد عليها ما يمكن أن يُعترض به عليه، ثم يجيب هذا الاعتراض، مستخدمًا في ذلك أسلوب - فإن قيل .... قلت -.
منهج التحقيق
  1. جاءت الرسالة في قسمين؛ قسم للدراسة، وقسم للتحقيق. وانقسمت الدراسة إلى أربعة أبواب؛ باب لدراسة عصر المؤلِّفَين الناظم الخراز والشارح التنسي، من خلال الحالة السياسية والاجتماعية والعلمية، وبابٌ لبيان نشأة النقط والشكل وتطوره في المصحف الشريف، فتناول النقط قبل المصحف الشريف، والنقط في المصحف الشريف، وتطرق إلى أول من نقط المصاحف. وبابٌ تحدث عن حياة الناظم الخراز وأثره، فتناول دراسة حياته ومصنفاته، ودراسة نظمه (عمدة البيان في رسم ما قد خط في القرآن)، وجاء باب آخر متحدثًا عن حياة الشارح، ومصنفاته، ودراسة كتابه، من خلال تحقيق اسمه، وتوثيق نسبته إليه، وبيان موضوعه وأبوابه، ومنهجه، وأسلوبه في الكتاب، ومصادره فيه، ومنزلته بين شراح الضبط، والملاحظات على شرحه، ووصف النسخ الخطية وأماكن وجودها. ثم جاء قسم التحقيق بإثبات النص المحَقَّق من النسخة الأم، ومقابلة نسختين عليها، ووضع قوسين معقوفتين للسقط من الأصل، وخدمة النص بما يوضحه من نسبة الآيات إلى سورها، مع رسمها بالرسم العثماني، وضبط الهمزات المحققة باللون الأصفر، والهمزات المسهّلة باللون الأحمر، وعلامة ابتداء باللون الأخضر، وجعلت علامة الحركات والسكون وجميع الملحقات بالحمرة، وضبط الآيات القرآنية وفق قراءة نافع، وذكر قراءات الأئمة غير نافع في الحاشية، وتخريج القراءات من مصادرها المعتمدة، وتخريج الأبيات الشعرية من مظانها في كتب اللغة، وإسنادها لقائليها، وإكمال شطرها أو عجزها إن كان ناقصًا، والعناية بترجمة بعض الأعلام، ووضع عناوين الأبواب التي لم يترجم لها التنيسي وجعلها بين قوسين معقوفتين، ونسبة الأقوال في الكتاب إلى كتب أصحابها، والاهتمام بمناقشة آراء التنيسي عند مخالفته لعلماء هذا الفن، ومقابلة آرائه بأقوال الأئمة السابقين عليه والمعاصرين له والمتأخرين عنه، والاعتماد على المصادر الموثقة في المسائل التي تتعلق بالنقط والشكل. ثم جاءت الخاتمة، ثم الفهارس الكاشفة عن مضامين الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتواؤه مسائل الضبط في أسلوب موجز في عبارات دقيقة.
  2. اختياره أقوال أبي عمرو وتلميذه ابن نجاح.
  3. الإيجاز والاختصار.
  4. أنه تناول الضبط على قراءة نافع من الروايتين.
  5. أنه كتاب نادر في موضوع النقط.
  6. بعده عن التكلف والتعقيد.
  7. سهولة الكتاب.
  8. كثرة مخطوطاته.
  9. كونه أكبر كتاب وُضع في موضوع النقط بعد كتاب المحكم.
  10. وضوح المعاني.
عيوبه
  1. خلطه بين الرواية والطريقة، وبين الرواية والقراءة؛ فيقول مثلًا: جاءت هذه القراءة عن طريق ورش، وهو يريد الرواية، ويقول أيضًا هذه قراءة قالون، ويريد الرواية.
  2. تساهله في القراءات إلى حد القول بشذوذ بعض القراءات، أو عدم شهرتها وهي قراءة متواترة.
  3. تصحيحه بعض الوجوه الضعيفة، وعدم دقته في القراءات.
  4. ضربه في بعض الأحيان أمثلة من غير الرسم العثماني.
  5. عدم عنايته بالتقسيم والأبواب والفصول، ووصل الكلام بعضه ببعض دون تمييز الشرح بالعناوين.
  6. عدم نصه على المصادر التي استقى منها مادة كتابه.
عن المؤلف "شرشال، أحمد بن أحمد بن معمر‏ "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ القرآن الكريم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: أحد العلماء المتخصصين في الرسم القرآني وضبطه، والعارفين بعلوم القرآن.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الليسانس في القرآن الكريم وعلومه
    • مصدرها: كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود سليمان بن نجاح المتوفى 496 في خمس مجلدات، خصص المجلد الأول منه للدراسة، و قد طبع بمجمع الملك فهد 1423. 2- الطراز في شرح ضبط الخراز للإمام التنسي المتوفى سنة 899 و طبع بالمجمع أيضا. 3- أصول التربية والتعليم كما رسمها القرآن الكريم تأليف وهو في الأصل بحث محكم، طبع مرتين، الأولى بدار الحرمين بالقاهرة و الأخرى بالكويت، بوزارة الأوقاف - قطاع المساجد. 4 - مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لرسم المصحف الإمام - تأليف، وبحث محكم طبع بدار الحرمين. 5- الوقف والوصل في القرآن الكريم، تأليف طبع بدار الحرمين. 6 -النهج السديد في مقررات التجويد، بحث قيم، لم ينشر بعد، أطلعني عليه. 7- أصول الضبط لأبي داود سليمان بن نجاح، وهو ذيل كتابه مختصر التبيين الذي سبق ذكره، و سيطبع بالمجمع قريباً، مضافاً للمختصر و هو المجلد السادس.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: ماجستير في شعبة التفسير
    • مصدرها: كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة - جامعة الكويت
  • عن المؤلف "التنسي، محمد بن عبد الله"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : 1494 هـ الموافق 899 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : مالكي

    • البلد : المغرب العربي

    العلوم المشارك فيها
    • الأدب
    • التاريخ
    • الحديث
    • القراءات

    التخصص
    • محديث
    • فقيه
    • نحوي

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (6/ 238)
    • شجرة النور الزكية (1/ 385)
    • ومعجم المؤلفين (10/ 222).
    • الضوء اللامع (8/ 120)
    عن المؤلف "الزيات، أحمد عبد العزيز بن أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1907 هـ الموافق 1325 م

    • تاريخ الوفاة : 2003 هـ الموافق 1424 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • مدرساً للقراءات بقسم القراءات بكلية اللغة العربية بالأزهر الشريف
    • مدرّساً للقراءات في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • مستشاراً علمياً لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنوّرة

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: -تنقيح فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم من طريق طيبة النشر، نظم سلس وهو من أنفس كتب تحرير طيبة النشر. -شرح تنقيح فتح الكريم، وهو مخطوط ينقله كل من أخذ عنه القراءات العشر من طريق طيبة النشر . -تحقيق عمدة العرفان للإمام الأزميري مشاركة مع تلميذه العلامة المحقق فضيلة الشيخ جابر المصري .
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • منة الرحمن (32)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (1/ 209).
    • إمتاع الفضلاء (1/ 30)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.